السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الأوكراني يتهم روسيا بتدمير البنية التحتية في خيرسون

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 12:29 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم ، إن القوات الروسية دمرت البنية التحتية الحيوية في مدينة خيرسون الجنوبية قبل الانسحاب، مضيفا أن السلطات المحلية بدأت في إعادة الاستقرار للمدينة.

 

وكشف زيلينسكي، في خطاب مصور ، أن القوات الأوكرانية سيطرت على أكثر من 60 تجمعا سكانيا في منطقة خيرسون.

 

وأضاف أن الشرطة اتخذت إجراءات لتحقيق الاستقرار"، موضحا أنه تم التعامل حتى الآن مع ما يقرب من ألفي لغم وشرك وقذيفة غير منفجرة.

 

وعزا الرئيس الأوكراني نجاح بلاده في تنفيذ عمليات ناجحة في خيرسون ومناطق أخرى، إلى المقاومة بمنطقة دونيتسك في مواجهة الهجمات الروسية المتكررة.

 

ورحب السكان بوصول القوات الأوكرانية إلى وسط خيرسون أمس الجمعة بعد أن تخلت روسيا عن العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولت عليها منذ بداية العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي.

 

وكان الرئيس الأوكراني قد أكد في وقت سابق ، دخول وحدات خاصة من القوات المسلحة لبلاده بالفعل مدينة خيرسون بعد انسحاب روسيا منها، واصفا هذه اللحظة بـ "التاريخية".

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد ذكرت أنها سحبت أكثر من 30 ألف جندي من قواتها في خيرسون جنوبي أوكرانيا إلى الضفة الشرقية لنهر "دنيبرو"، ثم أكدت أن انسحاب جنودها من الضفة الغربية للنهر قد اكتمل.

 

ويعد هذا الانسحاب الروسي هو الثالث من حيث الحجم منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا ، بعد أن تراجعت موسكو عن محاولة السيطرة على العاصمة كييف خلال الربيع الماضي، ثم فقدت سيطرتها على منطقة خاركيف، الواقعة في الشمال الشرقي لأوكرانيا، بشكل شبه كامل في شهر سبتمبر.