السبت 04 فبراير 2023 الموافق 13 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

وزير النقل: القطار الكهربائي الخفيف لا يحقق مصاريف تشغيله في أول 3 سنوات

الأحد 22/يناير/2023 - 11:50 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه تم التفكير في تحسين القطارات الموجودة في الخدمة مع زيادة سعر تذكرة قطار تالجو.

 

وتابع وزير النقل، خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم تشكيل لجنة من الوزارة والسكة الحديد حددت سعر تذكرة الدرجة الأولى في قطار تالجو بـ 200 جنيه والثانية بـ 150 جنيه.

 

 

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن هناك لجنة مشكلة من الوزارة وهيئة السكة الحديد قيّمت المكاسب التى سيحققها قطار تالجو بعد تشغيله بقيمة 25 % أرباح.

 

وأشار وزير النقل، إلى أنه من أول يوم تشغيل تم حجز جميع مقاعد الدرجة الأولى في قطار تالجو و60 % في الدرجة الثانية، مؤكدا أنه سيتم زيادة أعداد عربات الدرجة الأولى في قطار تالجو لاستيعاب حجم الإقبال عليه.

وأردف الفريق كامل الوزير، أنه لم يتم إلغاء القطار العادي أو زيادة سعر التذكرة، ومن الوارد زيادة سعر تذكرة قطار تالجو وفقا لاقتصاديات السوق وأسعار السولار.

 

وأضاف الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه سيتم زيادة حافز قائد قطار تالجو والكمسري والموظفين لقيامهم بمجهود أكبر في تقديم الخدمة.

 

ولفت وزير النقل، إلى أنه سيتم خلال شهر يوليو المقبل دراسة حجم الإنفاق والواردات في قطار تالجو لتحديد سعر التذكرة، موضحا أن الراكب الأجنبي عندما يحجز في قطار النوم أو تالجو يضع كارت الفيزا فيتم سحب الدولار أو ما يوازي سعره حسب سعر التذكرة.

 

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن هناك لجنة مشكلة من الوزارة وهيئة السكة الحديد قيّمت المكاسب التى سيحققها قطار تالجو بعد تشغيله بقيمة 25 % أرباح، مؤكدًا أنه لا يُحقق مصاريف تشغيله أول 3 سنوات.

 

وواصل الفريق كامل الوزير، أن الراكب الذي يتعدى الستين عاما يدفع 50 % من قيمة تذكرة القطار أما فوق الـ 65 عاما فيركب مجانا، مضيفا أن الدولة من خلال وزارة التضامن الاجتماعي تتحمل تكلفة تذكرة الراكب الذي يتعدى 65 عاما.

 

واستطرد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن ذوي الاحتياجات الخاصة ومرافقيهم تتحمل وزارة التضامن 50 % من قيمة التذاكر في القطارات.

 

وشدد وزير النقل، على أنه تم توفير أتوبيسات مجانا لأهالي سكان المستقبل والعبور وبدر لخدمة ركاب القطار الخفيف، مشيرا إلى أن القطار الكهربائي يهدف لخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة التى أنشأت بدون وسائل مواصلات والربط مع العاصمة الإدارية.

 

وأردف الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن القطار الكهربائي الخفيف في أول تشغيله لا يحقق أي أرباح، موضحا أنه مع تشغيل العاصمة الإدارية بشكل كامل سينعكس على حجم الحركة بالقطار الكهربائي الخفيف.