الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ولي العهد الكويتي يستقبل رؤساء الوفود المشاركة في الغرف الخليجية والعربية

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 11:13 م
الشيخ مشعل الأحمد
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

استقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتي، رؤساء الوفود المشاركة في اجتماع مجلس اتحاد الغرف الخليجية والعربية.

 

مثل دولة قطر في الاجتماعات سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر، الذي ترأس وفد غرفة قطر في الاجتماع رقم 59 لمجلس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي واجتماع الدورة 133 لمجلس اتحاد الغرف العربية، واللذين عقدا أمس الثلاثاء واليوم في الكويت.

 

وقال ولي العهد الكويتي في كلمته أمام المشاركين في الاجتماعات، إن قيادات الدول العربية في ظل ما يحيط ببلداننا من ظروف وتحديات تعمل جاهدة، من أجل تحقيق مصالح الأوطان وصالح شعوبها، وتعي تماما أن التعاون والتكامل ركيزتا تحقيق النمو والتقدم وأن التشاور مفتاح التوصل إلى حلول نسعى جميعا لدعمها.

 

وأكد على الأدوار الهامة والحيوية التي تقوم بها غرف التجارة والصناعة في بلداننا العربية وسعيها الدائم إلى إنعاش القطاع الخاص في ظروف صعبة وتحديات جسام باتت معظم دول العالم تعاني من تداعياتها، وتسعى لمعالجتها لاسيما أزمة جائحة كورونا والوضع الاقتصادي الذي تعاني منه كثير من البلدان في الفترة الأخيرة.

 

كما أكد على أهمية دور القطاع الخاص الحيوي في مسيرة اقتصاد الدول العربية ودور غرف التجارة والصناعة بها في مساندته وترسيخ التعاون المشترك لدفع عجلة التنمية الاقتصادية العربية، مضيفا: "إننا نعول عليكم جميعا من خلال سعيكم الدؤوب وجهودكم المقدرة في الحرص على الأخذ بيد الاقتصاد العربي نحو التعافي والنهوض به من خلال رؤى حديثة وخطط واضحة للارتقاء بأداء القطاع الخاص ونوصيكم بالتواصل الإيجابي وتبادل المعلومات والمؤشرات الاقتصادية بينكم كغرف تجارة وصناعة والجهات الحكومية ذات الصلة في بلداننا".

 

ودعا ولي العهد الكويتي إلى تعزيز مفهوم خدمة المجتمع والأفراد، قائلا: "فكما يحتاج القطاع الخاص للاهتمام به فإن دوركم كبير في أن تعود الفائدة على الشعوب من خلال تنمية اقتصاد دولنا العربية وتوفير الفرص الوظيفية لشعوبها. كما نود أن نتطرق - ونحن نتحدث عن القطاع الخاص -إلى الإعلام الخاص ودوره في نشر الثقافة والقيم من خلال تقديم صور حقيقية عما يدور في الدول ومجتمعاتها دون الانجراف وراء تغيير حقائق ونشر شائعات لمآرب ومكاسب خاصة، مما يؤثر سلبا على المجتمعات دولا وأفرادا".

 

وتم خلال اجتماع الغرف الخليجية تناول العديد من الموضوعات في اطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتنشيط دور القطاع الخاص في الاقتصاد الخليجي بما يسهم في زيادة معدلات التجارة البينية الخليجي.

 

كما تمت مناقشة الحسابات الختامية المالية للأمانة العامة للاتحاد للعام 2021، التقرير المقارن بين إيرادات ومصروفات الامانة العامة للاتحاد للعام 2021، تطورات تشييد مقر الأمانة العامة للاتحاد، مشروع برنامج عمل الأمانة العامة للاتحاد لعام 2023، ومشروع الموازنة التقديرية للعام 2023.

 

وناقش اجتماع مجلس اتحاد الغرف العربية، سبل تعزيز الاستثمارات المتبادلة بين الدول العربية، وأبرز معوقات التجارة العربية البينية في ظل التحول الرقمي واحتياجات التنمية المستدامة والمستجدات العالمية، فضلا عن التحديات المستجدة في التجارة العالمية والخيارات والفرص المتاحة أمام الاقتصاد العربي.

 

وأكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في الاجتماعات أهمية تحقيق التكامل بين الاقتصادات الخليجية وتعزيز دور القطاع الخاص الخليجي في النشاط الاقتصادي، مشددا على ضرورة العمل بكل الجهود الممكنة، من أجل تعزيز الاستثمارات الخليجية المتبادلة بما يسهم في تنشيط التجارة البينية الخليجية.

 

ونوه بدور مجلس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي في مناقشة مختلف القضايا الهادفة إلى تعزيز التعاون بين الغرف الخليجية لما فيه مصلحة الاقتصاد الخليجي.

 

كما شدد على أهمية تيسير التجارة البينية العربية من خلال حل كافة المعوقات التي تعرقل سيرها بالشكل المطلوب، لافتا إلى الإمكانيات الكبيرة التي تملكها الدول العربية في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي.