الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عميد زراعة عين شمس: التغيرات المناخية تؤثر على الأمن الغذائي.. والانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري سببها الثورات الصناعية (حوار)

السبت 14/يناير/2023 - 10:38 م
د. أحمد جلال عميد
د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس

- عميد زراعة عين شمس: ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على المحاصيل الزراعية

- أحمد جلال: التغير المناخي يؤدي لتقليل إنتاجية المحاصيل على مستوى العالم

- عميد زراعة عين شمس: 821 مليون شخص يعانون من سوء التغذية

- أحمد جلال: 151 مليون طفل يعانون من التقزم

- عميد زراعة عين شمس: مواجهة التغيرات المناخية من أولويات العالم للمحافظة على كوكب الأرض

نظمت مصر الدورة الـ 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ،COP 27 بمدينة شرم الشيخ، من أجل مكافحة التغيرات المناخية، الذي يعاني منها الكثير من بلدان العالم.

وعُقدت قمة المناخ في الفترة من 6: 18 نوفمبر من العام الماضي، ومن خلال المؤتمر تم مناقشة الكثير من القضايا والموضوعات الهامة، التي طرحها الحضور، وشملت تلك الموضوعات، إتاحة الفرصة للنظر في آثار تغير المناخ بـ إفريقيا، وتعبئة العمل، وقضية المياه كانت على رأس أولويات أجندة مؤتمر قمة المناخ COP 27.

تحاور "مصر تايمز" الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، لاستعراض خطورة التغيرات المناخية على قطاع الزراعة وتأثيرها على المحاصيل الزراعية...

وإليكم نص الحوار:-

بداية.. حدثنا عن أهمية مؤتمر المناخ  cop27؟

مؤتمر المناخ جاء في توقيت العالم كله فى احتياج شديد له نتيجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه العالم الآن، لذا كان من الضروري أن يتكاتف العالم من أجل حماية هذا الكوكب، ومن هنا يأتي الدور المحورى الهام التى طالما قامت به مصر حيث استضافت هذه القمة فى هذا التوقيت الحساس من أجل التنمية والبناء لتحقيق الأمن والأمان والاستقرار لكوكب الأرض من خلال مواجهة التغيرات المناخية.

هل التغيرات المناخية تؤثر على الزراعة؟  

يعمل تغير المناخ البشري المنشأ بالفعل على تغيير النظم البيولوجية، بما في ذلك المجتمعات النباتية والحيوانية على نطاق عالمي وتشمل التأثيرات المباشرة التغيرات في متوسط درجات الحرارة الدنيا والقصوى وأنماط هطول الأمطار وتواتر الظواهر الجوية المتطرفة ومن المتوقع أن تؤدي كل هذه التغييرات إلى انخفاض متفاوت في غلة المحاصيل في بعض الأنظمة، وليس كلها، خاصة مع اقتراب نهاية القرن الحادي والعشرين، وأيضا تلعب درجة الحرارة دورًا مهمًا ومعقدًا بشكل خاص في غلة المحاصيل والربحية والأمن الغذائي فجميع أنواع النباتات، بما في ذلك المحاصيل الزراعية، لها مدى من حراري لن تنمو بشكل صحيح إذا زادت عن هذا المدي. على سبيل المثال، ستؤدي الزيادة بمقدار درجة مئوية واحدة في متوسط درجة الحرارة إلى انخفاض بنسبة 8-10٪ في محصول الذرة، وانخفاض بنسبة 9٪ في محصول الأرز، بالإضافة إلى أن زيادة متوسط درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة درجات الحرارة الدنيا ويمكن أن تشمل تأثيرات زيادة درجات الحرارة الدنيا على المحاصيل المعمرة "مثل التفاح" إلى كسر البراعم المبكر في المناطق المعتدلة، مما قد يؤدي إلى انخفاض الانتاجية إذا تبع ذلك صقيع متأخر. حيث تتطلب هذه المحاصيل درجات حرارة باردة "أي ساعات البرودة" من أجل إنتاجها بمعدلات مربحة في أنظمة الإنتاج التجارية، وتتأثر بعض المحاصيل السنوية أيضًا بارتفاع درجات الحرارة الدنيا، على سبيل المثال يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الأكثر دفئًا إلى انخفاض معدلات تراكم الكربوهيدرات في محاصيل الذرة وبالتالي انخفاض الانتاجية، وفي الوقت نفسه، يمكن أن تؤدي زيادة درجات الحرارة القصوى إلى انخفاض المحاصيل القابلة للتسويق بسبب فشل التلقيح وانضاج الفاكهة فعلى سبيل المثال، تعاني الذرة "Zea maize" من انخفاض فعالية حبوب اللقاح في درجات حرارة أعلى من 35 درجة مئوية، ويمكن أن يتأخر نمو النواة في درجات حرارة أعلى من 30 درجة مئوية.

