الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

الأحزاب السياسية تطلق مبادرة لإسقاط الدين عن الدول الفقيرة

السبت 11/فبراير/2023 - 09:17 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن تأسيس تجمع الأحزاب السياسية المصرية والعربية والإفريقية المكون من أحزاب "المحافظين. والدستور، والإصلاح والتنمية"، عن المطالبة بإسقاط الدين عن الدول الفقيرة، والنظر بعين المسئولية على قدرتها على الإنتاج والتنمية المستدامة .

 

وأشاروا خلال بيان، الي أنه علي مدار عقود طويلة عاني الشعب المصري وسائر شعوب الدول الفقيرة من العواصف الاقتصادية والتغيرات المناخية التي اعجزت هذه الدول عن الاستمرار في الإنتاج وأجدبت خصوبة تربتها وهددت أمنها المائي بالإضافة إلى استغرقها في هوية الديوان المتراكمة التي عجزت معها عن بناء اي مخطط مستدام.

 

وتابع، الموقعون علي هذا البيان من الأحزاب العربية والمصرية والإفريقية ومؤسسات المجتمع المدني أنهم يقفون صفا واحداً لمواجهة الدول والمؤسسات الدائنة بمطلب إسقاط عبئ الدين عن رقاب شعوبنا والنظر بعين المسئولية على قدرتها على الإنتاج والتنمية المستدامة.


 


ودعا البيان، الدول والمؤسسات الي تحمل مسئوليتها فيما تسببت من أضرار اقتصادية واجتماعية وبينية لهذه الشعوب ومن جهة أخري المنح لديون تطبيق اشتراطات التنمية المستدامة كمصرف أساسي للقروض بما يتحتم عليها أن تمد يد العون لرفع الضرر عن تلك الدول المدينة.

 

وأوضح، من هنا أصبحت تلك الديون اصرا إضافيا في رقاب شعوبها وعامل أساسي فقرها وتضاعف لا نهائي لمتطلبات حياتهم الأساسية يطرد مع تضاعف لا نهائي في معدلات التضخم الاقتصادي.

 

وأختتم البيان، أمام ما يمثله الأمر من كارثة إنسانية مرتقبة تقع على رقاب شعوب بأكملها فيصير لزاما على الدول الكبرى والمؤسسات الدائنة لتلك الشعوب أن تعيد النظر فيما يستحق من ديون قد لا تقوي تلك الشعوب علي رد ايا منها مع تفاقم الأزمة شيئ فشيي ومعظم تلك الشعوب لم تشارك بطريقة ديمقراطية في قرارات الاستدانة أو كيفية أنفاق تلك الديون.