الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الرئيس السيسي يتوجه إلى مقر إقامته في أرمينيا

السبت 28/يناير/2023 - 02:00 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مقر إقامته في العاصمة الأرمينية "يريفان"، بعدما غادر مطار العاصمة منذ قليل، حيث وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى مدينة "يريفان" عاصمة أرمينيا، وذلك في زيارة هى الأولى من نوعها لرئيس مصر منذ استقلال أرمينيا.
 

 

الرئيس السيسي يتوجه إلى مقر إقامته في أرمينيا

 

وتعد هذه أول زيارة لرئيس مصري إلى أرمينيا منذ تأسيس العلاقات بين البلدين عام 1992، وفي وقت سابق، وصفت وكالة الأنباء الأرمينية "أرمينبرس"، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أرمينيا بـ"التاريخية"، مشيرة إلى أن الزيارة فرصة لتعميق العلاقات "المصرية - الأرمينية".

 

ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال أيام، إلى دولة أرمينيا ضمن زيارته الرسمية للمنطقة وذلك بعد انتهاء مشاركته في عيد الجمهورية الهندي، لافتًة إلى أن الدولة الأرمينية انتظرت تلك الزيارة منذ فترة طويلة.


وقالت أراكس باشايان، الخبيرة  في الدراسات العربية، في تصريحات للوكالة الأرمينية، إن زيارة الرئيس السيسي المرتقبة لأرمينيا هي حدث تاريخي، حيث تعد المرة الأولى التي يزور فيها رئيس مصري أرمينيا منذ استقلالها.


 

وقالت باشايان: "يجب استغلال هذه الفرصة لتعميق العلاقات مع مصر بشكل عام، لافتة إلى أن أرمينيا بحاجة إلى تعزيز الشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.


 

وتابعت: يمكننا القول إن أرمينيا جزء من منطقة الشرق الأوسط الكبير، ولديها اتصالات تاريخية وثقافية مع مصر تمتد لقرون، وكان العنصر الأرمني حاضرًا في مصر في فترات زمنية مختلفة ، بين النخبة العسكرية والسياسية، وفي التجارة والمجالات الحرفية وغيرها من القطاعات، كما شددت على أن المجتمع المصري يعرف الأرمن جيدًا وايضا ارمينيا.

 

وتابعت: "زيارة الرئيس السيسي ستكون فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية، مشيرة إلى أن أرمينيا فرصة لتطوير القطاع العسكري التقني مع مصر".

 

وأضافت الخبيرة الأرمينية، أن تعزيز العلاقات الاقتصادية مهم للغاية، حيث لوحظ النشاط بالفعل في السياحة، وتتوفر رحلات جوية مباشرة منتظمة.


 

وسلطت الخبيرة الأرمينية في الدراسات العربية الضوء على وجود وعمل الجالية الأرمنية في مصر، وأكدت أن الحكومة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالجالية الأرمنية، وتهتم أرمينيا برفاهية الجالية الأرمنية في مصر، والتي تعتبر جسر العلاقات بين البلدين.