الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

انطلاق مؤتمر "الناس والبنوك" تحت عنوان دور القطاع المصرفي في دعم الاقتصاد الوطني (صور)

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 02:48 م
مصر تايمز

انطلقت فعاليات المؤتمر الاقتصادي الـ 15«الناس والبنوك»، تحت عنوان «دور القطاع المصرفي في دعم التنمية المستدامة»، ويستمر على مدار يومين 19 و 20 ديسمبر من تنظيم المركز الإعلامي العربي وسط حضور واسع لقيادات القطاع المصرفي ورجال الإقتصاد.  

 

انطلاق مؤتمر "الناس والبنوك" تحت عنوان دور القطاع المصرفي في دعم الاقتصاد الوطني (صور)

 

وألقى كلمة الترحيب بالمؤتمر الدكتور مصطفى الفقي رئيس مجلس إدارة المركز الإعلامي العربي، كما تم عرض فيلم وثائقي بمناسبة مرور 15 عام علي انطلاق مؤتمر الناس والبنوك، بينما أعلن عن بدء فعاليات المؤتمر يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، كما ألقى كل من هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري ومحمد الإتربي رئيس اتحاد البنوك ورئيس مجلس إدارة بنك مصر وصبري غنيم العضو المنتدب للمركز الإعلامي العربي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.  

 

من جانبه قال الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مجلس إدارة المركز الإعلامي العربي، إن هناك العديد من الجهود المبذولة على مدار ربع قرن منذ تأسيس المركز الإعلامي العربي، ليكون بمثابة منارة لكل ‎لكل ما يدور داخل الاقتصاد المحلي والعالمي.

 

‎وأضاف الفقي، خلال كلمته في مؤتمر الناس والبنوك، أن جائحة كورونا كانت ذات أثر بالغ على الشعوب نفسيا واقتصاديا، وهنا جاء دور القطاع المصرفي والذي قدم الكثير من التسهيلات التعاملية على المستوى المحلي والخارجي، بما قدمة للعملاء.

 

‎وأكمل رئيس مجلس إدارة المركز الإعلامي العربي: «نحن أمام العديد من التحديات الكبيرة والتي نمر بها حتى اليوم، ولكن يبقى دور المركز الإعلامي العربي قائما أمام تلك العقبات لما يقدمة من وضوح للرؤي ومقترحات تفعيلية للمواطنين».

 

‎وتابع: «يجب أن نتكاتف جميع من أجل الوصول إلى نقطة محورية تحقق التكامل وتكون طاقة نور للاقتصاديات».

 

‎وقال الدكتور مصطفى الفقي،إن هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري يعد أيقونة النظام المصرفي المصري، وأكد الدكتور مصطفى الفقي، ان المركز الإعلامي العربي مستمر في مساندة الاقتصادي المصري.


‎قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، إنه في ظل استمرار السلسلة المتلاحقة من الازمات منذ جائحة كورونا وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، أدى إلى معاناة أن الدول النامية من ارتفاع المستويات العامة للأسعار وذلك ما دفع البنوك المركزية اتباع سياسات نقدية تشددية، لكبح جماح التضخم.

 

‎ولفت إلى أن تضافرت جهود البنك المركزي والحكومة للخروج من الازمات الاقتصادية المتلاحقة التي دامت منذ 8 سنوات من التحديات ولكن من خلال الإجراءات الاستباقية في مواجهة الأحداث المتنوعة التي تنوعت سياساتها، ومنها وصول معيار كفاية رأس المالي إ لى 21% والقروض غير المنتظمة إلى المنتظمة 2.1% والتي تعد الداعم الأساسي للاقتصاد.

 

‎أكد محمد الاتربى رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس مجلس ادارة بنك مصر ان القطاع المصرفى المصرى قطاع قوى وقادر على مواجهة الازمات.

 

‎ وأشار الأتربي خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الناس والبنوك فى نسخته الـ16 ان الجهاز المصرفى بدا تنفيذ خطة الاصلاح المصرفى منذ عام 2003 بقيادة الدكتور فاروق العقدة كما تم استكمال خطط الاصلاح خلال تولى محافظى البنك المركزى هشام رامز وطارق عامر، وهو الامر الذى عزز قدرة القطاع المصرفى على مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية واشار الى ان هناك اهتمام كبير من البنوك نحو تمويل الاقتصاد الاخضر، موضحا ان هناك 6 الاف شركة مختصة بالتمويل الاخضر.