الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

فى ذكرى ميلاد "سمراء النيل".. تعرف على مشوارها الفنى

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 03:02 م
مديحة يسري
مديحة يسري

تحل اليوم ذكرى ميلاد مديحة يسرى الشهيرة ب "سمراء النيل"وهى من أبرز نجمات السينما المصرية فى الأربعينيات، وتميزت ببراعتها وقدرتها الفائقة على تنوع الأدوار فى العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، كما حصلت على لقب سمراء الشاشة العربية، ولديها العديد من الأدوار المهمة التى جعلتها نجمة متألقة تخطف قلوب عشاقها وجمهورها الذى ظل يتزايد خلال مشوارها الفنى.

وتم اختيارها كواحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال الأربعينيات، وامتدت مسيرتها الفنية وقدمت "سمراء النيل" ، أكثر من 90 فيلما، بعضها من كلاسيكيات السينما المصرية مثل "حياة أو موت" مع الفنان عماد حمدي، و"الخطايا" مع المطرب عبد الحليم حافظ، و"أيوب" مع الممثل العالمي عمر الشريف.

وكان آخر أعمالها السينمائية فيلم "الإرهابي" مع الفنان عادل إمام في عام  1994، ودخلت مجال الإنتاج السينمائي، فأنتجت عدة أفلام منها "الأفوكاتو مديحة" في عام 1950، و"وفاء للأبد" في عام 1953، و"قلب يحترق" في عام 1959.

وتعتبر مديحة يسري ومعها فاتن حمامة، الممثلة الوحيدة التي مثلت أمام أربعة من كبار نجوم الغناء في مصر، هم محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وعبد الحليم حافظ، وقضت الفنانة الفترة الآخيرة من عمرها تتنقل بكرسي متحرك، إلى أن ضعفت صحتها ولزمت فراش المرض ثم توفيت في مستشفى المعادي العسكري بالعاصمة المصرية القاهرة.