الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

كل ما تريد معرفته عن ظاهرة "قوس قزح" زينة السماء

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 12:29 م
قوس قزح
قوس قزح

شهدت سماء العديد من محافظات الجمهورية أمس الأربعاء، ظاهرة "قوس قزح"، بعد تساقط الأمطار بغزارة، في ظل سوء الأحوال الجوية التي تكر بها البلاد في الوقت الحالي.

"قوس قزح" ظاهرة طبيعية فيزيائية تنتج عن انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرة ماء المطر، ويظهر "قوس قزح"  بعد سقوط المطر.

يتكون قوس قزح من  تلك الالوان فى القوس" اللون الأحمر من الخارج ويتحول  إلى البرتقالى ثم الأصفر والأخضر، ويليهم الأزرق ثم أزرق غامق، ولون بنفسجى من الداخل" ، يقولوا إنه من الارتفاع، وانه جمع قُزحة وهي طريقة تتركب منها الألوان ، وسببه انعكاس أشعة الشمس على الماء في الهواء.

أنواع قوس قزح


يتم تصنيف أقواس قزح اعتماداً على شكلها أو مصدر الضوء المسبب لها ومنها 

1-قوس قزح الطبيعي: ويظهر على شكل نصف دائرة أو قوس كما نراه بالعادة. 

2-قوس قزح المزدوج: ويظهر على شكل قوسين فوق بعضهما البعض ويكون أقل رؤية من الثاني. 

3-قوس قزح التوأم: ويظهر على شكل قوسين بجانب بعضهما ويظهران كما لو أنَّهما يخرجان من نفس النقطة. 

4-قوس قزح الأحمر: او ما يسمى بالشفق الأحمر او القوس احادي اللون، ويظهر عند شروق الشمس وغروبها، ويتكون لأن اللون الأحمر ذو الطول الموجي الطويل يسافر مسافة أكبر عبر السماء وتتشتت باقي الألوان ذات الطول الموجي القصير (الأزرق والبنفسجي) لذلك يظهر اللون الأحمر وحده في السماء.

5- قوس الضباب: هي في الغالب تظهر مثل قوس قزح الطبيعي، لكن لأنّ قطرات الماء المعلقة في الجو أصغر من قطرات المطر العادية لا يمكن ملاحظته بسهوله ويميل عادةً للون الأبيض أكثر. 

6-قوس القمر: هو قوس ناتج عن انعكاس وانكسار ضوء القمر أثناء  قطرات الماء ،لأن ضوء القمر خافتٌ أكثر من ضوء الشمس فإنه يكون باهتاً أكثر من قوس قزح الطبيعي.