السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

نائب مدير مستشفى الجراحة بـ"الدمرداش" لـ"مصر تايمز": نستقبل 900 مريض شهريًا في العيادات الخارجية.. وتجهيز 21 غرفة عمليات بنظام الكبسولات بأحدث الأجهزة لتقليل العدوى

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 06:06 م
د. رغدة طلال- نائب
د. رغدة طلال- نائب مدير مستشفى الدمرداش

قالت الدكتورة رغدة طلال، نائب مدير مستشفى الدمرداش الجراحى التابعة لجامعة عين شمس، إن المستشفي تستقبل ما يقرب من 800 عملية لمرضى الطوارئ شهريا و900 عمليه للمرضى المترددين على العيادات الخارجية لاقسام الجراحة المختلفة ويتم تقديم كافة الخدمات الطبية مجانا، بداية من دخول المريض وحتي وضع خطة العلاج إذا كان إجراء تحفظي أو عمليات جراحية.

 

وأشارت طلال، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن مستشفي الدمرداش تعمل بأحدث التقنيات الطبية في الكشف والعلاج وتم تطوير غرف العمليات المجمعة وتشمل 21 غرفة عمليات مجهزة على أعلى مستوى وتضم 12 تخصص منها الجراحة العامة والعظام والأوعية الدموية والتجميل وجراحة المخ والأعصاب، والأنف والاذن، بجانب 6 تخصصات للجراحة العامة.

وأكدت نائب مدير مستشفى الدمرداش، أن جميع العمليات التخصصية تتم في مكان واحد وتقوم المستشفى بتقديم الخدمة الطبية المتكاملة للمريض منذ وصوله للمستشفى وحتي إجراء التدخل الجراحى ويجري هذا بأحدث التقنيات الطبية الحديثة من التحاليل الطبيه والأشعة والمناظير وما يحتاجه المريض خلال العمليات، بجانب وجود عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس مما يساعد علي خدمة المرضى بالأسس العلمية السليمة.

 

وأضافت الدكتورة رغدة طلال، أن المستشفى تعمل على نوعين من العمليات وهما عمليات اختيارية وعمليات طارئة بقدرة استيعابية 21 غرفة عمليات مجمعة وخمس غرف عمليات للحالات الطارئة، وتجري العمليات بنظام الكبسولات وبأحدث التجهيزات ونظم لتقليل العدوى، ومن بين العمليات التي تجريها المستشفى عمليات الجراحة العامة والسمنة والكبد والقولون والمسالك والمخ والأعصاب.

وأوضحت نائب مدير مستشفى الدمرداش، أنه تم تطوير عدد من الاقسام داخل المستشفي مثل الانف والاذن والتجميل بجانب اقسام الجراحات العامة، وزيادة الأسرة داخل المستشفي لخدمة أكبر عدد من المرضي علي مستوي الطوارئ أو العيادات الخارجية، وأيضا تم تطوير عدد كبير من قاعات التدريس للطلاب والموظفين وذلك للتدريب المستمر على أسس الجوده والسلامة والصحة المهنية والدفاع المدني وأيضا للارتقاء بالخدمة المقدمة للمرضي وتمهيدا لحصول المستشفي علي اعتماد الجوده للمستشفيات للدخول ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل.

 

وتابعت الدكتورة رغدة طلال، أنه تم تطوير عدد كبير من الأجهزة الطبية المستخدمة في علاج المرضي أثناء العمليات، وأيضا تطوير أجهزة حقن الأورام والجراحات المكرسكوبية وجراحات المخ والأعصاب بجانب وضع الاشاعات والتحاليل الخاصه بالمرضى علي سيستم موحد، يتم مراجعتها إذا كان للمريض إجراء جراحى علي فترات متباعدة لتقليل الضغط والمجهود علي المريض حتي يحصل علي الخدمة الطبية في فترة قصيرة وبمجهود أقل.


وأشارت نائب مدير المستشفى، الي أنه يتم التدريس لطلاب كلية الطب داخل المستشفي عمليا فى أقسام الجراحة المختلفة ويتم عقد العديد من المحاضرات داخل قاعات التدريس بجانب حضور الطلاب داخل غرف العمليات، وأيضًا تقوم المستشفى بالاشراف على التدريس لفرق التمريض لتقديم خدمة طبية علي أعلي مستوي وكل ذلك يتم تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بهدف الارتقاء بالتدريس وخدمة المرضي.

 

وأكدت نائب مدير مستشفى الدمرداش، أن مستشفي عين شمس التخصصي قد  قامت بإجراء العديد من العمليات باستخدام الروبوت الجراحي وحقق نجاح كبير أثناء العمليات وأيضا تم تدريب الاطقم الطبية والتمريض علي استخدام الروبوت قبل العمليات، ويستفيد المريض بجراحة دقيقة وروية مجسمة 3D وذلك لدقه اكبر اثناء التدخل الجراحي.

وأوضحت الدكتورة رغدة طلال، أن الروبوت يترجم أوامر الطبيب وهى تقنيه لعمل التدخل الجراحى عن بعد، مثل جراحات الاورام مشيرة الي أن الجراحة الروبوتية تعطى رؤية أكبر ودقة فى العمليات لتقليل المضاعفات.