الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الرئيس السيسى: أجدد الدعوة لأثيوبيا للتوصل لاتفاق قانونى مُلزم حول سد النهضة

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 04:36 م
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تطرق الرئيس عبدالفتاح السيسى، لقضية الأمن المائى العربى، وذلك خلال مشاركته فى القمة العربية ـ الصينية، المنعقدة فى الرياض.

وقال الرئيس السيسي  فى كلمته خلال القمة: "اسمحوا لى أن أعيد التأكيد مرة أخرى، على قضية أثق أنها تؤرقنا جميعًا، لما تحمله من قيود على التنمية، وتفرضه من مخاطر ترقى إلى حد التهديدات الوجودية، ألا وهى قضية الأمن المائى العربى".

وأضاف: "إننى لهذا أدعو إلى وضع هذه المسألة على رأس أولويات تعاوننا المستقبلى ضمن منتدى التعاون العربى الصينى، وبحث كيفية التعاون لمواجهة هذا التحدى، بمختلف الأدوات التكنولوجية والاقتصادية، والسياسية".

وأكد الرئيس: "أننى أود أن أجدد الدعوة للأشقاء فى إثيوبيا إلى الانخراط بحسن النية الواجب مع مصر والسودان للتوصل إلى اتفاق قانونى مُلزم، يُؤَمّن للأجيال الحالية والمستقبلية حقها فى التنمية ويجنبها ما يهدد استقرارها وأمنها وسلامتها".

 

قال الرئيس السيسي، إن العالم خاض معارك متعددة من أجل التحرر والاستقلال السياسي ومن أجل التنمية وبناء الاقتصاد، ونسعى إلى إقرار نظام عالمي أكثر عدالة  يتأسس على القيم الإنسانية وقواعد القانون الدولي.


وأضاف “السيسي” خلال كلمته بالقمة العربية الصينية: "نسعى إلى تطبيق نظام عالمي أكثر عدالة من خلال المنتدى العربي الصيني وآلياته المختلفة، متابعا: التعاون تأسس على تعظيم المنفعة و مواجهة التحديات وتقديم أولويات حفظ الأمن والسلم الدوليين وصيانة الميثاق الدولي، وإيجاد حلول سلمية واحترام خصوصية وحرية الشعوب.

وأكمل: نرفض التسييس لقضايا حقوق الإنسان والتعاون في تحديات التغير المناخي ومكافحة خطر الإرهاب والأفكار المتطرفة، ومواجهة تفشي أسلحة الدمار الشامل.


وأكد أن اجتماع اليوم له رمزية وأهمية خاصة، لكونه يأتي في توقيت هام يشهد أزمات وتحديات كبيرة بالغة الخطورة.


وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، إلى مقر انعقاد القمة العربية الصينية، حيث كان في استقباله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وكانت قمة مجلس التعاون الخليجي الـ43، قد انطلقت اليوم الجمعة بالعاصمة السعودية الرياض.

وتشهد العاصمة السعودية الرياض، ثلاثة قمم مختلفة، الأولى هي القمة السعودية الصينية، والثانية، قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية، والثالثة، قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية.


كما تشهد العاصمة السعودية الرياض، اليوم الجمعة، انعقاد القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية، والتي يشارك فيها قادة وزعماء الدول العربية.


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، توجه صباح أمس الخميس، إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في القمة العربية الصينية الأولى.