الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزارة الآثار تكشف أهمية الافتتاح التدريجي للترويج للمتحف المصري الكبير

الجمعة 17/فبراير/2023 - 09:38 م
مصر تايمز

قال الدكتور مجدي شاكر كبير، الأثرين بوزارة السياحة والآثار، إن الافتتاح التدريجي للمتحف المصري الكبير، وظهور بعض الفنانين في البهو الخاص بالمتحف نوع من الترويج للافتتاح الكبير للمتحف.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، أن مساحة المتحف المصري الكبير نصف مليون متر مربع، الزيارات والحفلات التي تنظم تكون في المناطق الترفيهية فقط للمتحف وهذا جزء من الدعاية للمتحف، لكن لا يتم السماح بالتصوير في القاعات الداخلية للمتحف.

 

وتابع: "لما واحد بيعمل فيلم أو رواية بيفضل يعمل إعلانات عشان الناس تتشوق ليها، ومتحف بالحجم ده الناس لازم تعرف عينات من الأشياء الموجودة فيه قبل الافتتاح، والمشاهير الذين يزورون المتحف يلتقطون الصور بالداخل وينشرون على صفحاتهم وهذا ترويج كبير".

 

وعلق الدكتور مجدي شاكر كبير، الأثرين بوزارة السياحة والآثار، على العثور على المقبرة الفرعونية المزيفة في بني سويف، قائلا: "لصوص ولكن ظرفاء". 

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن من قام بالرسم داخل المقبرة المزيفة "فنان والرسوم حلوة جدا، لكن الكتابات الموجودة غلط".

 

وتابع: "ازاي حفروا كل المسافة دي كلها، وعملوا كم التماثيل دي كلها بالجودة دي، يعني صارفين ومكلفين، ولو استغلوا ذكاءهم في الاستثمار في شيء آخر كان أفضل كثيرا".
يشار إلى أن النيابة العامة في بيان لها اليوم الجمعة، قالت إن البداية عندما كان قوات الأمن تتفقد الحالة الأمنية ناحيةَ قريةِ الحِيبةِ بمركزِ الفَشْنِ ببني سُويفَ، رأَوْا مجموعةً من الأشخاصِ يَعتلُونَ تَبّةً بمنطقةٍ صحراويَّةٍ وبحوزتِهِم سيارةٌ رُبعُ نقلٍ، فاشْتَبَهُوا فيهم، وباقترابِهِم منهم لاذُوا بالفرارِ.

 

وأشارت النيابة العامة إلى أن الأجهزة الأمنية تَفقَّدَت آثارَ المتهمين وعثرُوا على مجموعةٍ منَ التماثيلِ الفِرعونيةِ جوارَ حفرةٍ مغطاةٍ ببابٍ حديديٍّ مغلقٍ بالأقفالِ، فنزعُوه وتبيَّنَ لهم أنَّ الحفرةَ التي يبلغُ عمقُها نحوَ مترَيْنِ تؤدُّي إلى سردابٍ به ثلاثُ غرفٍ مُشتبَهٍ في أثريتِهَا لاحتوائِهَا على تماثيلَ تُشابهُ التماثيلَ الفرعونيةَ.

 

وأوضحت النيابة العامة، أنها انتقلت لمعاينتِها وصَحِبَتْ معها لجنةً مشكلةً من وَزارةِ السياحةِ والآثارِ، فأودَعتِ اللجنةُ تقريرًا أثبتتْ فيه أنَّ جوانبَ الحفرةِ تحتوي على أسياخٍ حديديَّةٍ لتقويتِهَا، وأنَّ الرسومَ المنقوشةَ على جدرانِ الغُرفِ الثلاثِ وما تحتوي عليه مِن تماثيلَ جميعَهَا مُقلَّدَةٌ حديثةُ الصُّنعِ وغيرُ أثرية.