السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس جمعية رجال الاعمال :نطالب بإلغاء مبادرات المركزي بشكل تدريجي لتلافي الاثار السلبية

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 10:08 م
علي عيسى
علي عيسى

قال علي عيسى رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين، بضرورة طرح حلول لبدائل مبادرات البنك المركزي لـ التمويل منخفض الفائدة، لتلافي الآثار السلبية على الشركات من إلغاء هذه المبادرات بشكل مفاجئ لمجتمع الأعمال كونها ذات صلة بالنشاط الصناعي والانتاجي على حد السواء.

 

الاستمرار في تمويل المشروعات القائمة حتى الانتهاء منها بنفس أسعار الفائدة


مشدداً خلال مداخلة   "  عبر  " برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON:أن القرارات المفاجئة  تؤدي لتقليل المصانع من إنتاجها   قد تؤدي  لزيادة أسعار السلع والبضائع في الاسواق المصرية بسبب قلة الانتاج مع نفس " الطلب " ترتفع الاسعار وها مؤشر غير جيد.

 
مطالباً بضرورة  الاستمرار في تمويل المشروعات القائمة حتى الانتهاء منها بنفس أسعار الفائدة للتقليل من حدة النتائج السلبية المتوقعة حيث أن مجتمع الاعمال فوجيء  بالقراربكافة القطاعات دون أن يكون  هناك مشاورات مع مجتمع الأعمال لوضع حلول لكيفية تلافي الآثار السلبية.


مشيراً إلى أنه من الرغم من الاوضاع  الاقتصادية  العالمية تشكل ضغطا على الحكومة مع زيادة الانفاق الاجتماعي وازمة العملة الصعبة ولكن هذا  لاينفي ضرورة التشاور قبل إتخاذ القرارات المهمة حيث أن هناك الالاف المصانع إستفادت من مبادرة المركزي .


وطالب بضرورة  أن تكون القرارات   بشكل تدريجي   مثلاً  التخفيض التدريجي بنسبة 20% لحدود الائتمان بالنسبة لكافة المستفيدين من المبادرات ذات الفائدة بواقع 8% على أن يتم تطبيق التخفيض بنسبة 20% متناقصة على مدار 5 سنوات، بمعنى تخفيض حد الإقراض لهم بنسبة 20% لكل عام، وهو ما يضمن إختفاء تلك المبادرات بشكل تدريجي، مما يخفف العبء عن الدولة ولا يضر بالإستثمارات، لضمان عدم تضرر القطاعات الإنتاجية بالدولة بشكل كبير ومفاجئ، وايضا ضمان عدم انخفاض حجم الانتاجية واستمرار عجلة الانتاج، نظراً لأن تلك المبادرات تعتبر تمويلا لرأس المال العامل لتلك القطاعات الحيوية.