د. أحمد جلال 

ما هي أكثر الدول المتضررة من التغير المناخي؟ 

يؤثر تغير المناخ على الأمن الغذائي في الأراضي الجافة، ولا سيما تلك الموجودة في إفريقيا، والمناطق الجبلية العالية في آسيا وأمريكا الجنوبية.

هل هناك محاصيل مهددة بالانقراض بسبب التغيرات المناخية؟ 

لن يحدث انقراضا للمحاصيل، ولكن ستنخفض الإنتاجية بالإضافة إلى انخفاض الجودة، وسيؤدي هذا إلى ضرورة تغيير الخريطة الصنفية لمواجهة التغير المناخي.

د. أحمد جلال 

ما هي أسباب التغيرات المناخية؟

نظرًا لأن الغلاف الجوي للأرض يتكون في الغالب من النيتروجين والأكسجين، فإن مناخ الأرض يتأثر بدورة المياه ودورة الكربون. 

ويشكل ثاني أكسيد الكربون (CO2) مع الميثان (CH4) وأكاسيد النيتروز (NO و N2O) والأوزون (O3) غازات الدفيئة التي تحبس الحرارة في الغلاف الجوي للأرض وعلى الرغم من وجودها بشكل فردي بكميات صغيرة، إلا أنها تلعب الدور الأكبر في التغير المناخي، حيث يرتبط مستوى غازات الدفيئة ارتباطًا مباشرًا بدرجة حرارة الغلاف الجوي. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي زيادة مستوى غازات الدفيئة في منطقة واحدة في العالم إلى التغير المناخي للكوكب بأكمله بسبب إطلاقه في الغلاف الجوي وفي نهاية المطاف، يؤدي الارتفاع المفرط في غازات الدفيئة إلى إحداث ظاهرة الاحتباس الحراري، مما يؤدي إلى تغير المناخ، وأيضا توجد غازات الدفيئة بشكل طبيعي في الغلاف الجوي للأرض ولكن يمكن أن تتغير مستوياتها بسبب العمليات الطبيعية، وكذلك الأنشطة البشرية في ثاني أكسيد الكربون هو أكثر غازات الدفيئة وفرة مع تأثير أكبر على درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم. نظرًا لأن ثاني أكسيد الكربون ودرجة الحرارة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، فإن الزيادة في ثاني أكسيد الكربون تعني زيادة احترار الأرض ومن ثم، فإن الإفراط في إطلاق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي هو السبب الأساسي للاحترار العالمي، وبالتالي لتغير المناخ. ونظرًا لأن 80٪ من غازات الدفيئة مرتبطة بالأنشطة البشرية، فمن الأنسب أن يُطلق على هذه الظاهرة اسم "تغير المناخ البشري المنشأ anthropogenic climate change".

وتشمل الأنشطة البشرية الاستخدام المتغير للأراضي من الغابات إلى الأراضي الزراعية أو التصنيع، وكذلك استخدام غازات الدفيئة من صنع الإنسان، مثل مركبات الكربون الكلورية فلورية chlorofluorocarbons وتلوث الهواء، غازات الدفيئة، التي حوصر بعضها لآلاف السنين في الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية، يتم إضافتها أيضًا إلى الغلاف الجوي من قبل البشر.

د. أحمد جلال 

هل التغيرات المناخية تسبب فى تقليل إنتاجية المحاصيل؟

التغير المناخي سيؤدي إلى تقليل إنتاجية المحاصيل على مستوى العالم مما يتبعه زيادة نسبة الفقر والجوع.

