الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير لـ "مصر تايمز": إهتمام متزايد من المستثمرين والصناديق السيادية للطروحات الحكومية بالبورصة

الإثنين 06/مارس/2023 - 08:50 م
محمد عبد الهادي
محمد عبد الهادي

قال خبير سوق الاوراق المالية محمد عبد الهادي، فى تصريحات لـ "مصر تايمز"، إن هناك اهتمام متزايد وترقب من قبل المتعاملين فى السوق وكذلك المستثمرين العرب والاجانب والصناديق السيادية، للطروحات الحكومية التي اعلنت عنها الحكومة فى البورصة.


ومن المتوقع أن تبدأ الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في البورصة خلال أسابيع، وفقا للخطة التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي عبر طرح 32 شركة حكومية في سوق الأوراق المالية أو بيع جزء منها لمستثمر استراتيجي.


وقال عبد الهادي إن السوق يترقب الإعلان عن أولى الشركات التي سيتم بيع جزء من أسهمها، سواء في البورصة أو لمستثمر استراتيجي، خلال شهر مارس الجاري والذي ينتهي خلال أسابيع. 


وإشار خبير سوق المال إلى أن برنامج الطروحات الحكومية العامة قد يتضمن طرح أسهم للجمهور، أو عمليات بيع حصص مجمّعة لمستثمرين استراتيجيين، بدعم من الصندوق السيادي المصري.
 

ويستهدف برنامج مصر للطروحات الحكومية جمع 40 مليار دولار على مدار 5 سنوات.
وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت عن عزمها طرح حصص أقلّية في 32 شركة بالبورصة. 
وتعمل الحكومة المصرية جاهدة على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في إجمالي الاستثمارات لتصل إلى 65%، وفي سبيل تحقيق ذلك تعمل على توسيع قاعدة ملكية الشركات المملوكة للدولة من خلال البورصة ضمن أولوياتها خلال المرحلة المقبلة، وإتاحة أصول مملوكة للدولة بقيمة 40 مليار دولار للشراكة مع القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي خلال الـ 4 سنوات المقبلة، إضافة إلى طرح 10 شركات قطاع عام وشركتين للقوات المسلحة بالبورصة.