السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

أستاذ أمراض صدرية بطب عين شمس لـ"مصر تايمز": دخول زراعة الرئة لمصر يساهم في إنقاذ حياة آلاف المرضى.. وتربية الطيور سبب تليّف رئة أول مصرية تجرى لها عملية زراعة.. والمريضة حالتها مستقرة وفي تحسن مستمر

الخميس 05/يناير/2023 - 08:00 ص
عمليات زراعة الرئة
عمليات زراعة الرئة

_ أستاذ أمراض صدرية: العملية استغرقت 12 ساعة في 3 غرف للعمليات

_ د. هيثم سامي: تكلفة العملية علي نفقة جامعة عين شمس

_ أستاذ أمراض صدرية: التحضير لعمليات زراعة الرئة بعين شمس بدأ منذ 2018

د. هيثم سامي: نجحنا في أجراء أول عملية زراعة رئة من متبرع حي

 

أعلنت جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني، عن تماثل المريضة سحر للشفاء التي أجريت زراعة رئة لها كأول حالة زراعة في مصر والشرق الأوسط من متبرع حي. 

 

وكانت المريضة على أجهزة الإرواء القلبي الرئوي "الإيكمو" وتستخدم هذه الأجهزة كمدعمات لوظائف القلب والرئة لحين استرداد وظيفتهما تدريجيا بعد هذه الجراحة المعقدة.
وتركز المرحلة القادمة علي التأهيل البدني والتنفسي وهي مرحلة قد تستغرق أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

 

الدكتور هيثم سامي، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو فريق زراعة الرئة في حوار لـ"مصر تايمز" لمعرفة تفاصيل الحالة الصحية للمريضة سحر وموعد خروجها من الرعاية المركزة. واليكم نص الحوار:-

 

_بداية.. حدثنا عن مشروع زراعة الرئة؟
مشروع زراعة الرئة بمستشفيات جامعة عين شمس هو كبير للغاية ويضم 13 فريق بجانب أكثر من 100 طبيب وتمريض وفني واداري وبدأت الفكرة منذ عام 2018 وتم تكوين الفريق مع الاستعانة بجامعة كيوتو في اليابان والبروفيسور هيروشي داتيه لانه من أكبر المراكز التي تقوم بزراعة الرئة من متبرعين أحياء ومتوفيين حديثا وتمت الاستضافة علي مدار 3 شهور ولكن توقفنا خلال فترة فيروس كورونا وتم استئناف النشاط منذ عام وأربع شهور بجانب وجود العيادة التحضيرية بمستشفي عين شمس التخصصي بالعيادات الخارجية وهي مفتوحة لأي مريض في يوم الاثنين 1 ظهرا والأربعاء 11 صباحا.

 

_ ماذا عن تفاصيل العملية؟
المريضة سحر كانت تعاني من تليف رئوي كامل بالرئتين وفشل تنفسي مزمن وارتفاع بضغط الشريان الرئوي في الجانب الأيمن من القلب فهي حالة طبية معقدة وصعبة وأجرينا العملية منذ أسبوعين وهي الان داخل الرعاية وحالتها تتحسن علي جهاز التنفس الصناعي وجهاز التروية، وأيضا الأشقاء المتبرعين كامل وجمعة كل شخص تبرع بفص من الرئة ويحل محل رئة كاملة للمريضة وحالتهم جيدة وعقب خروجهم من المستشفي ولم يحدث لهم أي مشاكل ولم يتلقون أدوية نهائيا.

 

_ كم استغرق وقت العملية وعدد الأطباء المشاركين في العملية والتكلف؟
استغرقت العملية 12 ساعة بمشاركة العديد من الأطباء منهم الجراحة والتخدير بجانب وجود 3 أطقم جراحية في كل غرفة للمريضة والمتبرعين وتجري العملية في وقت واحد من خلال استئصال فص الرئة وإجراء العملية.

