السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عميد طب عين شمس لـ"مصر تايمز": إجراء عملية زراعة الرئة خلال الفترة المقبلة.. ونستقبل 1.5 مليون مريض سنويا.. والمدينة الطبية تقدم الرعاية الصحية مجانا.. وتكثيف الجهود للقضاء على قوائم الانتظار

الأحد 05/فبراير/2023 - 02:02 م
د. علي الانور-عميد
د. علي الانور-عميد كلية الطب جامعة عين شمس

_ عميد طب عين شمس: توفير الرعاية الصحية لأهل مريضة زراعة الرئة مجانًا مدي الحياة

_د. علي الأنور: مستشفيات جامعة عين شمس من أعلى المستشفيات الجامعية في القضاء على قوائم الانتظار

_ عميد طب عين شمس: أجرينا 60 عملية باستخدام الروبوت الجراحي

_ د. علي الأنور: مستشفيات جامعة عين شمس تستقبل الحالات من التأمين الصحي الشامل

_ عميد طب عين شمس: جميع مستشفيات الدمرادش تعمل على مدار 24 ساعة وتقديم الرعاية الصحية مجانا

_ د. علي الأنور: نعمل على زيادة أسرة الرعاية المركزة داخل مستشفيات جامعة عين شمس 
 

بعدما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير منطقة مستشفيات جامعة عين شمس وإعادة تخطيطها بالكامل، وذلك في إطار إنشاء المدينة الطبية لجامعة عين شمس، مع توفير المخصصات المالية اللازمة لهذا المشروع الحيوي الذي سيخدم الآلاف من المرضى، وكذلك تطوير المحاور الرئيسية الخاصة بمنطقة وميدان العباسية للقضاء على الكثافات المرورية بها وتيسير حركة التنقل على طلاب الجامعة وكذلك المواطنين، الدكتور علي الأنور عميد كلية الطب جامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية "الدمرداش"، في حوار لـ"مصرتايمز" لمعرفة تفاصيل المستشفيات الموجودة بالمدينة الطبية، والخدمات الطبية التي تقدم للمرضي. واليكم نص الحوار:-


بداية.. حدثنا عن عملية التطوير داخل مستشفيات جامعة عين شمس؟
المستشفيات الجامعية التابعة لجامعة عين شمس تشهد طفرة كبيرة بمختلف القطاعات والعيادات لتقديم خدمة جيدة للمرضى، وتستقبل أكثر من 1.5 مليون مريض سنويًا  و300 الف في العيادات الخارجية في جميع التخصصات، وجميع المستشفيات تعمل يوميا علي مدار 24 ساعة لتوفير الراحة للمرضي.


_ ماذا عن أهمية المدينة الطبية؟
المدينة الطبية بجامعة عين شمس تحتوي على 10 مستشفيات ومراكز طبية فى كل التخصصات العامة والدقيقة، ومركزًا للأبحاث الطبية وبها 3430 سريرًا وتخدم مليون و200 ألف مريض سنوياً وتستقبل 350 ألف حالة عمليات سنويا والمدينة الطبية، وتضم مستشفى الشهيد أحمد شوقى لطب المسنين، بسعة 101 سرير، منها 35 سرير رعاية مركزة، فيما تبلغ سعة مستشفى الأطفال الجديد 200 سرير، منها 42 سرير رعاية مركزة للأطفال والمبتسرين، وجارِ تطوير مستشفى الأطفال القديم، وأيضًا إنشاء غرف جراحات الأطفال، كما أنه جارِ الانتهاء من إنشاء مستشفى الطوارئ بسعة 260 سريرًا، و8 غرف عمليات، و 60 سرير رعاية مركزة، وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية وعلي مستوى مستشفى أمراض وجراحات القلب والصدر والأوعية الدموية، جارِ استكمال الرعايات المركزة، وغرف العمليات، والأقسام الداخلية والتعليمية، كما تم الانتهاء من تطوير وحدة العمليات المجمعة بمستشفى الجراحة، وكذلك تم تطوير الرعاية المركزة للصدر ورعاية القلب ووحدة مناظير الصدر بمستشفى الباطنة، وإنشاء وحدة نموذجية لغسيل الكلى سعة 57 كرسيًا بأحدث الطرق العلمية، ووحدة مركزية لتنقية المياه، فضلًا عن تطوير بعض الأقسام الداخلية.


