الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

ما أهمية التعاون العربي الصيني؟.. عملاق اقتصادي وسياسي وعسكري (فيديو)

الإثنين 12/ديسمبر/2022 - 12:12 م
مصر تايمز

أكد الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أهمية القمة العربية الصينية التي عقدت قبل أيام في العاصمة السعودية الرياض على المنطقة، باعتبار أن بكين أصبحت دولة مؤثرة حاليا في النظام الدولي.

 

ما أهمية التعاون العربي الصيني؟.. عملاق اقتصادي وسياسي وعسكري (فيديو)


وأضاف أستاذ العلوم السياسية خلال استضافته مع الإعلامية هند النعساني مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، أن النظام الدولي في طور التشكيل والتكوين بثوب جديد، متوقعا أنه بنهاية الحرب الروسية الأوكرانية سيكون العالم إزاء نظام دولي جديد، وقد يكون نظام ثنائية قطبية أو نظام تعددية قطبية، وفي جميع الأحوال، الصين ستصبح رقم هام في معادلة التوازنات الدولية الجديدة.


ولفت إلى أن الصين ثان قوة اقتصادية حاليا في العالم بعد الولايات المتحدة، مضيفا أن بعض التقدريات ترجح أنه في خلال سنوات قليلة قد تصل الصين إلى المرتبة الأولى من الناحية الاقتصادية في العالم فضلا عن الصين من الناحية السياسية لديها وزن وثقل دولي الصين من خلال امتلاكها مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، ولديها أيضا قدرات عسكرية، إذا بكين عملاق اقتصادي وسياسي وعسكري.


ورأى أن أهمية التعاون العربي الصيني والتنسيق بينهما، تكمن في أن الصين والدول العربية يندرجون فيما يُطلق عليه بـ«دول الجنوب»، مؤكدا أن العلاقة مع الصين تُقدم نموذجًا مختلفًا، كون بكين استطاعت أن تحقق درجة كبيرة من التقدم والإنجاز.