الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

أسامة عرابي في حوار لـ"مصر تايمز": نهائي إفريقيا هيكون شهادة ميلاد "أفشة".. "قلقان" من كرات الزمالك العرضية.. فتحي أخطأ في حق الأهلي.. وجود حسام حسن في الملعب كان بيطمني.. وأزارو أفضل من بادجي

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 11:35 ص
أسامة عرابي
أسامة عرابي

شهدت الكرة المصرية العديد من المواهب الكروية التى تميز معدنها بأنه كالذهب لا يصدأ مهما تغير الزمن، فلا يمكن أن تسقط من ذاكرة عشاق الساحرة المستديرة أسماؤهم، بفضل الأداء الرجولى والمهارى الذى قدموه على مدار تاريخهم على المستطيل الأخضر، أسامة عرابى نجم النادى الأهلى السابق هو أحد هذه المواهب الكروية، حيث ولد فى 25 يناير 1962، والتحق بالنادى الأهلى عام 1975 وعمره 13 عاما، ولم ينجح فى الاختبارات وتكرر نفس الموقف عام 1978 وذهب إلى المقاولون العرب عام 1981 لكنهم لم يقتنعوا به بعد أن تدرب مع الفريق الأول لمدة أسبوعين.

اتجه عرابي مرة أخرى إلى الأهلى بصحبة مشجع أهلاوى يدعى عبد المنعم محمد علي، وقدمه إلى الكابتن أحمد ماهر مدرب فريق 21 سنة آنذاك، الذى ضمه إلى الفريق وفى عام 1982 صعده محمود الجوهرى مدرب الأهلي، وعبد العزيز عبد الشافى مدير الكرة، إلى الفريق الأول.

لعب أسامة عرابى أول مباراة رسمية فى موسم 82/1983 فى الأسبوع الرابع من الدورى الممتاز أمام الأوليمبى وفاز الأهلى بـ6 أهداف دون رد سجل زكريا ناصف 3 أهداف وفوزى سكوتى هدفين ومختار مختار هدفا، ولعب أسامة عرابى آخر 20 دقيقة فى المباراة بدلا من مختار مختار.

البداية الحقيقية لأسامة عرابي كانت في موسم 83/1984 واستمر طوال 16 موسما حتى نهاية موسم 98/1999 حقق خلالها مع الأهلى الفوز بـ28 بطولة وهو رقم قياسي لم يسبق لأى لاعب بالأهلى تحقيقه حيث فاز بدرع الدورى 10 مواسم وأحرز كأس مصر 8 مرات.

كما فاز عرابي بكأس إفريقيا للأندية أبطال الدوري مرة واحدة عام 1987 وكأس أبطال الكؤوس 4 مرات أعوام 84، 85، 86، 1993 وكأس الأفرو آسيوية عام 1989 وحقق مع الأهلي 4 كؤوس عربية أبطال الكؤوس عام 1995 وأبطال الدورى عام 1996 والنخبة العربية مرتين عام 1997 بالمغرب و1998 بتونس.

شارك عرابي في نهائيات كأس العالم بإيطاليا عام 1990 ولعب مباراة مصر مع أيرلندا بالكامل وانتهت بالتعادل السلبى يونيو 1990 بمدينة باليرمو وأدارها البلجيكى فان لانجينهوف.

طوال مسيرته كلاعب لم يحصل سوى على كارت أحمر واحد فقط، وكان في مباراة الزمالك، ولم يسجل سوى 12 هدفا فقط عبر مسيرته الكروية.

عمل أسامة عرابى بعد اعتزاله الكرة مدربا للفريق الأول بالأهلى موسم 2001/2002 مع المدير الفنى البرتغالى مانويل جوزيه والمدرب العام مختار مختار والمدرب حسام البدري، وساهم معهم فى فوز الأهلى بكأس رابطة الأبطال وكأس السوبر الإفريقي، وعمل مديرا فنيا لنادي الإنتاج الحربي، وأخيرا مدربا عاما مع حسام البدري في المنتخب الأولمبي

وحرص "مصر تايمز" على التواصل مع "عرابي" لمعرفة رؤيته لمباراة الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا.


