الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يبدأ فاعليات ختامه بـ دقيقة حداد (صور)

الخميس 09/فبراير/2023 - 06:58 م
فاعليات مهرجان الأقصر
فاعليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

بدأ منذ قليل المؤتمر الصحفى لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية،  لإعلان عن جوائز الدورة الـ 12، بالسلام الوطنى الجمهورى، وقبل إعلان الجوائز وقف جميع الحضور دقيقة حداد على أرواح ضحايا زلزال سوريا وتركيا، الذى ضربهم فجر الإثنين الماضى.

سبق وأعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لدورته الـ 12، أنه ستم الإعلان عن الجوائز في المسابقات الأربعة بالإضافة لجوائز نقاد الفيبريسي خلال مؤتمر صحفي، بدون إقامة حفل ختام.

 

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان أنه نظرا للظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم ومصر وفي اطار توجهات الدولة للقيام بالفعاليات الضرورية فقط، وأيضًا مراعاة للحالة الدولية الحزينة بسبب فاجعة زلالي سوريا وتركيا، فقد تم استبدال احتفال حفل الختام بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بمؤتمر صحفي لإعلان الجوائز وتوزيعها على الفائزين الساعة الخامسة.

 

 وأقيمت الدورة الـ 12  للمهرجان في الفترة من 4 إلى 9 فبراير الجاري وكان شعار هذه الدورة "السينما خلود الزمان" وتنافس خلالها 55 فيلمًا من 30 دولة، من بينها السنغال ضيف الشرف، وتضم مسابقة الأفلام الطويلة 12 فيلما من بينها أربعة أفلام عربية هي الوثائقي "بعيدا عن الوطن" من مصر، الوثائقي "القطرة" من تونس، الوثائقي "بيت الشعر" من المغرب، الروائي "الحياة ما بعد" من الجزائر.

 

9 فنانين كريموا من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لدورته الـ 12

 

وكرم في حفل افتتاح المهرجان 9 قامات سينمائية منها 4 رحلوا عن عالمنا هم الراحل صلاح منصور من مصر والاحتفاء بمئويته، هشام رستم من تونس، شافية بودراع من الجزائر، عثمان سامبين الذي يحتفي المهرجان بمئويته أيضًا، وتم تكريم 5 فنانين هم: هالة صدقي، هشام نزيه، محمد رمضان، منصور صورا واد ، وبيدرو بيمنتا . 

 

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية رئيسه الشرفي الفنان محمود حميدة، ويرأس اللجنة العليا للمهرجان المنتج جابي خوري، وتقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم ورعاية من وزارة الثقافة، وكذلك وزارات السياحة والآثار، وهيئة تنشيط السياحة، والشباب والرياضة والخارجية وبرعاية محافظة الأقصر ونقابة السينمائيين.