الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

عوض تاج الدين: 10 إلى 15% من مصابي كورونا يتعرضون لمشاكل خطيرة في الرئة

الجمعة 20/يناير/2023 - 12:51 ص
مصر تايمز

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، إنه لم يثبت حتى الآن وجود مشكلات حول جودة التطعيمات وعلاقتها بتزايد حالات الإصابة، مؤكدًا أن هناك عددا كبيرا من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي ومعظمها معدية، وقد تزيد نسب الوفيات بارتفاع أعداد الإصابات.


وأضاف عوض تاج الدين، خلال حواره مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر"، مساء الخميس، أن هناك فئات يجب أن تأخذ التطعيم خاصة من تجاوز سن الـ65 عامًا ويعاني من أمراض مزمنة، مشددًا على ضرورة  متابعة الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مع الطبيب حال إصابتهم بأي أمراض تنفسية.

 

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، إلى أن التذكرة الطبية يكتبها طبيب متخصص خاصة في حالة احتياج المريض للعلاج بالمضادات الحيوية، موضحًا أن كل نوع من المضادات الحيوية له وظيفة محددة والطبيب المعالج للحالة هو من يختار النوع وفقًا للحالة الصحية للمريض.

 

وأكمل مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية: "مفيش حاجة اسمها كوكتيل دواء لعلاج البرد أو غيره من الأمراض ومفيش دواء يتاخد بدون روشتة"، مردفا بـ: "سنقوم بوضع خطوط استرشادية خلال العام الحالي للتعامل مع الوضع الوبائي وفق تطوراته".

 

ونوه مستشار الرئيس للصحة، بأن هناك أمراضا تسمى (متلازمة ما بعد كورونا)، وهي أخطر المشاكل التي تصيب رئة مريض كورونا، مشيرًا إلى أن هناك نحو من 10 إلى 15% يتعرضون لمشاكل خطيرة في الرئة بعد إصابتهم بفيروس كورونا، وهناك دائمًا احتمالية في وجود علاقة بين الأورام السرطانية وبين فيروس كورونا ولكن لا يوجد دليل علمي موثق حتى الآن.