الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خالد عكاشة:العالم اصبح عنده وعي للقضيه وأن المؤتمر ليس مجردكلام يُنقل

الأحد 20/نوفمبر/2022 - 10:36 م
خالد عكاشة
خالد عكاشة

قال اللواء خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية في تصريحات خاصة لراديو النيل:إن استراتيجية مصر فى ادارة هذه الدورة وهى تدير ملف قضايا البيئة والمناخ انها تنقل هذه القضيه وان العالم اصبح عنده وعي  للقضيه  وأن المؤتمر ليس مجردكلام يُنقل  ولكنه احدث نقلة متقدمة. 

 

حظى مؤتمر المناخ بيومين عمل اضافيين


وأضاف جاءت كلمة الرئيس كلمة معبرة بشكل كبير واوضحت ان مصر لديها هدف رئيسي بتسمية هذه الدورة بدورة تنفيذ فعلي، ومصر بذلت جهد مصري على مدار 18 يوم من مشاورات مع العلماء والاختصاصين الذين على دراية كاملة بحجم هذه القضيه. 


وتابع حظى مؤتمر المناخ بيومين عمل اضافيين واستطعنا عمل صندوق  يتعامل مع الأضرار والخسائر، والقضايا المحورية كانت عن تهرب الدول المتسببة فى هذه الأضرار وهي قضايا رئيسيه وكانت محور رئيسى فى النقاش، كما وضعت  الدول المتسببه في الأضرار على جدول الاعمال والزامها بخطة عمل حقيقية لاصلاح المشاكل. 


وحلم من الارباح وليس ربح واحد لو بدأنا بهذا النجاح الدبلوماسى والمكانة الدبلوماسيه العظيمة التي لمستها الدول منذ قدومهم الى مدينة شرم الشيخ. 


واختتم قائلا والربح الاول الذي حققناه هو ان مصر دولة قديمة وعريقة وعملت على مساعدة الدول وكانت لها صورة وجهد وحظت  بسمعة قوية لدى الدول الاخرى. 


أما الرابح الثانى وهى ان دول عربية كثيرة دخلت بمشاركات فى الطاقة المتجددة وهذا ايماناً منهم بالمكانة العظيمة  التي انعكست على الارض الواقع ولمسنا بها قدرة وقوة مصر، أما الرابح الثالث  ان مدينة شرم الشيخ اعادت نشاطها السياحي  وتقدمت خطوات سريعة جداً ولها حظ إيجابي.