السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الجيش الروسي يعلن هدنة 36 ساعة اعتبارا من الغد

الخميس 05/يناير/2023 - 10:47 م
وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقفا مؤقتا لإطلاق النار لمدة 36 ساعة على طول خط المواجهة العسكرية مع أوكرانيا، يسري ابتداءً من ظهر يوم الجمعة 6 يناير، وحتى منتصف ليل السبت 7 يناير، بناء على تعليمات من الرئيس فلاديمير بوتين.

 

يتعين على روسيا الاتحادية مغادرة الأراضي المحتلة

 

وقالت الرئاسة الروسية الكرملين: إن بوتين أمر بوقف إطلاق النار اعتبارا من منتصف نهار غد الجمعة بعد دعوة من رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية؛ بوصفها "هدنة" بمناسبة احتفالات عيد الميلاد.

 

وفي رد فعل من جانبها، رفضت أوكرانيا الإعلان الروسي ووصفته بأنه "نفاق"؛ وقال ميخايلو بودولياك مستشار الرئاسة الأوكرانية: إنه من غير الممكن إعلان "هدنة مؤقتة" إلا عندما تغادر روسيا الأراضي الأوكرانية.

 

وكتب بودولياك على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "يتعين على روسيا الاتحادية مغادرة الأراضي المحتلة، وعندها فقط ستنال هدنة مؤقتة.. احتفظوا بالنفاق لأنفسكم".

 

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين ردا على سؤال عن اقتراح موسكو بشأن الهدنة: "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحاول تنفس الصعداء بوقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة".

 

فيما اعتبرت الخارجية الألمانية أن وقف إطلاق النار الروسي في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي "لن يجلب الحرية ولا الأمان للأشخاص الذين يعيشون في خوف كلّ يوم". وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في تغريدة: "إذا كان بوتين يريد السلام، كان ليعيد جنوده إلى الديار، وكانت الحرب لتنتهي. لكنه يريد على ما يبدو مواصلة الحرب، بعد توقف وجيز".

 

بدوره، قال متحدث باسم الأمم المتحدة: إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش "سيرحب بأي هدنة في أوكرانيا خلال عيد الميلاد"، مع العلم أن ذلك لن يحل محل سلام عادل يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.