الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تحالف عموم افريقيا يطالب بتحقيق العدالة المناخية

السبت 12/نوفمبر/2022 - 03:34 م
مسيرة تحالف عموم
مسيرة تحالف عموم افريقيا

نظم تحالف عموم افريقيا للعدالة المناخية "باكجا" مسيرة بمؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ، وشارك في المسيرة ما يقرب من مائتين ناشط مناخي وطلاب للجامعات وخبراء للبيئة.

 

وطالب المشاركون في المسيرة بتحقيق العدالة المناخية وتعويض الدول الافريقية عن الخسائر التي حدثت لهم بسبب الدول الصناعية.

 

قال أحمد فتحى رئيس مؤسسة شباب بتحب مصر إن المؤسسة هى المنسق الوطنى للتحالف الأفريقى للعدالة المناخية "باكجا" منذ عام 2017.  

 

وأضاف أن المسيرة تضم مجموعة كبيرة من الناشطين والمهتمين بالعمل المنتهى تحت شعار "العدالة المناخية فى أفريقيا" للتعبير عن الموضوعات المتعلقة بالقارة الأفريقية وحث قادة الدول على اتخاذ قرارت متعلقة بعملية تمويل الخسائر والأضرار وعملية التمويل المناخى، مشيرًا إلى أن عدم تحقق العدالة المناخية واستمرار الانبعاثات الكربونية وزيادة حرارة الأرض يؤثر على جودة الحياة ووفرة الغذاء وأيضًا فرص العمل، وبالتالى على الاقتصاد والأموال المعيشية مما يهدد الاستقرار البشرى والنظام البيئي.

وأوضح فتحى أن المسيرة تضم ممثلين لأكثر من 40 دولة أفريقية إلى جانب مجموعة من الشباب المصريين ، موضحًا أنه يكون لتحالف العدالة المناخية الافريقى مثل هذه المسيرات على هامش قمم المناخ خاصة أن الدول الافريقية هى الاكثر تأثرا بقضايا التغيرات المناخية. 

 

وشدد فتحى على أن العدالة المناخية ضرورية ولا يمكن تجاهلها بل يجب أن تكون فى بؤرة الاهتمام لأن التأثير السلبى للممارسات الخاطئة للدول المتسببة فى انبعاثات الكربون وعدم اتباع السياسات الرشيدة يخل بالنظام البيئى لكوكب الارض ويلحق اضرارا بالشعوب الافريقية.

وتنظم مصر الدورة الـ 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ،COP 27 بمدينة شرم الشيخ، من أجل مكافحة التغيرات المناخية، الذي يعاني منها الكثير من بلدان العالم.

 

وتستمر قمة المناخ حتى 18 نوفمبر، ومن خلال المؤتمر يتم مناقشة الكثير من القضايا والموضوعات الهامة، الذي يطرحها الحضور، وتشمل تلك الموضوعات وإتاحة الفرصة للنظر في آثار تغير المناخ بـ افريقيا، وتعبئة العمل، وقضية المياه على رأس أولويات أجندة مؤتمر قمة المناخ COP 27.