السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مدير أول مستشفى لطب المسنين بمصر والشرق الأوسط لـ"مصر تايمز": نستقبل 40 مريض يوميا.. نقدم خدمات طبية متكاملة مجانا.. و100 مليون جنيه تكلفة بناء المستشفى

الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 09:00 م
د. محمد مرتضي ومحرر
د. محمد مرتضي ومحرر مصر تايمز

تعتبر مستشفى الشهيد أحمد شوقى لطب المسنين التابعة لمستشفيات جامعة عين شمس، هي أول مستشفى فى مصر والشرق الأوسط تتخصص في علاج كبار المسنين فيمن تجاوزوا أعمارهم الـ 60 عاما، وتقدم لهم كافة الخدمات فى مكان واحد، من الرعاية والفحوصات، وتشمل المستشفي دور أرضي به عدد من العيادات، والدور الأول الذى يضم قاعات للتدريس، والدور الثانى به 21 سرير رعاية مركزة و 10آسرة رعاية متوسطة، ويضم الدور الثالث إلى السادس عدد 66 سريرا داخليا. 

 

وصممت المستشفى معمارياً وفق أحدث المعايير العالمية، فضلاً عن تزويدها بجميع التخصصات اللازمة لتلك الشريحة العمرية الهامة، وأسست جامعة عين شمس قسم طب وصحة المسنين وعلوم الأعمار بكلية الطب عام 1984 ليكون القسم الرائد بالجامعات المصرية في هذا التخصص، الدكتور محمد مرتضي، مدير مستشفى الشهيد أحمد شوقى لطب المسنين، يكشف في حوار لـ "مصر تايمز" أهداف طب المسنين وأهم الخدمات التي تقدمها المستشفي لكبار السن. واليكم نص الحوار:-

 

_ بداية.. ما هو طب المسنين وما دوره وأهدافه؟
طب المسنين هو تخصص طبي دقيق معني بالأمراض المصاحبة بالتقدم في السن ويستهدف الفئة العمرية فوق الـ 60 عاما ودوره الأساسي هو الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لهذه الفئة العمرية وهي تشمل التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة، وأيضا علاج أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر وأمراض المسنين والأمراض النفسية والعصبية للمسنين بالإضافة إلى أمراض سوق التغذية.

 

_ لم نسمع كثيرا عن تخصص أو طبيب للمسنين.. ما السبب؟
طب المسنين هو تخصص حديث نسبيا مقارنة بالتخصصات الأخري وغير منتشر في مصر فهو فقط دخل مستشفي الشهيد أحمد شوقي التابعة لمستشفيات جامعة عين شمس وليس لدينا مستشفيات أخري في هذا التخصص، بجانب عدد الأطباء المسنين في مصر قليل للغاية مقارنة بعدد المرضى ونحتاج الي زيادة للأطباء في هذا التخصص، ونقوم ببذل كل الجهد لتوعية المواطنين بهذا التخصص بالإضافة إلى المجالات التي نقدم لهم الخدمة بها.

 

_ حدثنا عن مستشفى أحمد شوقى لطب المسنين؟
مستشفي الشهيد أحمد شوقي لطب المسنين هي المستشفي الأولي والوحيدة في مصر والشرق الأوسط المتخصصة في علاج وخدمة كبار السن وبدء العمل بها في عام 2018 بمجهود ضخم من جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني وأيضا قدمت مؤسسة مصر الخير الدعم للمستشفي، بجانب أسرة الشهيد أحمد شوقي كمتبرع رئيسي لأعمال المستشفي.

 

_ ما يميز المستشفى عن غيره من المستشفيات الجامعية؟
مستشفي الشهيد أحمد شوقي هي مستشفي متخصصة لطب المسنين وتحتوي على كوادر طبية علي أعلي مستوي بداية من الأساتذة وحتي أصغر طبيب فهما متخصصين في علاج كبار السن وأمراضهم وقطعت المستشفي شوطا كبيراً في استيفاء معايير الجودة والاعتماد من هيئة الاعتماد المصرية وحصلت على تسجيل الاعتماد وأيضا نقوم بتدريب الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية في تخصص طب المسنين.

