الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

تخصيص 5 منح دراسية للطلاب الصوماليين.. إعفاء أحد أبناء شهداء الأطباء من المصروفات الدراسية.. تكريم عميدة الطب بعد عضوية النواب.. أبرز قرارات مجلس جامعة المنصورة

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 09:17 م
مصر تايمز

عقد مجلس جامعة المنصورة جلسته رقم 570، بقاعة الدكتور أبو النجا بكلية الطب برئاسة  الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس الجامعة، في ظل الإجراءات الاحترازية.

 وفي مستهل الجلسة قدم رئيس الجامعة التهنئة للجامعة وعلمائها ومنتسبيها لظهور 15 من علماء جامعة المنصورة في الدراسة التي صدرت مجلة PLOS Biology  وأعدها أساتذة من جامعة ستانفورد كبري الجامعات الأمريكية تضم قائمة بأفضل ٢٪ من العلماء على مستوى العالم وعددهم ما يقرب من ‏‏‏١٦٠ ألف عالم من ١٤٩ دولة في ٢٢ مجال علمي رئيسي و١٧٦ تخصص فرعي.

وشملت الدراسة تقريرين أحدهما تم تصنيف العلماء طبقا لمعامل التأثير المرجعي على مستوى النشر الدولي الإجمالي منذ عام 1834م  حتى الآن، وتضمن 15 من علماء جامعة المنصورة في مجالات العلوم، الطب، الصيدلة، الهندسة، الطب البيطري، ويظهر التقرير أن 5 من علماء جامعة المنصورة ضمن أفضل 500 عالم في مجال تخصصه، إثنان منهم ضمن أفضل 100 عالم في تخصصهم الدقيق.

والتقرير الثاني قائمة بأفضل العلماء على مستوي العالم في مختلف التخصصات حسب التأثير المرجعي للنشر الدولي خلال سنة 2019م.

وضمت القائمة 24 عالمًا من جامعة المنصورة في مجالات الهندسة والرياضيات، الطب وطب الأسنان، الكيمياء، الفيزياء، الزراعة، وأظهر التقرير أن 9 من علماء جامعة المنصورة ضمن أفضل 500 عالم في مجال تخصصه، ثلاثة منهم من أفضل 100 عالم في تخصصهم.

كما تم تكريم الدكتور نسرين صلاح عمر، عميد كلية الطب، نظرًا لفوزها بعضوية مجلس النواب عن دائرة مدينة المنصورة.

ووافق المجلس على إعفاء طالب بالبرامج النوعية بكلية الهندسة من المصروفات الدراسية نظرا لكونه من أبناء شهداء الأطباء خلال أزمة كورونا على أن تتحمل الجامعة قيمة المصرفات الدراسية.

والموافقة على تسكين طالبة مقيدة بالدبلوم الخاص شعبة التربية الخاصة بكلية التربية للإقامة بالمدينة الجامعية بمدينة جيهان للطالبات كونها من الطلاب ذوى الهمم.

ووافق المجلس على تخصيص عدد 5 منح دراسية بمرحلة الدراسات العليا للطلاب الصوماليين الدارسين بالجامعة منهم عدد 4 منح دراسية بكلية الطب ومنحة دراسية بكلية التمريض.

كما وافق المجلس على معاملة مواطنة عراقية الجنسية ومواطن يمنى الجنسية معاملة المصريين في إجراء عملية زراعة الكبد بمركز جراحة الجهاز الهضمى بالجامعة.

ووافق المجلس على سياسة الجامعة  في التعامل مع حالات الاشتباه أو الإصابة بفيروس كورونا لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين وأسرهم (الأب، الأم، الزوجة والأبناء) في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها جامعة المنصورة وحرصًا على سلامة منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين.