الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لميس الحديدي من المنصورة الجديدة :أحد نماذج التنمية العمرانية التي تستهدف الانسان قبل العمران

السبت 03/ديسمبر/2022 - 09:56 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أشادت الاعلامية لميس الحديدي بمدينة المنصورة الجديدة  إحدى مدن الجيل الرابع التي إفتتحها  الرئيس السيسي   الخميس المضاي مؤكدة أنها  : أحد نماذج التنمية العمرانية في مصر التي تستهدف الانسان قبل العمران  رغم أن الاخير عنصر  مهم  في إستيعاب الزيادة السكانية وتكدس العمران ".

 

فكر الدولة الجديد  تعتمد على    كيفية خلق أنشطة إقتصادية جديدة للناس

 

وأوضحت عبر   برنامجها " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه على شاشة  ON":أن مدينة المنصورة  الجديدة  هي  مدينة مخططة  منظمة شوارعها واسعة وهي مدينة خضراء وهي فضلاً أن العمران أنيق  منسق  شكله  حلو  ".


ولفتت إلى أن فكر الدولة الجديد  تعتمد على    كيفية خلق أنشطة إقتصادية جديدة للناس   يعيشون حولها قائلة : الناس في الجغرافيا والتاريخ   بتدور على مكان أكل العيش والرزق ثم مسكن لتعيش بالقرب منه ".


ولفتت إلى أن المدينة  ياتي إفتتاحها في وقت  يعتبر فيه  إقليم الدلتا  أعلى ثاني إقليم في مصر من حيث  عدد السكان بعد   إقليم القاهرة الكبرى ويقطنه نحو 21 % من سكان مصر  على مساحة 1.2% من مساحة مصر وبالتالي نصيب الفرد  قيراط ونصف وهذا أمر صعب  ".


لفتت إلى أن هذا النسق  خلق نشاطاً عشوائياً  ومدن حول الريف يقال أنها مدن بالتسمية لكنها في الحقيقة مدينة  "متريفة " حيث تبدو أنها مدن لكنها في حقيقة الامر نشاطتها الاقتصادية ضعيفة اشبه  للريف وسكانها يقطنون   في سكن يشبه الريف ولا يشبه  المدينة بأي شكل من الاشكال   رغم أن عمران مصر القديم كان يتحاكى عنه الناس  حيث كان متسقاً حيث تغير".


مشددة أن الدولة في ضوء هذه التغيرات   عمدت إلى هذا الفكر الجديد بدلاً من توسعة الاحوزة العمرانية عبر خلق مدن جديدة بتخطيط   مختلف وجودة حياة تجعل الانسان يعيش حياة أفضل في بيئة أفضل   وبأنشطة غقتصادية مختلفة   في عمران  مخطط وشوارع   ".


أتمت : تجوهات الحكومة والدولة في التنمية العمرانية   يشير في إتجاهين  المدن الذكية المنتمية للجيل الرابع  والثاني  هو  تحسين حياة المصريين في الريف عبر  أكبر المشروعات القومية في القرن وهو " مشروع " حياة كريمة " الذي يحسن  حياة 58 مليون مصري ".