الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أشرف فايق: أعشق دعم الأفلام الروائية لأنها سينما المظاليم (خاص)

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 11:57 ص
أشرف فايق
أشرف فايق

تحدث المخرج أشرف فايق، على أن يجب أن يكون مهرجانات متخصصة في كل مجال، ووجود ثقافة فنية مختلفة في مصر، وذلك على هامش افتتاح الدورة الثانية لمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، برئاسة الناقد السينمائي ياسر محب فى المسرح الصغير بدار الأوبرا.

 

أشرف فايق: أعشق دعم الأفلام الروائية لأنها سينما المظاليم  (خاص)

 

وقال أشرف فايق في تصريحات خاصة لـ مصر تايمز عن حرصه لحضور الدورة التانية من المهرجان" أنا أحب أن أدعم حقيقي لأفلام الروائية القصيرة، لأن بعتبرها سينما المظاليم نظرا لعدم وجود شاشة عرض تجارية، وأقول دائما أن من الصعوبة عرض المحتوى وتوصيل الرسالة  في وقت قصير".

 

وتابع أشرف فايق:"أن المهرجانات ليست هي السجادة الحمراء فقط بل المهرجان الحقيقي هو مشاهدة العمل في دار العرض السينمائي، وفرصة لعرض أكثر من فيلم في مكان واحد وبدون مقابل وبالإضافة إلى الندورات المقامة بالمهرجان ".

 

مشيرا إلى أن مصر بلد المهرجانات السينمائية وصناع الأفلام كانوا يتهافتون لعرض أفلامهم في مهرجان القاهرة السينمائي، ويوجد تعدد كبير في المهرجانات، مضيفاً إلى أنه يتمنى أن يكون لكل مهرجان تخصص مثل مهرجان السينما الفرنكوفونية وأن الأفلام الموجودة ناطقة باللغة الفرنسية، ويوجد أيضا مهرجانات خاصة للمرأة والأقصر للسينما الأفريقية و يجب أن يكون ثقافة في توزيع المهرجانات على المحافظات وليست إتنين فقط".

 

وأشار أشرف فايق على فكرة “الدريس كود” التي وضعها الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي خلال الدورة الـ 44:" أن من المفروض وضع قواعد لأن الموضوع له علاقة بهيبة وقيمة المهرجان وهو يعد من أهم مهرجانات في القارة حالياً ويجب أن تكون الفنانين ملتزمة خلال الإفتتاح والختام المهرجان ". 

 

 

يقام المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة، ويرأس مسابقته الطويلة للأفلام الروائية والتسجيلية المخرج مجدى أحمد علي، وعضوية الفنانين خالد الصاوى ومراد مكرم وفاطمة ناصر، والسيناريست زينب عزيز ومدير التصوير، والمخرج أحمد المرسى، والموزع الموسيقى عادل حقى وأستاذ السينما والشئون الثقافية بجامعة سنجور الكونغولى ريبيو بونكيتى بوز، بينما يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة مدير التصوير سعيد الشيمى وعضوية الناقد رياض أبو عواد والنجوم دايموند بوعبود، وإنجى أبوزيد والموزع التونسى مجدى الحسيني.