ما هي توقعاتك لنهائي إفريقيا بين الأهلي والزمالك؟

ستكون مباراة صعبة جدًا على الفريقين وأتوقع أن لا يكون هناك أهداف كثير وتتجه المباراة إلى الأشواط الإضافية أو ركلات الترجيح، ولا اتوقع حسمها منذ البداية ستكون مباراة مغلقة من قبل الطرفين.


أوراق الاهلي والزمالك الرابحة؟

لا شك أن النادي الأهلي يملك لاعبين مهمين فى الثلث الهجومي ولكن ستكون تلك المباراة هي مباراة لعلي معلول ومحمد مجدي "أفشة" لاعبي الفريق الأحمر وعندهم القدرة على التسجيل، وصناعة الفرص للزملاء بالتسجيل أيضاً.

وأحذر دفاعات الأهلي من خطورة كلًا من مصطفى محمد وأشرف بن شرقي، بسبب قدرتهم على خلق عمق هجومى قوى، بجانب القدرة على التعامل المتميز مع الكرات العرضية مثلما حدث في مباراتي الرجاء البيضاوي المغربي بنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ما هي رسالتك للاعبي الأهلي قبل النهائي؟

يجب في البداية أن يكون هناك تركيز طوال الـ90 دقيقة وعدم الالتفات أو الانسياق لأي شىء قد يعمل على تشتيت تركيزهم، ولابد أن يكون هناك تركيز في على الجوانب الدفاعية، لاسيما وأن المباريات النهائية دائماً ما تحسم من أنصاف الفرص.

ما هو توقعك لتشكيل الاهلي المتوقع؟

أتوقع أن يبدأ موسيماني بتشكيل مكون من: محمد الشناوي، في حراسة المرمى، محمد هاني، وياسر إبراهيم، وأيمن أشرف، و علي معلول، في الدفاع
حمدي فتحي، وعمرو السولية، ومحمد مجدي "أفشة"، وحسين الشحات وجونير أجايى في خط الوسط، مروان محسن في خط الهجوم. 

من تتوقع أن يسجل فى تلك المباراة؟

إذا سيكون هناك أهداف فالأقرب لها هم الثلث الهجومي إذا كان في الاهلي أو الزمالك فالاقرب هم في الاهلي الشحات واجايي و"افشة" ومروان وفي الزمالك أحمد سيد "زيزو" وأشرف بن شرقي ومصطفى محمد.

ما هي أكثر مباراة قمة لا تنسها؟

مباراة القمة في الدوري موسم 1995 - 1996 فهي كانت مباراة صعبة علينا ففي ذلك الوقت كان يطلق على الزمالك فريق الأحلام وكان متصدر الدوري ولكن نجحنا بخبرة وشخصية النادي الأهلي أن نحسم المباراة لصالحنا بنتيجة هدفين دون رد.

ومن المواقف التي لا أنساها أيضاً، هو حصولي على البطاقة الحمراء "مرة واحدة" في مسيرتي بعد تدخلي على أحمد الكأس في إحدى المباريات أمام الزمالك ولا أرى حتى الآن انها كانت تستحق الطرد.

من هو اللاعب الذي كنت تعمل له حساب في الزمالك ومن اللاعب اللي لما بيكون جنبك بتطمن؟ 

كنت أعمل حساب لكلا من الحاوي حمادة عبداللطيف وجمال عبدالحميد بسبب قدرتهم على صنع الفارق الكبير مع الزمالك وزيادة الضغط الهجومي ، وكنت أطمئن جدا عندما يكون حسام حسن في الملعب معنا لأنه يقدر على التسجيل من أنصاف الفرص.

ما رايك بالكرة الذي يقدما كلًا من موسيماني وفايلر؟ 

الي حد الآن لا يوجد فرق حتى بين كرة فايلر وموسيماني ولا يمكن الحكم على موسيماني الان بسبب أن فايلر قدم الدور الأول من الموسم ولكن إثر عليه التوقف الدولي بسبب كورونا وظروف التفكير الخارجية فهي السبب في ما حدث ولكن فايلر قدم مباريات محترمة  أمام الزمالك في مباراتي السوبر أو في إفريقيا.