 

_ هل التعامل وعلاج كبار السن يحتاج إلى تدريب وتأهيل؟
كبار السن والمسنين يحتاجون الي تدريب وتأهيل بجانب تراكم سنوات من التدريب والخبرات وهي متوفرة لدينا داخل المستشفي ونقوم بدعم المجتمع المدني بالكوارد من خلال جليس المسن وتدريب الأطباء والتمريض في مختلف المراحل.

 

_ ما هي أبرز العيادات بالمستشفى؟
المستشفي بها العديد من الأقسام منها العيادات الخارجية وطب المسنين والرعاية التلطيفية وعيادة عظام المسنين وعيادة أمراض الذاكرة بجانب الرعاية المركزة وتحتوي على 21 سرير وأيضا الرعاية المتوسطة وتحتوي على 10 أسرة بجانب الاقسام الداخلية وتحتوي على ما يقرب من 66 سرير وقمنا باستحداث وحدة متخصصة للأمراض المتقدمة منها أمراض الأورام وأطلق عليها وحدة الرعاية التلطيفية وهي معنية بعلاج الأعراض وتحسين جودة الحياة للمسن في آخر أيامه.

جانب من الحوار 

_ كيف يتم تدريب طلاب قسم طب المسنين؟
نقوم بتدريب الطلاب في الفرقة الخامسة ولدينا أيضا طلاب في الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص الدقيق وهو طب المسنين وأمراض الشيخوخة.

 

_ كم بلغت تكلفة المستشفى؟
وصلت تكلفة مستشفي الشهيد أحمد شوقي لطب المسنين الي 100 مليون جنيه وتكفل المتبرع الرئيسي للمستشفي بجزء منها وأيضا تكفلت مستشفيات جامعة عين شمس بالجزء الآخر.

 

_ ماذا عن خطة التوزيع اليومية للأطباء بالمستشفى؟
يتم توزيع الأطباء داخل علي جميع وحدات المستشفي وأقسامها بجانب التوزيع علي الاستقبال والطوارئ لمناظرة المرضي المسنين المترديين علي الاستقبال لتلقي خدمة متقدمة وسريعة ومتخصصة.

 

_ هل تقدم المستشفى الخدمة مجاناً أم بمقابل؟
الخدمة في معظم الاقسام داخل المستشفي هي تقدم مجانا للمرضي عن طريق العلاج على نفقة الدولة أو هيئة التأمين الصحي، ولكن لدينا عدد محدود من الأسرة بمقابل نقدي عندما يفضل المريض أن يحصل علي خدمة مدفوعة الأجر. 

جانب من الحوار 

_ كم عدد المترديين علي العيادات يوميا؟ العيادات الخارجية تستقبل يوميا من 40:30 مريض ولم نجري أي عمليات داخل المستشفي والمريض الذي يحتاج الي إجراء عملية يتم تحويله الي مستشفي الجراحة بجامعة عين شمس عن طريق التنسيق مع مستشفي الجراحة لإجراء العملية ثم يتم تحويل المريض مرة أخرى الي مستشفي الشهيد أحمد شوقي لاستكمال العلاج.

 

_ حدثنا عن جهود المستشفي أثناء جائحة فيروس كورونا؟
أثناء جائحة فيروس كورونا قامت مستشفي الشهيد أحمد شوقي بدور كبير للغاية في تلك الفترة وتم تحويل المستشفي الي العزل لاستقبال مرضي فيروس كورونا خصوصاً كبار السن لما تحتويه المستشفي من امكانيات كبيرة في الرعاية المركزة والأطباء والتمريض المتخصصين وتوقفت أعمال العيادات الخارجية في ذلك الوقت نظراً لتحويل المستشفي الي عزل.