الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

نائب رئيس جامعة عين شمس: انتظام امتحانات الفصل الدراسي الاول لـ 200 الف طالب.. وانخفاض معدلات الغش داخل اللجان.. ولم نرصد حالات مصابة بفيروس كورونا

الأحد 15/يناير/2023 - 10:02 م
د. عبدالفتاح سعود
د. عبدالفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس

قال الدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إن امتحانات الفصل الدراسي الاول تسير بشكل منتظم بجميع كليات الجامعة وبدأت في الاسبوع الأول من يناير وتستمر حتي آخر يوم قبل إجازة نصف العام، ويتم اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والتعقيم المستمر والتباعد داخل اللجان مع التشديد على الطلاب بارتداء الماسك الطبي ولم نرصد أي حالات مصابة بفيروس كورونا، رغم الاستعدادات الصحية بجانب عدم حدوث أي حالات طوارئ بين الطلاب. 

 

وأشار نائب رئيس جامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن حالات الغش منخفضة للغاية داخل لجان الامتحانات نظراً للإجراءات التي تم اتخاذها خلال السنوات الماضية للحد من حالات الغش وعدم دخول الامتحانات بالهاتف المحمول ويتم توجيه العقاب المناسب للطالب الذي يخطئ أثناء الامتحانات. 

 

وأكد سعود، إن الجامعة أجرت تعديلات كثيرة في عملية القياس والتقويم وطريقة الأسئلة وهناك عدالة كبيرة للغاية في عملية التقويم بين الطلاب بجانب التطوير في العملية التعليمية وتوفير المناهج عبر موقع Asuto learn بالإضافة إلى إجراء الاختبارات التفاعلية مع توفير كافة المحاضرات التعليمية عبر المنصة الالكترونية وهذا خلق روح إيجابية كبيرة بين الطلاب. 

 

وأوضح الدكتور عبدالفتاح سعود، أن الجامعة تعمل على ربط الطلاب بسوق العمل من خلال توفير التدريبات الميدانية في أماكن العمل وأيضا الطلاب الخريجين يجدون أمامهم فرص عمل بشكل سريع نظرا للربط الذي يحدث بين الطلاب وسوق العمل. بالإضافة إلى التطوير الكبير الذي حدث في الحرم الجامعي وفي الكليات لتحسين بيئة العمل فيقبل الطالب على العملية الدراسية عقب تحسين بيئة العمل.

 

وأكد سعود، إن جامعة عين شمس تقوم بعمل أكبر الأنشطة الطلابية علي مستوي الجامعات المصرية ومعظم الطلاب يشاركون بها في الجامعة والكلية من خلال النشاط المسرحي والفني والثقافي المتنوع وأيضا إقامة الندوات التثقيفية والحوار طوال الوقت.

 

وأشار نائب رئيس جامعة عين شمس، أي طالب لديه مشكلة أو شكوي يستطيع توصيلها لنائب رئيس الجامعة مباشرة عبر موقع "وصل صوتك لنائب رئيس الجامعة" ويتم الرد من خلالي مباشرة في أسرع وقت، مشيرا إلى أن الطلاب يجدون كافة المجهودات التي تبذل من أجلهم من إدارة الجامعة وسعداء جدا بما يحدث داخل الجامعة.

 

وأضاف سعود، إن الجامعة لديها ما يقرب من 200 الف طالب يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الاول بجانب امتحانات الدراسات العليا والتعليم المدمج ونقوم بعمل فترات زمنية علي مدار اليوم نظرا لحدوث التباعد بين الطلاب داخل اللجان.

 

وأشار نائب رئيس جامعة عين شمس، الي أن الجامعة قامت بأكبر كمية إتاحة لذوي الهمم علي مستوي الجامعات المصرية من خلال تأهيل جميع مباني الكليات وأيضا المداخل والمخارج وأيضا المباني القديمة ودورات المياه بالإضافة إلى توفير كافة الخدمات الممكنة وهما يشعرون بذلك بإلاضافة الي التسهيلات التي تقدم لهم خلال الامتحانات.

 

وأوضح سعود، أن الطلاب ذوي الهمم يؤدون نفس الامتحانات ويتم التقيم لهم بطريقة عادلة ولكن بعضهم يحتاج الى فترة طويلة أثناء الامتحانات مع وجود مرافق ويتم ذلك بشفافية كاملة بجميع الكليات التي يوجد بها طلاب من ذوي الهمم ويتم توفير كافة الرعاية الصحية والنفسية والمعنوية لهم.

 

وأكد نائب رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة تتيح لذوي الهمم المشاركة في كافة الأنشطة الطلابية والملاعب والكورالات بجانب إتاحة المشاركة في أنشطة الفنون التشكيلية فهما في القلب ونطبق لهم نظام الدمج من أجل الدمج حتي لا يشعر الطالب أنه معزول بل يجد نفسه مع زملائه ويمارس كافة الأنشطة الطلابية ولكن بطريقة مختلفة فهما "قادرون باختلاف" التي شجع عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي ونطبق تلك السياسة داخل جامعة عين شمس.