الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ مطروح يفتتح البرنامج التدريبي للتغيرات المناخية بمركز التنمية المستدامة

الثلاثاء 28/فبراير/2023 - 05:01 م
مصر تايمز

افتتح اللواء خالد شعيب محافظ مطروح اليوم الثلاثاء فعاليات برنامج  والذى نظمه  مركز التنمية المستدامة بمطروح بحضور الدكتور نعيم مصيلحى رئيس مركز بحوث الصحراء السابق  والمهندس محمود الأمير  مدير مركز التنمية المستدامة بمطروح ،و الدكتور محمد سالم  مدير مركز البحوث التطبيقية، والدكتور يحيى زهران مدير برنامج أسس التدريب الفعال لكوادر مواجهة التغيرات المناخية والدكتور محمد عبدالقادر   مدير  مكتب مشروع إيفاد بمصر وممثلي وفد الإيفاد ووزارة التعاون الدولي ووزارة الزراعة، وعدد من  المهندسين والباحثين  ومتدربي البرنامج ،وذلك تفعيلا لمبادرة التكيف مع المتغيرات المناخية ،مع استهداف ٦٠ متدربا ككوادر للتدريب على كيفية مواجهة التغيرات المناخية ونقل الخبرات وزيادة الوعى وتوسعة المعرفة المناخية مع التدريب ونشر التوعية بين العاملين بالوحدات والمصالح الحكومية على مستوى المحافظة والسعي نحو لامركزية الوعي بالمتغيرات المناخية والوصول بالمواطن الذكي مناخيا .

أكد محافظ مطروح في كلمته على أهمية برنامج التدريب في هذه الأوقات الملحة مع ما يواجه العالم  من تحديات بيئية غير مسبوقة،و أهمية  تبادل الخبرات فى إطار تعزيز جهود  مواجهة ظاهرة التغيرات المناخية وتأثيراتها المتلاحقة على جميع دول العالم .
مشيرا الى الاهتمام والجهود السابقة من القيادة السياسية المصرية مع التأكيد على   الالتزام بكافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية  الخاصة بالحفاظ على البيئة والدعوة للحفاظ على المناخ  من أجل مستقبل أفضل ، كان آخرها  استضافة مؤتمر المناخ  الدولي COP 27. في نوفمبر الماضى بشرم الشيخ  والتأكيد على أهمية الالتزام بالمسئولية المشتركة والمتباينة بين الدول المتقدمة والنامية .
مشيرا أن  مصر قامت  على الصعيد المحلي بتنفيذ العديد  من  المبادرات والبرامج والمشاريع التي تم إنجازها  للحفاظ على البيئة ، ومنها  مبادرة زراعة 100 مليون شجرة  على مستوى محافظات الجمهورية والتوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة, و مشروع زراعة الـ 2,2 مليون فداناً، ومشروعات عديدة فى إطار حماية مصر من آثار وتداعيات التغيرات المناخية .
 

موجها الشكر لاهتمام القيادة السياسية الكبير  بمحافظة مطروح وما يبذل من جهود  تنموية  في مواجهة المتغيرات المناخية ، حيث حظيت محافظة مطروح بنصيب كبير من هذه المشروعات، والحرص عل  تحقيق التوازن و التنوع البيولوجي و البيئي من ناحية  ، وجهود التوسع في مشروعات  التنمية المتنوعة  من ناحية أخرى .فلا تُقام أي مشروعات استثمارية أو تنموية إلا بعد الموافقات والتصريحات البيئية اللازمة، من أجل حُسن استغلال الموارد المتاحة وتعظيم العائد منها، مع التخطيط لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030، مضيفا ان المحافظة تعاونت مع الهيئة العامة لحماية الشواطئ  فى حماية البيئة الشاطئية  من تآكل ونحر شواطئ البحر بإقامة ألسنة الحماية بكورنيش مرسى مطروح ومنطقة الأبيض بعدد 30 رأس حماية على مرحلتين بتكلفة  نحو 202 مليون جنيه.

 كما تحرص محافظة مطروح  على المشاركة في جميع المبادرات الوطنية ومنها مبادرة زراعة 100 مليون شجرة.. ودعمها بقوة مع توسعة تنفيذها بالمدارس ومراكز الشباب والمصالح الحكومية كمرحلة اولى دون إهدار للأشجار  ..مع  توعية ومشاركة المواطنين بها.
 

وكذلك مشاركة مطروح بعدد 6 مشروعات في مؤتمر المناخ COP 27  بشرم الشيخ منها مشروعات دمج التنمية المستدامة والتكيف مع التخفيف من تغير المناخ لإنشاء مجتمعات جديدة تشمل الزراعة المستدامة المتكاملة في المناطق الجافة، ،ومشروع مزرعة زيتون ونخيل مستدامة، و مشروع التدوير لأجل مستقبل أزرق مستدام، و مشروع شمس سيوة. مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر من مياه الصرف الزراعي والمياه المالحة، وأخيراً مشروع المباني الخضراء المستدامة وحصولها على مراكز متقدمة مشيرا الى  الاهتمام الكبير من الدولة بمشروعات الهيدروجين الأخضر  و تخصيص مساحة 722 فداناً بمدينة النجيلة وفقا للقرار الجمهورى 53 لسنة 2023 لإقامة مشروعات إنتاج وتداول الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

 وأكد محافظ مطروح على تقديم الدعم المطلق لكافة توصيات برنامج التدريب   تحقيقاً لرسالة وجهود المحافظة  في الحفاظ على البيئة  وتحقيق التنمية  المنشودة  والمستدامة بمحافظة مطروح
وقال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح أن المركز يسعى الى بناء قدرات العاملين بزيادة معارفهم وتنمية مهاراتهم  وتطوير وتحسين الأداء بالمنشاة وتطوير اتجاهاتهم بشكل إيجابي وبناء ومعرفة تغيرات نمط الطقس لمدة لا تقل عن ثلاثون عاما تغير مؤثر وطويل المدى .
 

وقال الأستاذ الدكتور يحيى زهران  أستاذ بكلية الزراعة بجامعة المنصورة ومدير برنامج أسس التدريب الفعال لكوارد مواجهة التغيرات المناخية بمحافظة مطروح المنعقد فى الفترة من 28 فبراير حتى 8 مارس القادم يهدف إلى دراسة الاحتياجات والمتطلبات التدريبية لوكلاء التغيير والتطوير ودراسة الآثار الحالية والمحتملة للتغيرات المناخية على النظم الحديثة بمطروح وتحديد الإجراءات الملائمة لمواجهة التغيرات المناخية الحالية .
 

وأوضح الدكتور " زهران "أن البرنامج يسعى الى إنشاء شبكة محلية لرصد تلك التغيرات على مستوى المحافظة من خلال دورة التدريب لطرح الأفكار فى البرنامج الحالى لإعداد دليل للوعى البيئي الصحراوي بمحافظة مطروح ، وإنتاج خريطة إلكترونية للمخاطر البيئية الصحراوية  
من جانبه أكد الدكتور محمد سالم مدير مركز البحوث التطبيقية ومسئول البرنامج التدريبي أن البرنامج يستهدف 60 ممثل من الكوادر البشرية المتميزة بكافة الجهات المعنية بمواجهة التغيرات المناخية بالمحافظة ، وذلك لاكسابهم التدريب والتعليم المكثف لبناء قدراتهم في مجال التغيرات المناخية