الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"مورجان ستانلي": مارس المقبل يحمل مخاطر عالية لسوق الأسهم الأمريكية والعالمية

الإثنين 27/فبراير/2023 - 10:28 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقع بنك الاستثمار العالمي "مورجان ستانلي" فى تقرير له اليوم، أن تواجه سوق الأسهم الأمريكية ضغوطاً بيعية كبيرة فى الفترة المقبلة، متوقعة أن تتزايد الرياح المعاكسة التي تواجه الأسهم الأمريكية بشكل أكبر في شهر مارس المقبل، بفعل تراجع أرباح الشركات والتقييمات المرتفعة، معتقدًا أن شهر مارس سيكون شهرًا مرتفع الخطورة بالنسبة للأسهم. 


وتزايدت المخاوف لدى المستثمرين بشكل كبير بشأن تسارع التضخم واستمرار السياسة النقدية المتشددة من جانب الاحتياطي الفيدرالي سببًا رئيسًا في هبوط مؤشر "إس آند بي 500" للأسهم الأمريكية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. 


وقال التقرير: "نظراً لوجهة نظرنا بأن ركود الأرباح لم ينته بعد، نعتقد أن شهر مارس هو شهر ذو مخاطر عالية كونه سيشعل محركات الانخفاض التالية للأسهم"، وتأتي التعليقات الأخيرة، بعدما احتل الاستراتيجيون بقيادة مايكل ويلسون المرتبة الأولى في استطلاع المستثمر المؤسسي العام الماضي بعد التنبؤ بشكل صحيح بعمليات البيع في الأسهم.


وفى سياق متصل، قال بنك الاستثمار "جولد مان ساكس" فى تقرير مماثل، إن الآداء السلبي للأسهم الأمريكية تزامن مع ظهور بعض التوقعات الخاصة بأسعار النفط وأداء أسواق الأسهم العالمية، حيث خفض بنك "جولدمان ساكس"، توقعه لسعر برنت إلى 90 دولارا للبرميل في الربع الثاني من عام 2023، مقابل تقدير سابق عند 105 دولارات للبرميل.
وتوقع البنك في مذكرة بحثية جديدة، ارتفاع أسعار النفط تدريجيا إلى 100 دولار للبرميل بحلول ديسمبر، وهو المستوى المتوقع استمراره في 2024، بافتراض زيادة إنتاج أوبك مليون برميل يوميا في النصف الثاني.