السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

جهود الدولة لمواجهة السحابة السوداء ٢٠٢٠.. رفع ٦ مليون مخلفات من المحافظات في ٣ شهور والعمل على السيطرة على المقالب العمومية والموسمية واغلاقها بالكامل.. وتنفيذ ٢٥٠ حملة لفحص عوادم السيارات

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 10:48 م
التعاون بين الوزراء
التعاون بين الوزراء بمنظومة السحابة السوداء

استطاعت الدولة المصرية بالتعاون والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية التصدى لمنظومة السحابه السوداء ، وتحويل هذا التحدي الكبير إلى فرصة اقتصادية، وتحويل الملوِث إلى منتج اقتصادي يدر عائدا مادى ، بدلا من تحوله لأدخنة تلوث الهواء .

يعتمد نجاح منظومة التصدى للسحاية السوداء على محاور عديدة من بينها الوعى وتقديم الدعم الفني للأهالي والمزارعين فأرتفعت نسبة التجميع الكلية للقش إلى ٩٩٪، تمثل تجميعات الأهالي منها ٧٣٪،والتى  تمت دون تقديم دعم مادى من الحكومة للمزارع  ، واستطاع المزارع  تحويل قش الأرز إلى سلعة ذات قيمة  وحرص المزارعون على جمع القش وكبسه وتدويره بدلا من حرقه ، وانخفاض عدد محاضر حرق قش الأرز إلى ٥٤٠ محضر هذا العام. وانخفصت نسبة عدد الشكاوى هذا العام الى 287 شكوى والتى التعامل معها وازالتها فى الحال.

 

اعتمدت الخطة أيضا على تكثيف حملات فحص عوادم المركبات  خلال منظومة مواجهة السحابة السوداء للتقليل قدر الإمكان من الإنبعاثات الملوثة ؛ فتم تنفيذ ٢٥٠ حملة لفحص عوادم السيارات، تضمنت فحص أكثر من ١٧ ألف مركبة ،جاءت نسبة السيارات المخالفة ١٩٪، بالإضافة إلى فحص أكثر من ٢٣٠٠ أتوبيس نقل عام. وايضا السيطرة بشكل يومى على المقالب العشوائية.

 

فى ضوء جهود الوزارات والجهات المعنية فى هذه المنظومة نسقت وزارة التنمية المحلية مع وزارة البيئة فى هذا الإطار وأصدر اللواء محمود شعراوى توجيهاته لمحافظو القاهرة الكبرى والغربية وكفر الشيخ والبحيرة والشرقية والدقهلية بتنفيذ مجموعة من الاجراءات والتوصيات والتي ساهمت في نجاح جهود الدولة لمواجهة السحابة السوداء خلال الموسم الحالي ، وقيام الوحدات المحلية ومديرية الزراعة بمنع عملية حرق قش الأرز والحرق المكشوف بكافة انواعه لتعظيم القيمة المضافة للمزارعين الأمر الذى عزز جهود فرق العمل.

 

كما تم  تشكيل مجموعات عمل بالتنسيق مع شرطة الحماية المدنية بالتعاون مع إدارات شئون البيئة بالمحافظات للمرور والتفتيش المفاجئ على المنشآت الصناعية الملوثة بنطاق كل وحدة محلية ، وإيقاف عمل الصناعات المتوسطة والصغيرة ( مكامير الفحم الغير مطورة – مسابك – فواخير ) و متابعة غلق المسابك التي تعمل بأفران الفحم أو السولار أو المازوت من الساعة الخامسة مساءا وحتى الساعة السابعة صباحاً وتحرير المحاضر للمخالفين ونتيجة لهذه المجهودات المكثفة تراجع عدد المخالفات هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة .

 

والسيطرة على المقالب العمومية والموسمية والعمل على اغلاقها بالكامل وإيقاف أي حرق مكشوف للمخلفات خاصة حول القاهرة الكبرى والمحافظات ورفع المتولد اليومي من محطات المناولة بالإضافة لرفع المتولد أسفل الطريق الدائري ، مما  ساهم في رفع كميات من المخلفات في المحافظات المصرية في تلك الفترة يقدر بحوالي 6 مليون طن مخلفات وهو الأمر الذي انعكس إيجابا على جودة الهواء في المحافظات والتي كانت تؤرق المواطن من قبل.

 

واعتمد مجلس الوزراء فى هذا الخطة على  هناك 6 محاور رئيسة متمثلة فى منظومة لجمع وتدوير قش الأرز ، والحد من عوادم المركبات، والتحكم فى انبعاثات المنشآت الصناعية، والسيطرة على الحرق المكشوف للمخلفات البلدية ، مع برامج التوعية والتدريب ، والإعلام ، والمتابعة والرصد من خلال غرف العمليات المركزية