الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تركيا تجري أول عملية دفع باستخدام عملتها الرقمية الجديدة

الجمعة 30/ديسمبر/2022 - 12:02 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال البنك المركزي التركي اليوم الخميس، إن أنقرة نفذت بنجاح أول معاملة دفع عبر شبكتها الرسمية لليرة التركية الرقمية، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل حول عملية الدفع.

 

العديد من البنوك المركزية حول العالم على برامجها الخاصة لتطوير عملة رقمية 


وأوضح البنك أنه سيتيح منصة الليرة الرقمية للبنوك وشركات التكنولوجيا المالية المختارة خلال العام المقبل، مشيرا إلى أنه ينوي الكشف عن مراحل متقدمة من الدراسة التجريبية التي ستزيد من توسيع المشاركة.
وجاء في بيان البنك المركزي: "تُظهر الدراسات حول الجوانب القانونية لليرة التركية الرقمية أن التعريف الرقمي ذو أهمية حاسمة للمشروع"، حسبما نقلت وكالة "الأناضول".

 

وأضاف: "لذلك، سيتم إعطاء الأولوية للدراسات المتعلقة بالإطار الاقتصادي والقانوني لليرة التركية الرقمية وكذلك متطلباتها التكنولوجية طوال عام 2023".


تعمل العديد من البنوك المركزية حول العالم على برامجها الخاصة لتطوير عملة رقمية سيادية مدعومة من الدولة، يمكن استخدامها في المعاملات الرسمية، والتي ستكون بعيدة عن تلك العملات المشفرة غير المركزية مثل "بيتكوين" التي يصعب تعقبها.


في وقت سابق من هذا العام، أعلن البنك المركزي الصيني، توسيع البرنامج التجريبي لليوان الرقمي، ليشمل المزيد من المدن الصينية، بعد نجاح تجربته في عدد من المدن الصينية في السنوات السابقة.