الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

سمير فرج يكشف التأثيرات السلبية على اقتصاد روسيا بعد مرور عام من حرب أوكرانيا

الخميس 23/فبراير/2023 - 10:00 م
سمير فرج
سمير فرج

قال اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، إن عمليات التنمية توقفت في روسيا بعد الحرب على أوكرانيا، مشيرا إلى أن كل الاقتصاد في روسيا بات موجها للحرب.


أضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن روسيا تعاني الآن مشاكل اقتصادية كبيرة، موضحا أن تأثير الحرب على دول العالم كثيرة منها مشكلات في الحبوب والغاز والنفط والطاقة.


وأشار إلى أن الحرب أوجدت مشكلات كبيرة في تصدير القمح والحبوب من روسيا وأوكرانيا لدول العالم، كاشفا عن أن روسيا تصدر 50% من للغاز لأوروبا، وهو ما ساعد على اشتعال أزمة الغاز في العالم.
وأكد أن روسيا بعد 8 شهور من الحرب، استطاعت الحصول على 20% من الأراضي الأوكرانية، مبينا أن 4 مقاطعات أوكرانية تحت السيطرة الروسية وهو ما بمثابة نصر لموسكو وتحقيق هدفها من الحرب الدائرة حاليا مع أوكرانيا.


ولفت إلى حلف الناتو وجه ضربة قوية لروسيا، بطلب انضمام فنلندا والسويد للناتو، وبذلك يكون على حدود روسيا بـ 1300 كليو توجد دولتي فنلندا وروسيا وهو بمثابة «قلم كبير» لروسيا، والحلف في انتظار موافقة دولتي المجر وتركيا على انضمام هاتين الدولتين والإعلان رسميا الانضمام لحلف شمال الأطلسي بعد رفضهما انضمامها للحلف في أول الأمر.


وأوضح أن الحرب الروسية الأوكرانية غيرت العديد من السياسات في العالم، قائلا: «تركيا وأرمينيا بعد مشكلات كبيرة، أرسلت أرمينيا مساعدات لأنقرة في كارثة الزلزال، كذلك اليونان»، موضحا أن الحرب حققت توافقا كبيرا بين العديد من دول المنطقة.