الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

ترشيح مصري لمنصب نائب رئيس الاتحاد العالمي للسكر

السبت 19/نوفمبر/2022 - 05:41 م
الدكتور عادل عبدالعزيز
الدكتور عادل عبدالعزيز السيد

يعقد الاتحاد العالمي للسكر مؤتمره فى أوائل شهر ديسمبر القادم فى مدينة لشبونة عاصمة البرتغال. وتنعقد بالتوازي مع المؤتمر اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد العالمي للسكر والتي تجرى فيها الانتخابات على مناصب قيادات وأعضاء مجلس الإدارة الدولي للاتحاد، وقد تم فيها ترشيح الدكتور عادل عبدالعزيز السيد لمنصب نائب رئيس الاتحاد لمدة عامين وقد قام بترشيحه للمنصب عدد من الدول منها مصر والصين وبلغاريا.


وقال الدكتور عادل عبد العزيز السيد، مستشار منظمة الصحة العالمية  لمرض السكر وأستاذ أمراض الباطنة والسكر، والمرشح لمنصب نائب رئيس الاتحاد العالمي للسكر، إن هذا المنصب لم يتولاه أي عضو من مصر أو الشرق الأوسط منذ أكثر من عشرين عامًا، مؤكدًا أن الانتخابات سوف تكون فى أول شهر ديسمبر القادم فى البرتغال على هامش المؤتمر العالمى للسكر الذي سوف يعقد فى هذا التوقيت.


وأضاف أن الدورة كانت قبل ذلك مدتها 3 أعوام أما الآن فقد تم تقليل المدة إلى عامين فقط، مشيرًا إلى أنه تولى منصب رئيس منتخب ورئيس المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بين عامي 2009 إلى 2015.


وأوضح أن الاتحاد الدولي للسكر  يقسم العالم إلى 7 مناطق منها منطقة الشرق الأوسط والتى تضم شمال أفريقيا والوطن العربي بالإضافة إلي دول إيران وأفغانستان وباكستان، ويضم الاتحاد في عضويته 170 دولة و240 منظمة حول العالم وهو بذلك يقترب الآن من منظمة الصحة العالمية من حيث الحجم. 


وأكد أن داء السكري مرض مزمن وخطير وعدد المصابين به في العالم يتزايد بشكل هائل. ومرض السكر يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه، مضيفًا أن الإنسولين هو هرمون يضبط مستوى الغلوكوز في الدم. ويُعد فرط أو ارتفاع مستوي سكر الجلوكوز في الدم هو الخلل الرئيسي الذي يصيب مرضى السكر ويؤدي مع مرور الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم الحيوية، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية في المخ والقلب والعين والكلي وغيرها من الأجهزة الحساسة.

 

يذكر أن الدكتور عادل هو رئيس سابق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الاتحاد الدولي للسكري (IDF) وعضو في مجلس إدارة الاتحاد وشغل منصب عضو لجنة الحوكمة في الاتحاد الدولي للسكري (IDF) في هذه الفترة وهو المؤسس والرئيس الحالي لجمعية صعيد مصر للسكري UEDA منذ عام 2006 وهو ممثل الاتحاد الدولي للسكري (IDF) في مصر، وقد كان لجمعية ال UEDA أنشطة وطنية واسعة النطاق في مجال مرض السكري بما في ذلك تثقيف وتدريب المرضى ومقدمي الرعاية الصحية والأطباء كما قامت الجمعية بعقد 18 مؤتمرًا دوليًا بالإضافة إلى العديد من المؤتمرات عبر الإنترنت والأقمار الصناعية والاجتماعات الدولية والمحلية مع المرضى والأطباء وهيئات التمريض ومثقفي السكري.

وقد تم تعيينه كعضو في المجموعة الاستشارية الفنية لمرض السكري لمنظمة الصحة العالمية (WHO TAG / D)، وهي مجموعة استشارية دولية تابعة لمنظمة الصحة العالمية مكونة من 12 عضوًا موزعين عالميًا وتم إنشاؤها للعمل كهيئة استشارية لمنظمة الصحة العالمية لتعزيز دور القيادة والتنسيق في تعزيز ورصد الإجراءات العالمية ضد مرض السكري.