السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مدير وحدة زراعة الرئة بطب عين شمس لـ"مصر تايمز": أجرينا أول زراعة رئة في الشرق الأوسط من متبرعين أحياء..وحالة المريضة جيدة في العناية المركزة.. وتكلفة العملية 2 مليون جنيه وأجريناها بـ 60 طبيب

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 09:00 م
د. محمد حسين ومحرر
د. محمد حسين ومحرر مصر تايمز

د. محمد حسين: تربية الطيور وراء تليّف رئة أول مصرية تجرى لها عملية زراعة

مدير وحدة زراعة الرئة: نجري عمليات ناجحة من المتوفين إلى الأحياء

د. محمد حسين: مصر تأخرت في الدخول لمجال زراعة الرئة

مدير وحدة زراعة الرئة: نحتاج لبدء برنامج التبرع بالأعضاء من المتوفي حديثا مثل باقي دول العالم

مدير وحدة زراعة الرئة: العملية صعبة لأنها من متبرع حي

د. محمد حسين: إجرينا أول عملية لزراعة الرئة مجانا  

 

نجحت مستشفي عين شمس التخصصي التابعة لجامعة عين شمس، في إجراء أول عملية لزراعة الرئة في مصر، لفتاة تبلغ من العمر 28 عاما بعد معاناتها من الفشل التنفسي، حيث تبرع شقيقاها بفصي رئة، في الوقت الذي أجريت الجراحة داخل 3 غرف عمليات بالتوازي بحضور أكثر من 60 طبيب بالعديد من التخصصات الطبية على رأسها أطباء أمراض صدر وجراحة صدر والتخدير والقلب والأوعية الدموية، "مصر تايمز" تحاور الدكتور محمد حسين، مدير وحدة زراعة الرئة بجامعة عين شمس، لتوضيح تفاصيل إجراء أول عملية لزراعة الرئة، بجانب اخر تطورات الحالة الصحية للمريضة. واليكم نص الحوار:-

 

_ بداية.. حدثتا عن تفاصيل العملية؟
استغرقت العملية 10 ساعات بجانب ساعتين للتخدير وأيضا ساعتين لعمل المناظير وأجريت بمستشفي عين شمس التخصصي التابعة لجامعة عين شمس لأن حالة المريضة سحر كانت صعبة للغاية وهي تبلغ من العمر 28 عاما ولديها تليف في الرئة بجانب ارتفاع كبير في ضغط الشريان الرئوي وفشل في عضلة القلب اليمني واليسري وقمنا بإجراء الفحوصات ما قبل الزراعة لها وللمتبرعين وهما أشقائها شاب 28 عاما، وشاب 32 عاما، وكانوا حريصين علي إجراء العملية في أسرع وقت علي الرغم من خوف المريضة علي أشقائها وتمت الأمور جراحيا بشكل ممتاز وكان لدينا 3 غرف للعمليات وهما غرفة المتبرع اليمين وغرفة المريضة وغرفة المتبرع الشمال وأجريت العملية علي مكنة القلب الصناعي وهي جهاز جديد قامت جامعة عين شمس بشرائه، وتكلفت العملية 2 مليون وأجريناها بـ 60 طبيب.

 

_ ماذا عن تجهيزات مستشفي عين شمس التخصصي؟
قامت مستشفي عين شمس التخصصي بتطوير كبير استعدادا لتلك البرنامج وتم انفاق مئات الملايين علي البينية التحتية للمستشفي مع وجود غرف عمليات جديدة، بالاضافة الى تجديد غرفة الرعاية "أ" والأجهزة والأدوات والخيوط والدبسات فكل الإجراءات كانت مثل الإجراءات التي تتم في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ونوجه الشكر للدكتور محمود المتيني كرئيسا للجامعة وعميدا لكلية الطب سابقا والدكتور علي الانور عميد كلية طب عين شمس والدكتور وليد أنور مدير مستشفي عين شمس التخصصي والدكتور هشام انور نائب مدير المستشفي.

 

_ هل هذه أول عملية زراعة رئة تقوم بها؟
إجراء أول عملية زراعة رئة من متبرع حي في الشرق الأوسط فهي خطوة صحية وعلمية سباقة لحدوثها في مصر لاول مرة، وكانت البداية منذ 18 عام عند حضوري لاول عملية لزراعة الرئة في جامعة ليون بفرنسا عام 2004 وبعد ذلك تواجدت في الفريق الذي يقوم باستئصال الرئة من المتبرع واستمرت علاقتي بعمليات زراعة الرئة من مستشفي الملك فيصل بالرياض الي جامعة مونتريال، وكان حلمي إجراء عملية زراعة الرئة في مصر.

د. محمد حسين 

_ متي فكرتم في إجراء عملية لزراعة الرئة في مصر؟
بدأت خطوة جامعة عين شمس منذ 4 سنوات بدعم كبير من الدكتور محمود المتيني وكان التفكير في هذا الشأن بين زميلي الدكتور أحمد مصطفى وتم عرض الموضوع علي الدكتور محمود المتيني ووافق بشدة عندما كان عميدا لكلية الطب وقمنا بإرسال فرق للتدريب بمستشفي الملك فيصل التخصصي وكنت مديرا للبرنامج في ذلك التوقيت واستغرق الفريق ثلاث شهور وذهب فريق آخر الي مركز كيوتو في اليابان وهو أكبر مركز في العالم يقوم بزراعة الرئة من متبرع حي وكان الفريق يحتوي علي أطباء من تخصصات الصدر  وجراحة الصدر والرعاية المركزة والتخدير والطب الطبيعي.