د. هيثم سامي 

_ هل واجهت صعوبات أثناء العملية؟
كانت هناك صعوبة وهي تخدير المريضة لان حالتها الصحية كانت صعبة للغاية ومعقدة طبيا فهناك صعوبة وهي الحفاظ على القلب والعلامات الحيوية من الضغط والأكسجين وفي بعض الأحيان خلال تلك العمليات يتوفي المريض في بداية التخدير خصوصا في ظل ارتفاع ضغط الشريان الرئوي ولكن فريق التخدير تعامل مع الحالة بحرفية شديدة وأجريت العملية بنجاح كبير.

 

_ كيف يتم نقل فص الرئة؟
يتم نقل فص الرئة من المتبرع الاول ويتم الاستئصال له ويوضع عند المريضة مكان الرئة اليمني، وفي نفس الوقت الفريق الجراحي المسئول عن المتبرع الثاني يقوم باستئصال الفص الأيسر ويتم نقله مكان الرئة اليسري للمريضة ويتم التنسيق بين الثلاث أطقم الجراحية.

 

_حدثنا عن أهمية عمليات زراعة الأعضاء؟
لدينا في مرضي الآلاف المرضي يحتاجون الى عملية زراعة الرئة ولكن الاسهل أن يكون التبرع من المتوفيين حديثا عن المتبرعين الاحياء لأن هناك ندرة في المتبرعين الاحياء المطابقين للمواصفات الطبية وحالتهم الصحية مناسبة ودرجة القربة بجانب العمل في 3 غرف عمليات في نفس الوقت، وأيضا فهو يعرض حياة المتبرعين للخطورة وينتشر مرض التليف الرئوي وإرتفاع الضغط الشريان الرئوي بجانب العديد من الأمراض فهذا المرض منتشر في مصر وفي مراحل متقدمة من المرض لا يتاح لهم أساليب علاجية باقية فيكون الحل الوحيد لهم إجراء عملية زراعة رئة.

 

_ما الفرق بين عملية زراعة الرئة من متبرع حي والمتوفى حديثا؟
المتبرع الحي يحتاج الي 2 متبرعين بجانب المريض، أما زراعة الرئة من متوفي حديثاً فتحتاج المريض فقط الذي يخضع للعملية الجراحية وتكون النتائج قريبة بينهما ولكن الاسهل إجراء العملية من المتوفي حديثا.

 

_هل المتبرع بالأعضاء يحدث له أي مضاعفات؟
يتم إجراء العديد من التحاليل الطبية للمتبرعين منها الاشاعات ووظائف التنفس بجانب الفحص الطبي للتأكيد على أن المتبرع لائق طبياً ام لا وفي حالة وجود عائق طبي للتبرع يتم الرفض نهائيا ويتم اختيار المتبرع بعناية شديدة للتأكيد على عدم حدوث مضاعفات له عقب العملية فغير مقبول حدوث مضاعفات للمتبرعين بعد العملية والعرف الطبي هو عدم حدوث مضاعفات طبية للمتبرع وعودته لحياته الطبيعية بعد إجراء العملية بثلاث أسابيع دون حدوث مشاكل.

 

_ هل تأخرنا في إجراء العملية؟
بالفعل مصر تأخرت في إجراء عملية زراعة الرئة ونجد المملكة العربية السعودية تقوم بإجراء هذه العمليات بمستشفيات الملك فيصل منذ عام 1998 من المتوفيين حديثا وأيضا الامارات العربية المتحدة بجانب الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند وأوربا واليابان، فهذه هي أول عملية تجري في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا ونتمنى تفعيل القانون وإجراء العملية من المتوفيين حديثا.

_ ما هي أسباب التليف الرئوي؟
التليف الرئوي له أسباب عديدة أبرزها تربية الطيور في المنزل بجانب بعض الالتهابات الفيروسية التي تسبب التهابات رئوية ومن يتعرض للأتربة والغازات وأيضا وجدنا العديد من المرضي خلال الفترة الماضية يعانون من التليف الرئوي عقب الإصابة من فيروس كورونا. 

 

_ هل هناك عمليات أخري خلال الفترة المقبلة؟
يتم التجهيز لعدد من المرضي لإجراء عملية زراعة رئة أخري خلال الفترة المقبلة لانه مشروع كبير بجامعة عين شمس ويشمل أكبر عدد من المرضي.