هل تقبل بالمقارنة بين موسيماني وجوزيه؟

صعب المقارنة بين الأثنين بسبب المدة التي قضاها كل منهما فلا يمكن أن اقارن بين واحد درب 9 سنوات وواحد لم يكمل 5 أو 6 مباريات حتى الآن، ولكن جوزية كان يقدر على إجماع اللاعبين وتحفيزهم بشكل جيد.

مع رحيل بادجي.. ومن الأفضل بادجي أو أزارو؟

مع رحيل السنغالي أليو بادجي عن النادي الأهلي إذا قام الفريق بالتدعيم بالأفضل منه وعدم استمراره مع الفريق أكثر من ذلك بسبب الامكانيات الضعيفة التى يمتلكها اللاعب الذي يمكن وصفه بإنه "مش هداف"، وكان على مسؤولي الأهلي عدم التعاقد معه والإبقاء على المغربي وليد أزارو لأنه الأفضل برفقة مروان محسن.

ما هي المراكز التي يحتاج الأهلي لتدعهم؟

من وجهة نظري أرى أن الأهلي يحتاج إلي تدعيم في مركز المدافع بجانب كلًا من ياسر إبراهيم وأيمن أشرف لكثرة إصابات رامي ربيعة وسعد سمير، بجانب ظهير أيمن لتعويض رحيل أحمد فتحي، وجناح قوي كتدعيم للفريق في الموسم الجديد.

هل ترى أن أحمد فتحي خسر لتركه للأهلي؟

نعم أحمد فتحي، أخطأ في حق الأهلي لآن النادي قدم أكبر العروض المتاحة على طاولته من أجل التجديد للاعب، ولو الأحمر كان زود جنيه واحد عن العرض المقدم، كان سيضطر إلى زيادة عقود جميع اللاعبين، فهناك آلية تحكم قيمة عقود اللاعبين.

ما رأيك في موقف حسام عاشور؟

الأهلي تعامل باحترافية مع حسام عاشور، والمدير الفني لا يرغب في التجديد له ولكن موقف "المسمار" كان صعبا للغاية، فاللاعب من أبناء النادي وأرى أنه قادر على الاستمرار داخل الملاعب لمدة لا تقل عن موسمين قادمين كأقل تقدير.

وما رايك حول رحيل شريف إكرامي؟

شريف لم يتسرع في قراره على الإطلاق، هو انتظر من أجل العودة للمشاركة في تشكيل الأهلي، ولكن هذا كان صعب بسبب تألق محمد الشناوي، لذلك فهو اتخذ قراره المناسب بالنسبة له بالخروج لفريق آخر من أجل المشاركة بشكل أساسي، وأعتقد أن شريف قادر على الاستمرار لمدة 5 سنوات مقبلة.

من هو الفريق والمدرب الذي نال إعجابك في الموسم الماضي؟

لم يكن هناك في فريق معين لفت إنتباهي طوال الموسم بسبب توقفه وظروف فيروس كورونا المستجد والأداء كان متذبذب طوال الدوري.

ومن المدربين الذين نجحوا فى تلك الموسم هو عماد النحاس المدير الفني لفريق المقاولون العرب فهو نجح على إنهاء الموسم بالمركز الـ4 وكانت هناك حالة من الاستقرار له من بداية الموسم.

رسالة توجهها إلى محمود الخطيب؟

ربنا يوفقك ويكرمك وتحصد البطولة وانت تاريخ كبير واسطورة لا تتكرر في كرة القدم المصرية.

كلمة للجماهير الأهلاوية؟

"دائمًا تسندو النادي وهتفضلو ضهر لنا وربنا يكرم اللاعبين وتحصد البطولة".

كلمة للجماهير المصرية عن مباراة الأهلي والزمالك؟ 

يجب تقبل الهزيمة في تلك المباراة فهي مباراة بطولة ويجب أن يكون هناك فائز واحد ويجب أن لا يكون هناك تعصب.