الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

انطلاق البطولة الدولية العربية الأولى للهجن بشرم الشيخ 20 يناير المقبل

الأحد 27/نوفمبر/2022 - 05:16 م
مصر تايمز

أعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أن البطولة الدولية العربية الأولي للهجن والتراث سوف تنطلق بمدينة شرم الشيخ يوم 20 يناير القادم وتستمر لمدة 4 أيام متواصلة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يشارك فى البطولة  العديد من الدول العربية وفى مقدمتها الإمارات و السعودية والكويت والأردن وقطر وعمان، هذا إلى جانب أندية الهجن والفروسية بمحافظات شمال وجنوب سيناء وقنا وأسوان والأقصر ومطروح والسويس والإسماعيلية والشرقية والوادي الجديد.

وذلك تزامنا مع الذكرى الثالثة لافتتاح مضمار الهجن بمدينة شرم الشيخ والذي يعد واحدا من أفضل مضامير السباق على مستوى الوطن العربي مشيرا إلى أن البطولة تنظمها محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والإتحاد المصري للهجن ومؤسسة دار التحرير للطبع والنشر " الجمهورية ".

 ويتخلل البطولة أمسيات ثقافية وحفلات للفنون الشعبية تعبر عن التراث العربي الأصيل علاوة على تنظيم معارض للحرف والمشغولات اليدوية والتراثية التي تعبر عن البيئة البدوية  .


وأضاف “فودة”، أن المحافظة استعدت لهذا الحدث الرياضي الهام ليخرج في أبهى صورة ممكنة تعزز المكانة العالمية التي تحتلها مدينة شرم الشيخ  حيث تم الانتهاء من تطوير المضمار وتجهيزه للسباق علاوة على رفع كفاءة المنصة الرئيسية وصالة كبار الزوار و تحديث المقاعد والمظلات بطول طريق المضمار كما تم إنشاء مسجد وقرية للتراث البدوي لعرض المشغولات اليدوية .

كما تم إنشاء مركز لتدريب السيدات على الحرف البدوية حفاظا عليها من الاندثار كما تم إقامة عزب للهجن وحظائر للحيوانات ومستشفى بيطري لافتا  إلى اهتمام الدولة بسباقات الهجن متعدد الأهداف باعتبارها .قوة اقتصادية وسياحية ليست رياضة فقط.