الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

وكيل تعليم البحيرة يعقد إجتماعًا لبحث استعداد امتحانات الفصل الدراسي الأول

الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 04:12 م
مصر تايمز

عقد يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، وبكساوي مصطفى  وكيل المديرية، إجتماعاً موسعاً اليوم بمركز إعداد القادة التربويين بدمنهور بحضور مديري عموم المديرية المركزية ومديري الإدارات التعليمية والموجهين العموم والأوائل للمواد الدراسية، وذلك لرفع درجة الإستعداد بجميع مستويات وأطراف العملية التعليمية من طلاب ومعلمين ومدارس وإدارات ومديريات تعليمية والعمل بروح الفريق الواحد بشفافية ونزاهة فى كافة مراحل العملية الإمتحانية لتوفير الأجواء الهادئة والإنضباط  أمام الطلاب بما يحقق تكافؤ الفرص.

وخلال الإجتماع أكد وكيل الوزارة، على تهيئة المناخ المناسب الذى يضمن أداء الطلاب الامتحانات فى جو من الهدوء والانضباط بما يحقق تكافؤ الفرص لديهم، وإعداد وتجهيز مقار لجان الامتحانات مسؤولية مديري عموم الإدارات التعليمية ومن يعاونهم.

كما شدد على اختيار مقار مراكز توزيع الأسئلة وتجميع أوراق الإجابة وإتخاذ الإجراءات الكافية لتأمين سلامة الأسئلة ومتابعة اللجان وحل كافة المشاكل التى قد تطرأ قبل وأثناء الإمتحانات، ويتم وضع خطة لتأمين المدارس والمباني التعليمية بالتنسيق مع أجهزة الشرطة والتنسيق مع مجالس الآباء والأمناء ومدراء المدارس لوضع الحلول المناسبة للمشكلات التى من الممكن حدوثها.

وشدد وكيل الوزارة  على ضرورة تحقيق معايير الجودة فى جميع أعمال التصحيح ورصد النتائج ومراعاة السرية التامة خلال عملية رصد الدرجات. 
و التأكد من توافر كراسات الإجابة ( كفاءتها وصلاحيتها ) ومتابعة تسليمها لمقار اللجان مع حظر كتابة أو طباعة أو تصوير الأسئلة خارج المدرسة أو المطبعة السرية بالمديرية والإدارات التعليمية. والتصدي لجميع حالات الغش أو الإخلال بنظام الإمتحانات و حظر الهواتف المحمولة داخل اللجان الامتحانية.

كما طالب بضرورة  الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية ومراعاة وقت الإجابة. وتشكيل غرف عمليات بالإدارات التعليمية لمتابعة سير الإمتحانات وحل المشكلات الطارئة.

وفيما يخص امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، أكد  يوسف الديب على تعليمات الوزارة الخاصة بأن تكون الإختبارات إلكترونية على مستوى الإدارات التعليمية بعد إعداد بنوك الأسئلة وفقاً للمواصفات التى حددها المركز القومي للامتحانات والإدارة المركزية للتعليم الثانوي.

و تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد وعودة الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة لا تتعدى ١٥ ٪ وفقاً لطبيعة كل مادة دراسية.

وفى نهاية الاجتماع شدد وكيل الوزارة على ضرورة بذل كافة الجهود والعمل على جذب وحضور طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية للمدارس ومتابعة الغياب اليومي لانضباط سير العملية التعليمية والاستفادة من دور المدرسة التوجيهي والتربوي.

كما وجه بضرورة تنظيم رحلات للطلاب للمشروعات القومية المنفذة وتعريفهم بما يتم على أرض الواقع من إنجازات غرس وتنمية روح الولاء والانتماء وحب الوطن لدى النشء.