_ ماذا عن مجهودات مستشفيات جامعة عين شمس في القضاء على قوائم الانتظار؟
تم تحويل منطقة مستشفيات جامعة عين شمس لمدينة طبية عالمية فى قلب القاهرة؛ لخدمة أهالى العاصمة والمدن المحيطة، مع توفير المخصصات المالية اللازمة لهذا المشروع الحيوى الذى سيقدم خدمات متكاملة لآلاف المرضى، وتعتبر مستشفيات جامعة عين شمس من أعلى المستشفيات الجامعية في القضاء على قوائم الانتظار، وتكثف الجامعة من جهودها للقضاء على قوائم الانتظار، لأن هذه المبادرة قدمت العديد من المساعدات الي آلاف المرضى في جميع العمليات والخدمات الصحية المقدمة للمرضي بمستشفيات جامعة عين شمس وجميع حالات الطوارئ هي مجانا 100% على نفقة الدولة والتأمين الصحي والتأمين الصحي الشامل، وكل هذه المجالات تكفل العلاج الكامل للمرضى في المستشفيات الجامعية.

د. علي الانور عميد كلية الطب 


كم بلغت تكلفة تطوير المستشفيات؟
تكلفة عمليات تطوير مستشفيات جامعة عين شمس بلغت ما يقرب من مليار و750 مليون جنيه ونسعي جاهدين على تنويع مصادر التمويل من الموازنة العامة للدولة أو بعض الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني أو من البنك الأهلي وبنك مصر، حتي لا نرهق ميزانية الدولة فكل هذا المؤسسات يقدمون الدعم لنا والهدف من ذلك الوصول إلى أعلي المستويات بدون وجود أعباء علي المريض.


_ حدثنا عن عمليات زراعة الأعضاء داخل مستشفيات جامعة عين شمس؟
الفريق الطبى لجامعة عين شمس أجري 1500 عملية زراعة كبد في 3 مستشفيات هي: مستشفى وادي النيل ومستشفى مصر للطيران ومستشفى عين شمس التخصصي، وتم أجراء 481 عملية زراعة كلي، و500 زراعة كبد، و1 زراعة رئة، بإجمالي عدد عمليات 982 عملية زراعة أعضاء بمستشفى عين شمس التخصصى، وتمتلك  جامعة عين شمس أكبر المراكز في زراعات الأعضاء وحققت عمليات زراعة الأعضاء نسب نجاح عالية وتقوم مستشفى عين شمس التخصصي بعمليات زراعة الكبد بمعدل 8 مرضى، بالإضافة إلى زراعة الكُلى أيضًا مرتين في الأسبوع بنفس معدل زراعة الكبد، بجانب عمليات زراعة النخاع.

د. علي الانور

_ ماذا عن عمليات التطوير داخل مستشفى عين شمس التخصصي؟
قمنا بتطوير مستشفى عين شمس التخصصي في "مبنى ب" وتبلغ سعته 176 سرير و110 غرفة ويشمل مركز زراعة الأعضاء وقسم القلب وقسم الأورام وقسم الأمراض الباطنة المتخصصة والعامة ووحدة أمراض الكلى ووحدة أمراض الدم، وحدة الجهاز الهضمي ، والرعاية النهاريه والرعاية المتوسطة وتم زيادة القدرة الاستعابية الخاصه بها لتصل إلى 15 سرير على أحدث المعايير العالمية منهم غرفتين عزل يمكن استخدامهما فى مرضى زرع النخاع وزراعة الأعضاء وكافة التخصصات الباطنية، كما يضم المبنى قسم الأورام وتم تجهيزه بأحدث غرفة لتحضير العلاج الكيماوى لضمان سلامة المريض والفريق الطبى وتم افتتاح الرعاية المركزة "أ" المخصصة لما بعد الجراحات المتقدمة كزراعة الاعضاء والجراحات المتخصصة كجراحات المخ والاعصاب، وتم تصميمها وفقا للمعايير القياسية العالمية لتقديم أفضل خدمة طبية بمستوى عالمى وتتكون من 20 سرير منهم 4 غرف عزل منفصلة لتحقيق أعلى معايير الأمان ومستشفيات جامعة عين شمس تعد جزءًا هامًا من منظومة المستشفيات الجامعية، وأيضا مستشفى عين شمس التخصصى تعد منذ انشائها قبلة الطب ومستمرين فى تطويرها على أحدث النظم العالمية والرعاية "أ" تعتبر الأحدث والأهم من نوعها فى مصر فهى مخصصة للجراحات المتقدمة كزراعة الأعضاء.

