الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الباز: مقال طارق الشناوي عن فيلم "القاهرة مكة" تضليل كامل

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 10:45 م
 طارق الشناوي
طارق الشناوي

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن مقال طارق الشناوي المنشور بعنوان "سر استبعاد القاهرة مكة من البحر الأحمر!"، يعتبر "تضليل كامل".

 

لم يصدر من الرقابة على المصنفات الفنية في مصر أي قرار


وأضاف الباز، في تصريحات تليفزيونية، أنه تواصلت مع مسئولين في الرقابة، وأكدوا له له عدة نقاط، أولا: لم يصدر من الرقابة على المصنفات الفنية في مصر أي قرار يخص فيلم "القاهرة مكة" لا بالتصريح بالعرض ولا بالمنع حتى هذه اللحظة، وثانيا أن الفيلم لم يعرض في مهرجان البحر الأحمر، لأن منتجه محمد حفظي قال للمسئولين عن المهرجان إن الفيلم لم يتم الانتهاء منه فكيف يعرض؟، وثالثا: الصحفيون والمتخصصون يعرفون أنه لا علاقة بين قرارات المصنفات المصرية وبين المهرجانات الدولية، فحتى لو رفضت مصر فيلم ما من الممكن أن يعرض في مهرجانات دولية بشكل عادي وطبيعي.


ولفت محمد الباز، إلى أن المقارنة بين تاريخ مصر الفني وأي دولة عربية أخرى يعتبر مقارنة ظالمة، متابعا: "الأخوة في السعودية لسة بيعملوا الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر، فمتجيش تحط مصر في مقارنة أبدا واللي بيعمل كدة يرتكب جريمة في حق البلد".


وأردف: "عاوز تقول ايه؟، احنا بنتخلف وهما تنويريين، ده تضليل كامل، وأتحدى لو في فيلم سعودي وتناول قضية معينة ورأت السعودية أن ترفضه سترفضه".


وواصل: "تراثك الفني والثقافي كبير جدا، ومينفعش تقيس وتقول دول قدروا يتجاوزونا.. الناس اللى بتتكسب تقول مثل هذا الكلام بتستفيد ايه؟".


وأشار إلى أن مصر كبيرة جدا، ومن غير الجائز أن تقارنها، لأن هذا البلد يشبه طائر العنقاء "هوب بطلع من النار عادي".