 

_ هل واجهت صعوبات أثناء إجراء العملية؟
العملية كانت صعبة للغاية ولكني قمت بإجراء أكثر من 300 عملية لزراعة الرئة علي مدار 18 عام ووجدت حالات مثل ذلك وأصعب منها بكثير لكن هذه العملية من أهم العمليات علي قلبي لأنها في مصر، وأيضا الصعوبات كانت نتيجة الشريان الرئوي العالي وأيضا نتيجة وظيفة عضلة القلب لكن باستخدام مكنة القلب الصناعي أجريت الأمور بشكل ممتاز.

 

_ كيف يتم حفظ الرئتين أثناء العملية؟
بعد استئصال الرئتين يتم حفظهما عن طريق سائل البرفنكس ويمكون بدرجة حرارة 4 ويسير جزء من السائل في الشريان الرئوي ويطلع من الأوردة الرئوية وبعد ذلك يسير نفس السائل في الأوردة الرئوية ويخرج من الشريان الرئوي وبعد ذلك توضع في نفس السائل وتحاط بالثلج

د. محمد حسين ومحرر مصر تايمز 

_ ماذا عن الحالة الصحية للمريضة؟
الحالة الصحية للمريضة مستقرة حالياً وتتحسن يومًا بعد يوم ولكن الحالة لا تزال في الرعاية المركزة حتى الآن، وفقًا للبروتوكول العلاجي، وهناك تحسن مستمر في حالتها الصحية يومياً، وهي الان تحت الملاحظة الطبية.

 

_ ما هي اسباب التليف الرئوي؟
اسباب التليف الرئوي عديدة منها التعرض لمواد تسبب التهاب في الرئة وأيضا التعرض للطيور والحيوانات ومن يعانون من الحساسية والفيروسات مثل الكورونا والتدخين وفي حالة المريضة سحر فتربية الطيور هي التي أدت إلي التليف في الرئة.

 

_ ماذا تتطلب عملية زراعة الرئة؟
عمليات زراعة الرئة هو عمل جليل وأمن تماما و97% من المراكز حول العالم تقوم بالتبرع بالرئة عن طريق متوفي حديثا و 4:3% فقط يقومون بعملية التبرع بالرئة عن طريق متبرع حي ويوجد 3 مراكز في اليابان يقومون بزراعة الرئة ومصر تحصل على المركز الرابع ونجري عمليات ناجحة من المتوفين إلى الأحياء.

 

_ هل المتبرع بالرئة يحدث له أي مضاعفات؟
التبرع بالرئة أمنة تماما ونسبة الخطورة 2% عندما يكون الأيدي العاملة متميزة ويتم توفير ذلك في مصر ويجلس المتبرع في العناية المركزة لمدة يوم وبعد ذلك يخرج الي غرفته لمدة خمسة أيام وبعد ذلك يتم خروجهم من المستشفي.

د. محمد حسين 

_ ماذا عن حالة المتبرعين والمريضة حاليا؟
حالة المتبرعين متميزة للغاية ويتم خروجهم اليوم الخميس من مستشفي عين شمس التخصصي بعد الانتهاء من العلاج وتحسن حالتهم الصحية.

 

_ متى ستخرج المريضة من المستشفى؟
المريضة مازلت في العناية المركزة علي جهاز التنفس الصناعي وتستغرق وقت لرجوع عمل وظيفة الرئة بشكل كامل وهي الان تعمل بنسبة 70% وعقب الاطمئنان على حالتها سيتم خروجها من الرعاية المركزة.

 

_  ما الذي تحتاجه مصر للتوسع في مجال زراعة الرئة؟
نحتاج الي بدء برنامج التبرع بالأعضاء من المتوفي حديثا مثل باقي دول العالم وبدء ذلك منذ 50 عاما وبالاحصائيات فلكل دولة بنسبة للرئة فهي من 5:3 حالات لكل مليون نسمة سنويا فمصر تحتاج 300 حالة زراعة رئة سنويا ولكن خلال الفترة الماضية كان يتوفي تلك الحالات نظرا لعدم وجود عملية زراعة الرئة، وتقوم المملكة العربية السعودية منذ 35 عاما باستئصال الاعضاء من المتوفي ويقومون بعمليات زراعة الرئة منذ 24 عاما، والأزهر شرع عمليات زراعة الأعضاء بجانب خروج القانون منذ عام 2010 من البرلمان بجانب عمل اللائحة التنفيذية ولكن نحتاج التوعية من وسائل الإعلام والمنابر الدينية لتنفيذ برنامج التبرع بالأعضاء من المتوفي حديثا.

ما هي الشروط الواجب توافرها فى المتبرع بالرئة؟ 
يجب أن يتراوح سنه بين 20 الي 55 عاما، ويكون غير مدخن أو توقف عن التدخين منذ 6 أشهر على الأقل، ويشترط أن يكون غير مصاب بأى أورام سرطانية، وتكون باقى أجهزة جسده تعمل بشكل جيد.

 

_ماذا عن وحدة زراعة الأعضاء؟
تتكون وحدة زراعة الأعضاء من 12 قسمًا، منها القسطرة والصيدلة ومعمل الأنسجة وبنك الدم والصيدلة الإكلينيكية والجراحة، وفى إطار الاستعداد لإجراء العملية تم تدريب 20 طبيبًا، ضمن فريقين، كل فريق ضم 10 أطباء.

 

_ هل ستجري عمليات أخري خلال الفترة المقبلة؟
يتم إجراء عمليات أخري لزراعة الرئة خلال الفترة المقبلة نظراً لأن هناك العديد من المرضي يحتاجون للعملية لإنقاذ حياتهم من الموت ولكن نحتاج الي تهيئة وتجهيز المتبرعين قبل إجراء العملية.