الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

سلاف فواخرجي لـ نقابة الفنانين: أرواحنا رخيصة

الأربعاء 08/فبراير/2023 - 12:33 ص
سلاف فواخرجي
سلاف فواخرجي

ردت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، على بيان نقابة الفنانين السورين، عبر حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك".

 

وكتبت سلاف فواخرجي، قائلة:"أرواحنا رخيصة أمام بلدنا وأهل بلدنا، ووجع كل سوري هو وجعنا، ولاقيمة لشيء مهما كان أمام دمعة طفل".

 

وأضافت سلاف فواخرجي:"هي دعوة نرجو بها أن يساهم الجميع كل بما يستطيع وأي قليل كثير في هذه النكبة  الكبيرة التي تمر بها بلادنا".

 

 

وكانت نقابة الفنانين السورين كشفت عن تبرع سلاف فواخرجى، وائل رمضان، بقيمة 21 مليون ليرة سورية، وذلك من خلال بيان نشر عبر الصفحة الرسمية للنقابة: " نقابة الفنانين تشكر النجمة سلاف فواخرجي و النجم وائل رمضان لمساهمتهما الانسانية و الوطنية بالتبرع بمبلغ 21000000 مليون ليرة سورية، لصالح أهلنا المتضررين في المحافظات المنكوبة بفعل الزلزال الذي تعرضت له سورية الحبيبة".

 

سوريا تناشد الأمم المتحدة

 

ومن جانب آخر، وجهت سوريا نداءً إلى الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة والأمانة العامة للمنظمة ووكالاتها وصناديقها، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمنظمات الدولية لمد يد العون ودعم الجهود التي تبذلها الحكومة السورية في مواجهة تداعيات الزلزال المدمر، معربة عن شكرها وتقديرها للدول والمنظمات التي أعربت عن تضامنها.

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن بيان الخارجية، "تعرضت سوريا فجر الاثنين الـ 6 من فبراير 2023 لزلزال مدمر بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، أدى في حصيلة أولية إلى وقوع مئات الوفيات، وإصابة الآلاف، وانهيار عشرات المباني السكنية، وتصدع غيرها، وإلحاق أضرار بالغة بالبنى التحتية والمرافق الخدمية والحيوية وعلى الفور استنفرت الجمهورية العربية السورية كافة، وزارات ومؤسسات الدولة لمواجهة آثار هذا الزلزال والهزات الارتدادية التي تلته والتي لا تزال مستمرة".

 

الهلال الأحمر السوري يناشد المجتمع الدولى

 

ناشد الهلال الأحمر السوري المجتمع الدولى اليوم الثلاثاء، من أجل رفع الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد فجر أمس الأثنين، كاشفا عن احتياج معدات ثقيلة وسيارات إسعاف وإطفاء لتتمكن المنظمة من مواصلة عمليات الإنقاذ. 

 

وقال مسؤول الهلال الأحمر السوري في مؤتمر صحفى، ليس لدينا معدات لرفع الأنقاض، ولا يمتلك الدفاع المدني أيضا معدات لإنقاذ المواطنين العالقين، مؤكدا أن نتائج الزلزال "كارثية" وعدد الضحايا مرشح للارتفاع مع غياب المعدات وفرق الإنقاذ. 

 

كما أعلن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 814 شخصاً، مضيفا: "هناك الكثير تحت الأنقاض جراء الزلزال الذي ضرب البلاد".