د. علي الانور عميد كلية الطب 


_ كم عدد الطلاب الدارسين داخل الكلية؟
جامعة عين شمس لديها خطة لتطوير القطاع الطبي ولدينا 10 آلاف طالب منهم 8 آلاف في مرحلة الدراسات العليا من داخل مصر وخارجها، ونعمل أيضا علي تطوير مستمر في المناهج الدراسية للطلاب لاخراج كوادر طبيبة متميزة قادرة على المنافسة علي المستوي الدولي، ونهتم داخل كلية الطب بالبحث العلمي وقمنا بإنشاء مركز أبحاث مصري يهتم بالبحث الطبي العلمي ووحدة الجينوم والأورام ومجالات كثيرة في هذا الشأن، بالإضافة إلى  إنشاء بيت للحيوان لإلحاقه بالمركز المصري للأبحاث الطبية.

 

_ ماذا عن تفاصيل إنشاء العيادات الافتراضية؟
نجحت مستشفيات جامعة عين شمس في تنفيذ العيادات الافتراضية والهدف من ذلك هو تقديم العلاج عن بعد ويستخدم هذا في الأماكن التي لا توجد بها كفاءات طبية والهدف من ذلك تقليل التوافد على المدينة الطبية وتقديم الخدمات بأعلى مستوى وبشكل سريع.

 

_ تعليقك علي قلة أسرة الرعاية المركزة داخل المستشفيات؟
بالرغم من توافر أسرة الرعاية المركزة داخل جميع مستشفيات جامعة عين شمس لكن مازال عدد المرضى المترددين علي المستشفيات وفي حاجة للرعاية المركزة أكثر من السراير الموجودة وبالتالي نسعي الي زيادة عدد الأسرة داخل المستشفيات.

 

_ ماذا عن عملية زراعة الرئة؟
نجحت مستشفي عين شمس التخصصي في إجراء أول عملية لزراعة الرئة في مصر والشرق الأوسط بتكلفة حوالي 2.5 مليون جنيه وأُجريت العملية على يد فريق طبي يتكون من 60 طبيبا، ووصفها الأطباء بأنها الأصعب والأعقد في علم الطب، لأنها تتم من متبرعين أحياء وليسوا حديثي الوفاة وأجريت العملية في 3 غرف عمليات، غرفة للمريضة والغرفتين للمتبرعين ولدينا أطباء على درجة عالية من الاستعداد للعمليات المعقدة، وقام الطاقم الطبي بالسفر الي اليابان ومستشفى الملك فيصل، وهي أماكن متخصصة في زراعات الرئة.


_ هل هناك عمليات رئة أخري يتم إجراؤها خلال الفترة المقبلة؟
نعم سيكون هناك عمليات زراعة رئة ستجري خلال الفترة المقبلة ونخطط لإجراء المزيد من جراحات زراعة الرئة وهناك أيضا في البرنامج مرضي ومتبرعين يتم فحصهم حاليا لخوض العملية مرة أخري.

د.علي الانور عميد كلية الطب 

_ هل الجامعة قدمت دعما لاهل المريضة سحر صاحبة أول عملية زراعة رئة؟
مستشفى عين شمس التخصصي ستوفر كافة العلاج والرعاية الصحية لأسرة المريضة سحر أول حالة تجري عملية زراعة رئة في مصر والشرق الأوسط علي نفقة مستشفيات جامعة عين شمس وتوفير كافة الأشعة والتحاليل مجانا طوال حياتهم.

 

_ماذا عن الخطة المستقبلية لمستشفيات جامعة عين شمس؟
الخطة المستقبلية هي المدينة الطبية لجامعة عين شمس فهي تضيف الكثير للخدمة الطبية في مصر ونستطيع من خلال مدينة عين شمس الطبية تقديم الخدمة المئمولة لجموع الشعب المصري.


_ حدثنا عن أهمية استخدام الروبوت في إجراء العمليات الجراحية؟
الروبوت الجراحي له أهمية كبري في إجراء العمليات الجراحية المعقدة وخصوصا في العمليات التي لا نستطيع الوصول إليها عن طريق الفتح فنصل إليها عن طريق الروبوت فهو يحسن النتائج وأجرينا حتي الآن 60 عملية باستخدام الروبوت الجراحي.


_ حدثنا عن مشاركة مستشفيات جامعة عين شمس مع التأمين الصحي الشامل؟
مستشفيات جامعة عين شمس تستقبل الحالات من التأمين الصحي الشامل وخاصة مستشفي جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية بالإضافة إلى مستشفي المسنين.