الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عميد سياسة القاهرة لـ"مصر تايمز": قمة المناخ تثبت قدرة مصر على تنظيم المؤتمرات العالمية.. وcop27 يحقق العديد من المكاسب الاقتصادية لمصر.. والتغيرات المناخية تهدد الأمن الغذائي

الثلاثاء 08/نوفمبر/2022 - 09:00 ص
د. محمود السعيد ومحرر
د. محمود السعيد ومحرر مصر تايمز

تنظم مصر الدورة الـ 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ،COP 27 بمدينة شرم الشيخ، من أجل مكافحة التغيرات المناخية، الذي يعاني منها الكثير من بلدان العالم.

 

وتستمر قمة المناخ حتى 18 نوفمبر، ومن خلال المؤتمر يتم مناقشة الكثير من القضايا والموضوعات الهامة، الذي يطرحها الحضور، وتشمل تلك الموضوعات وإتاحة الفرصة للنظر في آثار تغير المناخ بـ افريقيا، وتعبئة العمل، وقضية المياه على رأس أولويات أجندة مؤتمر قمة المناخ COP 27.

 

من جانبه قال الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن اختيار الأمم المتحدة لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ cop 27 فهي شهادة من المؤسسات الدولية في ثقة الدولة المصرية وقدرتها على تنظيم فعالية بهذا الحجم، وسيكون لذلك مرود كبير علي مصر من خلال وضعها في التصنيفات العالمية الاقتصادية أو غيرها.

 

وأشار السعيد، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن إقامة مؤتمر المناخ في شرم الشيخ فيعكس ذلك علي استقرار مصر من الناحية الأمنية والسياسية ولذلك شعرت بالسعادة الكبيرة لاختيار مصر لتنظيم تلك الفعالية كما سعت باختيارها لتنظيم مؤتمر مكافحة الفساد خلال العام الماضي.

 

وأكد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن العالم جميعا يعلم جيدا خطورة التغييرات المناخية لأنها تهدد الأمن القومي للدول وأيضا وجود الإنسان والأمن الغذائي وأيضا فهي تهدد بعض المدن التي تقع علي السواحل بالغرق، بالإضافة إلى تهديد مساحات كبيرة من الأراضي بالفناء، فالجميع يقدر كافة المناقشات التي تجري حول التغيرات المناخية لأن الجميع يعلم أهمية التصدي للتغيرات المناخية، مع أهمية الاستثمار في الاقتصاد الأخضر والطاقة النظيفة فهي أصبحت من أهم الملفات الان.

 

وأضاف الدكتور محمود السعيد، أن هناك ضرورة ملحة لمواجهة التغيرات المناخية حتي لا يجد العالم في يوم وجود كارثة بيئية بسبب التغيرات المناخية فبالتالي لابد من تخصيص الأموال وبذل الجهود في هذا الملف الهام للغاية.

 

وأشار السعيد، الي أن هناك نسخ سابقة من تلك المؤتمر وتم الاتفاق على تخصيص 100 مليار دولار سنويا للانفاق علي مستلزمات مواجهة المناخ ولكن توقف هذا الدعم خلال العامين الماضيين بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وفيروس كورونا، ونأمل نجاح هذا المؤتمر في إعادة تخصيص هذا الأموال للانقاق علي جهود تغير المناخ، فهذا سيحقق نجاح كبير للمؤتمر إذا خرجنا منه بتنفيذ هذا الأمر.

 

وأوضح عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن الكلية تقوم بالعديد من الأنشطة الطلابية حول التغيرات المناخية لزيادة الوعي لدي الطلاب حتي يقوم بنقل تلك التوعية لأسرتهم وأصدقائهم، بالإضافة إلى التعرف على توصيات جهود الدولة في مواجهة التغيرات المناخية، بالإضافة إلى معرفة الجهود الخاصة للتصدي لتغير المناخ في كافة الدول.

 

وأضاف السعيد، أن جامعة القاهرة قامت بتنظيم نموذج محاكاة لقمة المناخ، وبالفعل استفاد العديد من الطلاب وكان لهم عدد من التوصيات المتميزة بالإضافة إلى طرح بعض الأفكار والمشروعات الصديقة للبيئة فحققت الأنشطة الطلابية نجاح كبيرة من خلال الاستفادة من الطلاب في ملف التغيرات المناخية.