السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

مونديال قطر2022.. تعرف على مواعيد مباريات قطر وحقيقة رشوة الإكوادور

السبت 19/نوفمبر/2022 - 06:23 م
مصر تايمز

ينطلق كأس العالم 2022، غداً الأحد، بالمباراة الافتتاحية التي تجمع منتخب قطر ونظيره الإكوادور.

 

ويخوض منتخب قطر كأس العالم 2022، بصفته البلد المستضيف، لكنه، خلال الأعوام الماضية، بحثاً عن إنجاز تاريخي.

 

وقبل 13 عاماً، لم يكن أكبر المتفائلين في الوطن العربي يتوقع أن أحد أكبر الأحداث الرياضية في العالم، "كأس العالم"، سيقام في دولة عربية.


وعندما تقدمت قطر بملف استضافة المونديال للعام 2022، وفازت بحق الاستضافة في العام 2010، انهالت الاعتراضات والشكوك بشأن قدرة بلدٍ صغير المساحة، لم يبلغ حينها تعداد سكانه مليوني نسمة، على أن يستضيف بطولة بهذا الحجم.

 

في بداية الأمر، وقبل إعلان فوز قطر بملف الاستضافة، أيّد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، "الفيفا"، آنذاك، سيب بلاتر، ملف الترشيح، وقال إن "العالم العربي يستحق استضافة كأس العالم. لديه 22 دولة، ولم تتح لأي منها فرصة تنظيم البطولة".


واستشهد بلاتر، في كلامه، بالتطور القطري في ذلك الوقت، بحيث أكّد أنّه "عندما كنت في قطر لأول مرة، كان هناك 400 ألف شخص هنا، والآن هناك 1.6 مليون، بالإضافة إلى أنه عندما تكون قادراً على تنظيم دورة الألعاب الآسيوية عبر أكثر من 30 حدثاً للرجال والنساء، فهذا ليس موضع تساؤل إن كانت ستنجح في استضافة كأس العالم".


وتلقت قطر دعماً عربياً، إذ رحب كل أعضاء جامعة الدول العربية باستضافة الحدث الرياضي الأبرز في العالم، مؤكدين أنّها فرصة مهمة لسد الفجوة بين العالم العربي والغرب.


ولم تشارك قطر في أي نسخة من النسخ الـ21 لكأس العالم، لذلك، تسعى، في النسخة الـ22، للاستفادة من عاملي الأرض والجمهور لتقديم مستويات قوية، والمنافسة في المجموعة الأولى، التي تضم هولندا والسنغال والإكوادور.


وبعد إعلان فوز قطر بملف استضافة كأس العالم 2022، بدأ الاتحاد القطري لكرة القدم تجهيز المنتخب على مستوى عالٍ، من أجل المنافسة والوصول إلى مراكز متقدمة، أو أقله تخطي دور المجموعات، والتأهل للدور الثاني في المونديال.


في العام، الذي أُعلن فوز قطر بملف مونديال 2022، كان تصنيف المنتخب الأول في المركز الـ113 عالمياً، وإذا نظرنا إلى التصنيف الحالي، والذي صدر عن "الفيفا" في شهر سبتمبر الماضي، فسوف نجده في المركز الـ50، علماً بأنه وصل إلى المركز الـ42 في شهر أغسطس الماضي.


 ونجح، في عام 2019، في تحقيق لقب كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على "الساموراي" الياباني، بنتيجة 3-1، وهو الإنجاز الأكبر في تاريخ الكرة القطرية.



ومن أبرز التحضيرات والاستعدادات للمونديال، تلقى الاتحاد القطري لكرة القدم فرصة في المشاركة في "كوبا أميركا" و"كأس الكونكاكاف". فكانت فرصة مثالية للاحتكاك بمنتخبات عالية المستوى، بالإضافة إلى الاحتكاك بلاعبي قارة أميركا اللاتينية.


وشارك منتخب قطر في عام 2019 في "كوبا أميركا"، وحل في المجموعة الثانية، وتعادل في مباراته الأولى مع باراغواي 2-2، وخسر مباراتيه الأخريين أمام كولومبيا والأرجنتين.


بينما في "بطولة الكونكاكاف"، وصل المنتخب القطري إلى دور نصف النهائي، بعد تعادله مع بنما وفوزه على غير انادا وهندوراس في دور المجموعات، ثم تأهل على حساب السلفادور في دور ربع النهائي، وخسر بصعوبة أمام الولايات المتحدة في المربع الذهبي.


ويدخل منتخب قطر منافسات المونديال، بعدد من اللاعبين الذين شاركوا في عدة بطولات وبرزوا مع المنتخب، وبينهم: أكرم عفيف وحسن الهيدوس وعبد الكريم حسن (أفضل لاعب في آسيا عام 2018)، والمعز علي (هداف كأس آسيا 2019)، وبوعلام خوخي وبسام الراوي وعبد العزيز حاتم وحارس المرمى سعد الشيب.


وتأتى مواعيد مباريات منتخب قطر فى كأس العالم 2022 على النحو التالي:
قطر و الإكوادور - الأحد 20 نوفمبر - 7.00 مساءً
قطر و السنغال - الجمعة 25 نوفمبر - 4.00 مساءً
هولندا و قطر - الثلاثاء 29 نوفمبر 6.00 مساءً

 

 

وحسب صحيفة ماركا الإسبانية، نقلًا عن الخبير في الشؤون السياسية الاستراتيجية أمجد طه، والذي نشر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، فإن قطر عرضت تقديم رشوة لـ 8 لاعبين من منتخب الإكوادور، بقيمة 7.4 مليون دولار، مقابل خسارة منتخب الاكوادور في المباراة الأولى أمام قطر، بنتيجة هدف مقابل لا شيء.

 


وتابعت الصحيفة، أن مصادر من داخل قطر والإكوادور أكدت تلك العملية، وأن هذه التقارير من الصعب تفاديها، خاصة وأنه تم اتهام قطر في وقت سابق بدفع ملايين الدولارات، من أجل استضافة كأس العالم 2022.

 

ورد فليكس سانشيز المدير الفني لمنتخب قطر على هذه التقارير الصحفية وقال لن يستطيع أحد أن يزعزع استقرار الفريق.

 
وأضاف سانشيز في المؤتمر الصحفي لمباراة قطر والإكوادور: جاهزون من أجل تقديم عرض كبير في افتتاح كأس العالم.