الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

مدير زراعة جنوب سيناء يتفقد محصول القمح بالأراضي الزراعية

الخميس 12/يناير/2023 - 12:23 م
مصر تايمز

قام الدكتور محمد شطا مدير مديرية الزراعة بجنوب سيناء، بجولة مرورية لتفقد حالة زراعة القمح لدى بعض المزارعين  بمدن المحافظة .

 رافقه خلال الجولة المهندسة كوثر عبد الفتاح مديرة إدارة البساتين حيث التقى وكيل الوزارة  ببعض من المزارعين وتقديم بعض النصائح والإرشادات المختلفة لهم بشأن الإهتمام بمتابعة محصول القمح.

 وأكد وكيل الوزارة على المواطنين بضرورة  أهمية الري بالتنقيط مما  يساهم فى  ترشيد المياه والنفقات المختلفة التى يتحملها المزارع  فى عملية الرى لنبات القمح يعتبر من أهم العمليات اللازمة للحصول على محصول مرتفع.

 وكشف شطا للمزارعين  ان الأراضي  الرملية تقل احتفاظها بالماء فتكون بحاجة إلى تقريب فترات الري لتوفير الرطوبة الأرضية اللازمة  لنمو نبات القمح علاوة على تعرفهم على كيفية الرى وقت تساقط الأمطار.

 أوضح الدكتور شطا للمزارعين أهمية التوقف عن الري وقت تساقط الأمطار  وذلك نظرا لأن مياة الأمطار تكون غنية بالنيتروجين والذى يعد أحد أهم الاسمدة التى يحتاج إليها النبات وبالتالى بمياه الأمطار تكون بمثابة رى وتسميد للنبات فى آن واحد .

وشدد شطا بعدة توصيات بشأن رى القمح فى الأراضى الرملية ان يراعى المزارع استمرار الرى يوميا بعد رية الزراعة حتى اكتمال الإنبات وظهور البادرات فوق سطح التربة ثم يوالى الرى بعد ذلك على فترات تتراوح بين ٤ _ ٥ أيام  مع ضرورة الإهتمام  بعدم  تعطيش النباتات طوال فترة النمو وحتى الحصاد . كما يتم تحديد  عدد الريات وزمن الرية الواحدة حسب عمر النبات والظروف الجوية وتصرف  الرشاش .


كما أشار الدكتور  شطا إلى أنه من أهم مميزات الزراعة على المصاطب انه من خلالها  يتم توزيع  التقاوي بانتظام وهو الأمر الذى  يساهم فى  التعرف بسهولة على الحشائش و سهولة النقاوة اليدوية التى يفضل اجراءها مرتين  مرة قبل رية المحاياة ومرة أخرى قبل الرية الثانية باستخدام طريقة زراعة القمح على مصاطب تتميز بانخفاض معدل التقاوى وكمية الرى ويعمل على زيادة محصول الحبوب .

كما أكد على أهمية متابعة المزارع لمحصول القمح واتباعه لكل الممارسات الزراعية السليمة للحصول على أعلى وأفضل إنتاج منه لاعتباره محصولا استراتيجيا يهم المزارع والدولة فى آن واحد .

 ومن الجدير بالذكر أن الدكتور شطا يولى اهتماما كبيرا بمتابعة محصول القمح بمدينتى طور سيناء ورأس سدر حيث يعطى توجيهات وتعليمات مشددة لجميع المهندسين الزراعيين المختصين بضرورة المتابعة المستمرة لمزارعي القمح والاطمئنان على حالة النمو للقمح أولا بأول .

كما قام بتفقد الزراعات الأخرى كفحص أشجار النخيل وتفقد بعض أشجار الفاكهة وتوجيه بعض النصائح للمهندسة المرافقة له والتي تتعلق بكيفية التعرف على الإصابات المختلفة لبعض الأشجار وأسباب حدوثها وكيفية العلاج .