الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

فريق جهاز التنسيق الحضاري يعاين قرية حسن فتحي بالوادي الجديد تمهيدا لتطويرها

الأربعاء 11/يناير/2023 - 11:13 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

أنهي فريق الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، معاينة قرية "حسن فتحي" الأثرية بمركز باريس، بمحافظة الوادي الجديد، لوضع مقترح شامل لتطوير القرية واستغلال المُنشآت المعمارية الموجودة بها، وإعادة تأهيلها كمزار سياحي وثقافي في ضوء ما تتمتع به من طَابعٍ معماريٍ فريد. وذلك وفق بروتوكول التعاون المُزمع توقيعه خلال الفترة المُقبلة بين الجهاز والمحافظة، وذلك في إطار التعاون المُثمر والجهود المبذولة بين محافظة الوادي الجديد ووزارة الثقافة لإعادة إحياء المناطق الأثرية.
 

وقال اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، إن تطوير قرية حسن فتحى، في إطار التعاون المُثمر والجهود المبذولة بين محافظة الوادي الجديد ووزارة الثقافة لإعادة إحياء المناطق الثقافية والأثرية، مشيرا إلى أن قرية حسن فتحى من القرى ذات الطراز المعمارى الفريد وتم بناؤها بنظام القباب بالطوب اللبن في واحة باريس، وسيتم تطويرها لاستضافة الفعاليات الثقافية المختلفة في ظل إعلان الوادى الجديد عاصمة للثقافة المصرية لعام 2023.

 

شيدت قرية حسن فتحي  بباريس بمحافظة الوادي الجديد علي مساحة 18 فدانا بأعلى ربوة شمال مدينة باريس وتبعد عن مدينة الخارجة حوالي 85 كيلومترا، وتضم العديد من الإنشاءات والمباني التي شيدت علي الطراز البيئي بـالطوب اللبن.

 

وتتضمن قرية حسن فتحي  بباريس مدرسة للفنون وعددا من مراسم الفن التشكيلي ، بالإضافة إلى سوق تجاري كبير علي جوانبه عدد من الكافيهات، فضلًا عن الغرف المهيأة للمعيشة تتناسب مع درجات الحرارة في جميع فصول السنة.

حاول المعماري "حسن فتحي" وضع معايير ومواصفات هندسية للمواد ونظم الإنشاء لتصبح نظم معتمدة بالدولة بشكل رسمي، لكن للأسف توقف المشروع لأسباب مجهولة.

 

وتعتبر قرية حسن فتحي صرحا معماريا فريدا من نوعه وخير شاهد على براعة المعماري الشهير حسن فتحي، وكانت تعد من أهم المزارات البيئية، ولكن طالتها يد الإهمال بفضل تجاهل المسئولين لها.
جدير بالذكر أن جهاز التنسيق الحضاري يهتم بجميع الأعمال القائمة على أهداف تحسين الصور البصرية للمدن والقرى والمجتمعات العمرانية الجديدة، وكذلك إزالة كافة التشوهات والتلوث البصري والحفاظ على الطابع المعماري والعمراني للمناطق المختلفة، وتحقيق القيم الجمالية للعمران المصري بشكل عام بما يشمله ذلك من طرق وميادين وشوارع وحدائق وفراغات عامة ومبان عامة وذات قيمة متميزة، ارتكازًا على كافة الوسائل العلمية والفنية والإدارية والتشريعية.

 

ويذكر أن الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والباحث مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وضياء مكاوى رئيس الإدارة المركزية لإقليم وسط الصعيد الثقافى، ويرافقة فاطمة عبد الشافي مدير عام العلاقات العامة بالهيئة، محسن حسب مدير عام فرع ثقافة الوادى الجديد، ووفد من الإقليم والفرع، أجروا زيارة تفقدية لمراسم قرية حسن فتحى بباريس في الوادي الجديد، وذلك تحت رعاية   نيفين الكيلانى وزير الثقافة، والسيد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد.