السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مدير معهد إعداد القادة لـ"مصر تايمز": هدفنا إعداد كوادر قادرة على تحمل المسئولية لتحقيق رؤية مصر 2030.. إتاحة الفرص للشباب في بناء المجتمع.. وتنفيذ برنامج القائد العربي والإفريقي الفترة المقبلة

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 12:00 م
د. كريم همام ومحرر
د. كريم همام ومحرر مصر تايمز

ينظم معهد إعداد القادة التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، العديد من المعسكرات والبرامج والدورات التدريبية بهدف تنمية قدرات شباب الجامعات، ويعتبر المعهد منبرًا لنشر الوعي والفكر داخل الجامعات.

 

وأنشأ معهد إعداد القادة بمنطقة حلوان، عام 1919، بمعرفة الجيش الانجليزي لاستخدامه كمعسكر للضباط، وأصبح عام 1990 تحت إشراف وزارة التعليم العالي، ويقع على مساحة 45 فدان.

 

ويعمل المعهد على إعداد وتأهيل الكوادر من القيادات الشبابية وإتاحة الفرص ومجالات المشاركة الحقيقية في البناء المجتمعي من خلال تقديم البرامج والأنشطة التنموية والتثقيفية المتجددة. 

 

ويقوم المعهد منذ إعادة تطويره في عام 2017، بحالة من الحراك والعمل لتطوير الشباب وتشكيل قادة في مجالات متخصصة، كما يعمل المعهد على وضع خطة استراتيجية تهدف إلى إعداد الكوادر والقيادات وإعداد جيل قادر على تحمل المسؤولية، واتخاذ القرارات الصحيحة لتحقيق التنمية المستدامة وأيضا تحقيق رؤية مصر 2030، الدكتور كريم همام، مدير معهد إعداد القادة، يكشف في حوار مع "مصر تايمز'' تفاصيل البرامج التي يقدمها المعهد لطلاب الجامعات، والخطة الدراسية خلال الفترة المقبلة. واليكم نص الحوار:-

_ بداية.. ما هي استعدادات المعهد للعام الدراسي الجديد؟ 
الاستعدادات هذا العام كانت مختلفة عن الأعوام السابقة وقمنا بوضع الخطة الاستراتيجية لكي تناسب أكبر قدر من الطلاب مع مراعاة متطلبات العصر الحديث والرقمنة وربطها بالتخصصات الجديدة وربطها بريادة الاعمال بشكل أساسي مع الربط بين أنشطة الجامعات المختلفة وهذا يتم في القطاعات داخل الجامعات في المحافظات مع دراسة التوجه لكل جامعة للتعامل مع كافة الجامعات ليستفيد أكبر عدد من الطلاب  من أنشطة المعهد خلال الفترة المقبلة.

 

_كيف يتم اختيار طلاب الجامعات لافواج إعداد القادة بالمعهد؟
يتم اختيار طلاب الجامعات للافواج بالتعاون مع رعاية الشباب في الجامعات بكل كلية ونقوم بإرسال المعايير التي يتم بها الاختيار لكي يتم إختيار أفضل الطلاب التي يستطيع الفرد تنمية المعلومات وبالنسبة للبرامج المتقدمة من معهد إعداد القادة نقوم باختبار الطلاب من الفرق الأولي حتي نكتشف القائد بهم مع ثقل المهارات الخاصة بهم من خلال الأفواج.

 

_ما هي أهم البرامج التي يقدمها المعهد لطلاب الجامعات؟
لدينا برامج محددة وهي برنامج إعداد القادة العام، وإعداد القائد الأول وهو من المستوي الاول لاكتشاف القادة الجدد وأيضا لدينا برنامج القادة المتخصصين ويتم إختيار القادة مما حصلوا علي البرامج الأولي لاعلاء مستوي القيادة لديهم ونظريات القيادة وسمات القائد وأيضا المهارات الأخري مع التوعية الكبيرة بأهم القضايا المجتمعية مثل قضية الأمن القومي المصري وكيفية مواجهة الفساد ودور الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد وايضا التعرف على دور الأجهزة الرقابية في مصر ودور هيئة الرقابة الإدارية فكل هذا يكون بحضور قيادات من اكاديمية ناصر العسكرية العليا، وأيضا برنامج إعداد القادة العرب والأفارقة ونقوم بإعداد فعالية للقادة العرب والأفارقة حتي يكونوا ممثلين لجمهورية مصر العربية كلا في بلده ومحافظته وجامعته.

جانب من الحوار 

_ كيف دارت مناقشات الطلاب حول الحوار الوطنى؟
قمنا بمجموعة من النقاشات بين طلاب الجامعات في حول أهمية الحوار الوطني من خلال مناقشة القضايا الاجتماعية والاقتصادية وأيضا قضايا الزيادة السكانية بجانب إقامة الطلاب لمجموعة من ورش العمل المتميزة مع خروج توصيات وأيضا إقامة عدد من المحاضرات العامة وجاءت تلك التوصيات لأحد طلاب جامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة وقمنا برفعها لوزير التعليم العالي لرفعها علي القيادة السياسية وهي توطين صناعة الأطراف الصناعية في مصر وبالفعل وجه الرئيس السيسي بإقامة مصنع لعمل الأطراف الصناعية في مصر، وجاءت تلك الفكرة من أبناء معهد إعداد القادة وهذا يعطي للطالب الجامعي أن آراءه مسموعه ويتم تنفيذها من القيادة العليا.  

 

_ ماذا عن الخدمات التي يقدمها المعهد لذوي الهمم؟
الرئيس عبدالفتاح السيسي يهتم دائما بذوي الهمم وأطلق 4 نسخ من قادرون باختلاف وقمنا بإطلاق فوج مخصص لهم وهو أول فوج لإعداد القائد العام المتخصص من ذوي القدرات الفائقة لأنهم يمتلكون قدرات عديدة وفائقة مما يجعلهم يحققون نجاح كبير وجاء الفوج حول وسطية الخطاب الديني ومواجهة الأفكار المتطرفة وأيضا المحاضرات حول الأمن القومي المصري مع إقامة ورش العمل الذاتية لكي يخرجون عدد من المشروعات مع مشاركة عدد من ذوي الهمم في كافة الفعاليات الخاصة بالمعهد.

 

_ ماذا عن بروتوكولات التعاون التي تم توقيعها بين معهد إعداد القادة والوزارات والشركات الأخرى؟
قمنا بتوقيع بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة وأيضا وقعنا بروتوكول مع الجامعة المصرية للتعليم الالكتروني الأهلية وخلال الفترة المقبلة سيتم توقيع البروتوكولات الاخرى التي تخدم الوصول إلي أكبر مجموعة من الطلاب في كافة القطاعات التعليمية في مختلف التخصصات لنقل الخبرات لكي يكون لدينا عدد من القادة التي ترفع اسم مصر ويكونوا قادرين على تحمل المسئولية ليتم الاختيار منهم نواب الوزراء والمحافظين وأيضا وجودهم في المحليات ومنهم من يكون لديه مشروعات صغيرة ومتوسطة وليكون لديهم فكر جديد لبناء الجمهورية الجديدة.

د. كريم همام ومحرر مصر تايمز 

_ ماذا عن جهود معهد اعداد القادة نحو التحول الرقمى؟ 
جميع ما يتم في معهد إعداد القادة فهو الكتروني من حضور الطلاب والتقرير التي تخرج لهم والتقيمات الخاصة بكل برنامج والأنشطة فهي رقمية، ولدينا أحد الافواج القادمة ستكون متخصصة في التحول الرقمي
وعرضنا ذلك علي الدكتور هشام فاروق مساعد الوزير للتحول الرقمي بأن يكون هناك تخصصات في التحول الرقمي، ويتم تنفيذ ذلك خلال الفترة المقبلة.


_ ما هي الأهداف التى يسعى اليها معهد إعداد القادة؟ 
معهد اعداد القادة هدفه الرئيسي هو صقل مهارات طلاب الجامعات والمعاهد حتي نستطيع زيادة مهاراتهم المختلفة وصنع القائد التي يتحمل مسئولية النهوض بالبلاد وأيضا انخراط الطلاب في تنمية مصر في كافة النواحي وأيضا تعميق الانتماء والولاء لهذا الوطن عن طريق دمجهم في المشروعات القومية وليكون لديهم الخبرات المختلفة لدمجهم في خطة مصر 2030 وهما من يضعون اللمسات التي تطور المبادرات المختلفة وخلال الفترة المقبلة نسعي الي تنفيذ البرنامج الثالث الخاص بالقائد العربي والإفريقي.