الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

ننشر التفاصيل الكاملة لحادث قطار قليوب .. كيف وقع؟ والحصيلة النهائية لأعداد الضحايا.. المساعدات المقدمة من وزارة التضامن للمتضررين.. وقرارات جهات التحقيق

الأربعاء 08/مارس/2023 - 11:52 ص
ضحايا قطار قليوب
ضحايا قطار قليوب

حادث قطار جديد شهدته أمس منطقة قليوب، أسفر عن وقوع العديد من الضحايا ما بين متوفين ومصابين، وما زالت جهات التحقيق تمارس دورها للوصول إلى أسباب الحادث ومحاسبة المسؤولين عنه وحصر التلفيات التي نجمت عن وقوع الحادث.

 

أصابع الاتهام تشير نحو سائق قطار قليوب

وأعلنت  الهيئة القومية لسكك حديد مصر في بيان صادر عنها مساء اليوم أنه في تمام الساعة 19.20 أثناء دخول  قطار 557 /٣٠٢٧ ركاب شبرا منوف كفر الزيات على سكة النفادي بمحطة قليوب لمقابلة قطار 550، تجاوز السائق السيمافور  المغلق واستمر بالمسير مما أدي إل دخول القطار الى السكة المنتهية  بتصادم الحماية بنهاية السكة. 

ونتج عن ذلك خروج  الجرار والعربة الأولى عن القضبان، وعلى الفور وجه الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل رئيس هيئة السكك الحديدية وجميع قيادات الهيئة بالتوجه لمكان الحادث والدفع بكافة معدات الرفع لموقع الحادث، والتنسيق مع وزارة الصحة  لتقديم الخدمة الطبية اللازمة للمصابين وحصر أعداد الوفياتـ وقد تلاحظ أن الإصابات حدثت لأفراد كانوا متواجدين خارج العربة الأولى للقطار  يستقلون القطار بين العربة والجرار.

كما وجه وزير النقل  بتشكيل لجنة علي الفور برئاسة المهندس نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع السلامة والجودة، للوقوف علي أسباب الحادث وتحديد المسئولين وحصر التلفيات.

 

الحصيلة النهائية لحادث قطار قليوب

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الحصر النهائي لحادث قطار قليوب، الذي وقع مساء أمس الثلاثاء، حيث أسفر الحادث عن وفاة 4 مواطنين، وإصابة 23 آخرين.

وأوضحت الوزارة، أنه تم نقل 18 مصابا إلى مستشفى قليوب التخصصي، و3 مصابين إلى القناطر الخيرية المركزي، فيما تم تحويل حالتين إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة، منوهة إلى خروج 11 مصابا بعد تلقيهم الخدمة الطبية، واستقرار حالتهم الصحية، وباقي المصابين يتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

كانت الوزارة قد أعلنت الدفع بـ20 سيارة إسعاف، فور الإبلاغ عن الحادث، حيث تم نقل المصابين إلى المستشفيات الواقعة في محيط الحادث، وإسعاف 3 مصابين في موقع الحادث دون الحاجة إلى دخول المستشفيات.

 

مساعدات التضامن الاجتماعي لضحايا قطار قليوب

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي حصول أسرة كل متوفي بسبب الحادث على 100 ألف جنيه، أما المصابون فأنه  في حالة العجز الكلي يتم التعامل معه مثل حالة الوفاة، إذ يحصل على 100 ألف جنيه، وجاء ذلك بناءً على توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي، بشمول أسر الضحايا بجميع أنواع الرعاية الاجتماعية، مشيرة إلى أن هناك تنسيقا مع الجمعيات الأهلية من أجل تعبئة الموارد من الجمعيات الأهلية لتوفير المزيد من المساعدات للأهالي، مقدمة خالص التعازي لأسر الضحايا.

 

قرارات عاجلة من جهات التحقيق في حادث قطار قليوب 

فور وقوع الحادث، انتقل فريق من النيابة العامة بالقليوبية لمكان وقوع حادث خروج قطار قليوب رقم 557 عن مساره بمحطة قليوب، والذي كان متجهًا من محطة رمسيس لمنوف، لمعاينة الحادث وملابساته، للوقوف على أسبابه.

وأصدرت جهات التحقيق عدة قرارات عاجلة للكشف عن المتسببين في الحادث ومحاسبتهم، حيث قررت الاستماع لأقوال ناظر المحطة بشأن حادث قطار قليوب، والاطلاع على نظام الحركة بهيئة السكة الحديد، لتحديد السرعة الخاصة بالقطار وقت وقوع الحادث.

وأمرت جهات التحقيق، بمراجعة خط سير قطار قليوب وتحديد السرعة التي كان يسير بها القطار من خلال لجنة هندسية من هيئة السكة الحديد، وإجراء تحليل تعاطي مخدرات لسائق القطار، والاطلاع على دفتر الدورية الخاص بالعمال والملاحظين، ومراجعة خط سير قطار قليوب وتحديد الشرعة التي كان يسير بها القطار من خلال لجنة هندسية، وإجراء تحليل تعاطي مخدرات لسائق قطار قليوب، والاطلاع على دفتر الدورية الخاص بالعمال والملاحظين.

وأمر المستشار عدلي جاد رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل، في حادث القطار، مكلفًا النيابة الإدارية بشبرا الخيمة، القسم الثاني، بسرعة مباشرة التحقيقات في الحادث.