الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

التعليم العالي تكشف تفاصيل الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية

الأحد 22/يناير/2023 - 05:00 م
جامعة الملك سلمان
جامعة الملك سلمان

قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه بدأ القبول بالفصل الدراسي الثاني بكافة الجامعات الخاصة والأهلية التي يتوافر بها أماكن شاغرة، وأعلنت كل جامعة من الجامعات الخاصة عدد الجامعات الشاغرة بكافة التخصصات العلمية ونسب القبول والحد الأدنى للمجاميع التي تم القبول بها بالفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي.

 

وأشار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، في تصريحات له، الي أن شروط الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية هي نفس شروط المطبقة بالفصل الدراسي الأول التي تتوقف على مجمع الطالب والرغبة التي يسجلها الطالب على الموقع الالكتروني للجامعة ويتم المفاضلة بين الطلاب بناءا على المجموع.

 

وأضاف عبدالغفار، أن الطالب يتقدم مباشرة للموقع الالكتروني للجامعة وفي حالة قبوله تخطره الجامعة رسميا عبر البريد الالكتروني الخاص بالطالب، وعلى الطالب مباشرة الاتجاه بكافة أوراقه ومصروفاته الدراسية وينهي الإجراءات، وتبلغ الجامعة وزارة التعليم العالي بكافة الطلاب المنضمين إليها، وهي بمثابة فرصة لطلاب الثانوية العامة ممن تأخرو بالتسجيل للإلتحاق بالعام الدراسي والطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات العربية والأجنبية، ممن لم يحالفهم الحظ أو تأخرت الشهادات خلال الفصل الدراسي الأول ويتقدمو إلكترونيا، وهي إجراءات بمنتهى اليسر والسهولة.


وشرح المتحدث باسم وزارة التعليم العالي أن عدد كبير من الكليات بالجامعات الخاصة والأهلية تعمل بنظام الساعات المعتمدة، والطالب المجتهد يستطيع تعويض الفصل الدراسي الفائت من خلال عدد الساعات وزيادتها بالكليات التي تعمل بهذا النظام.

 

 وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار، أن الفرصة الخاصة بالتقديم متاحة حتى 9 فبراير المقبل، وهي مدة كافة جدا حتى يتم الانتهاء من اجراءات القيد والقبول والمدة مفتوحة حتى 9 فبراير.

 

وفي وقت سابق وافق الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/2023 بدءًا من يوم السبت المُقبل الموافق 21/1/2023 على أن ينتهي التقدم يوم الخميس الموافق 9/2/2023.

 

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد حلمي الغُر أمين مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية والقائم بعمل أمين مجلس فروع الجامعات الأجنبية إلى أن التقدم يشمل كافة الجامعات الخاصة والأهلية، لافتًا إلى أن التقدم لهذه الجامعات يكون مباشرة من خلال بوابة الجامعة الإلكترونية، وفي حال قبول الطالب، فعليه التقدم بكافة مستنداته الورقية للجامعة، مؤكدًا أن التقدم يكون على الأماكن الشاغرة بتلك الجامعات، وعلى الكليات القائمة بالفعل، موضحًا أن التقدم سيكون وفقًا للحدود الدُنيا المعمول بها في الفصل الدراسي الأول، وأن الأولوية في القبول لأسبقية التقدم، والأعلى مجموعًا.

 

وفيما يتعلق بنظام القبول بالجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة) أكد الغُر، أنه يعتمد على حساب المجموع الاعتباري للطالب، والذي يتم احتسابه من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة، مضافًا إليه درجات الاختبار الإلكتروني (70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + 25% للاختبار المعرفي وفقًا لكل قطاع+5% لاختبار التفكير النقدي) وذلك بعد إجراء اختبارات القبول، من خلال مكتب القبول الخاص بتلك الجامعات.

 

وأكد الغُر، أنه في حالة رغبة الطالب في تغيير جهة اختياره، فعلى الجامعة المسجل بها، القيام بإلغاء تسجيله من على النظام الإلكتروني، حتى يتسنى قبوله بجامعة أخرى.