كيف تري خطورة التغيرات المناخية على العالم؟

من المتوقع أن تؤثر التغيرات المناخية بصورة سلبية على الركائز الأربع للأمن الغذائي - التوافر والوصول والاستخدام والاستقرار - وتفاعلاتها (منظمة الأغذية والزراعة وآخرون 2018). 

بينما تستمر معظم الدراسات في التركيز على التوافر من خلال التأثيرات على إنتاج الغذاء، فإن المزيد من الدراسات تتناول القضايا ذات الصلة، وعلى سبيل المثال، أسعار الغذاء، وجودة التغذية، وآثار زيادة الأحداث المتطرفة، لأنها تتأثر بتغير المناخ ومن المرجح أن يكون المنتجون والمستهلكون من ذوي الدخل المنخفض هم الأكثر تضررًا بسبب نقص الموارد اللازمة للاستثمار في تدابير التكيف والتنويع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر 2017 ويوفر النظام الغذائي الحالي "الإنتاج، والنقل، والمعالجة، والتعبئة، والتخزين، والبيع، والاستهلاك، والهدر" والاحتياجات الغذائية للغالبية العظمى من سكان العالم، ويدعم سبل عيش أكثر من مليار شخص. ومنذ عام 1961، ازداد نصيب الفرد من الغذاء بأكثر من 30٪، مصحوبًا بزيادة استخدام الأسمدة النيتروجينية (زيادة بنحو 800٪) وموارد المياه للري (زيادة أكثر من 100٪). وبالرغم من ذلك، هناك ما يقدر بنحو: 821 مليون شخص يعانون من سوء التغذية، و151 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من التقزم، و613 مليون امرأة وفتاة تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عامًا يعانون من نقص الحديد، و2 مليار بالغ يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بالإضافة إلى ضغوط التغيرات المناخية فإن النظام الغذائي يتعرض أيضا لضغوط غير مناخية فعلى سبيل المثال، نمو السكان والدخل، والطلب على المنتجات من مصادر حيوانية، وتؤثر هذه الضغوط المناخية وغير المناخية على الركائز الأربع للأمن الغذائي.

د. أحمد جلال 

هل مواجهة التغيرات المناخية أصبحت ضرورة ملحّة؟

بالفعل مواجهة التغيرات المناخية أصبحت من أولويات العالم للمحافظة على كوكب الارض، ومصر جزء من العالم وسوف تتأثر بالتغيرات المناخية.

ما هي أسباب ظهور الانبعاثات الكربونية وغازات الاحتباس الحراري؟

ظهور الانبعاثات الكربونية وغازات الاحتباس الحراري سببها الثورات الصناعية المتعاقبة والسلوك البشري الخاطئ.

د. أحمد جلال 

هل التغيرات المناخية تؤثر على قطاع الإنتاج الحيواني والداجني؟

يؤثر تغير المناخ على إنتاج الدواجن من خلال الضغط على التوازن في الطيور، وتأتي التغيرات المناخية في شكل حالات مناخية قاسية مثل: ارتفاع درجة الحرارة والفيضانات أو الجفاف، وندرة المياه ومن بين هذه العوامل الأكثر تأثيرا زيادة درجة الحرارة العالمية وتؤدي الظروف المناخية القاسية إلى خسائر في الإنتاج بجانب انخفاض معدل النمو، وانخفاض إنتاج بيض، وزيادة معدلات الإصابة بالأمراض والنفوق ويمكن أن تتكيف الطيور الداجنة مع البيئة الحارة، ومع ذلك، فإن آليات المواجهة تعرض الطيور لضياع وتحويل جزء كبير من العناصر الغذائية المخصصة للإنتاج إلى التنظيم الحراري وأيضا يتأثر أداء الطيور بشكل كبير بالاضطرابات في الظروف الجوية في المناطق المحيطة، وأهمها درجة حرارة داخل العنبر بجانب التغيرات في الرطوبة فتعمل بشكل متآزر مع درجات الحرارة البيئية المرتفعة لتؤثر سلبًا على الطيور الداجنة.

ما أهم المبادرات التي أطلقتها الكلية لرفع الوعي بمخاطر التغيرات المناخية؟

قامت الكلية بعمل عدد 12 حملة توعية وندوات وورش عمل لرفع الوعي عن التغير المناخي وخطورته.