الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ماكرون يبحث مع زيلينسكي التحضيرات لمؤتمر دعم أوكرانيا في باريس

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 06:49 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عبر الهاتف، مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، التحضيرات لمؤتمر جديد لدعم أوكرانيا يُعقد بعد غد الثلاثاء في باريس، وفق ما أفاد الرئيسان.

 

وكتب الرئيس الفرنسي على تويتر "بحثت مع الرئيس زيلينسكي هاتفيا، التحضّير للمؤتمرين اللذين تستضيفهما فرنسا الثلاثاء: الأول دوليّ لتلبية حاجات أوكرانيا خلال الشتاء، والثاني مع الشركات الفرنسية التي تنخرط في إعمار البلد".

 

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني في تغريدة مماثلة "لقد نسّقنا مواقفنا قبل قمّة افتراضية مع مجموعة السبع ومؤتمر دعم في باريس"مضيفا أنه تم أيضا مناقشة تطبيق خطته للسلام التي تتضمن عشر نقاط، والتعاون في مجال الدفاع واستقرار قطاع الطاقة.

 

ويقوم زيلينسكي بمداخلة عبر الفيديو في مؤتمر الثلاثاء "من أجل صمود أوكرانيا وإعمارها"، فيما سيكون رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال حاضرًا المؤتمر.

 

وأفادت الرئاسة الفرنسية بأن رؤساء دول وحكومات وزراء 47 دولة سيشاركون في المؤتمر وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

 

ويأتي المؤتمر بعد تصريحات لماكرون مطلع ديسمبر الجاري أكد فيها أنه ينبغي إعطاء "ضمانات" لروسيا لإيجاد توازن جيّد، ما أن تنتهي الحرب في أوكرانيا.

وأعربت شخصيات أوكرانية ومسؤولون من أوروبا الشرقية عن استيائهم، وحتى معارضتهم الصريحة لهذه التصريحات، لكنّ الرئاسة الفرنسية نفت أن يكون هناك أي توتر ثنائي.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأول الجمعة أنه "سيكون من الضروري في نهاية المطاف التوصل الى اتفاق لإنهاء النزاع في أوكرانيا، معربًا عن شكوكه في "الثقة" التي يمكن أن تمنحها موسكو لمحاوريها.

وفي نوفمبر الماضي، اقترح زيلينسكي خطة سلام مؤلفة من عشر نقاط، تشمل وحدة أوكرانيا ومصير الأسرى والأمن الغذائي في أوكرانيا.