الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة يشيد بتنظيم مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

الإثنين 07/نوفمبر/2022 - 11:55 ص
مصر تايمز

أشاد سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة كريستيان برجر بتنظيم الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الاطراف لاتفاقية الامم المتحدة لتغير المناخ COP27 والتى انطلقت فعالياتها اليوم الاحد بشرم الشيخ برئاسة مصر.

 

سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة يشيد بتنظيم مؤتمر المناخ بشرم الشيخ


ووصف السفير - فى تصريحات خاصة لوكالة انباء الشرق الاوسط  - تنظيم المؤتمر بانه "غنى للغاية" من ناحية الموضوعات والافكار والاطروحات المدرجة على جدول الاعمال خاصة تلك التى تشجع القطاع الخاص على طرح افكار جديدة وتكنولوجيا جديدة لتقديمها فى هذا المؤتمر.


وأعرب عن تمنياته  ان تستمر هذه الافكار الى ما بعد المؤتمر وان تطبق فى المستقبل  لمواجهة  تحديات المناخ وان تكون جزءا من العمل من اجل مواجهة تحديات المناخ.. مشيرا الى اهمية انعقاد المؤتمر فى دولة افريقية. 


وقال السفير برجر ان التمثيل الاوروبى  فى "كوب 27" يعكس مدى  اهمية المؤتمر الذى ينظر اليه الاتحاد الاوروبى باهمية بالغة موضحاً ان العمل المناخى يعد من اهم اولويات الاتحاد الاوروبى.


وأضاف ان كافة المؤسسات الاوروبية ممثلة فى المؤتمر الذى يشارك فيه رئيس مجلس الاوروبى شارل ميشال ورئيسة المفوضية  الاوروبية اورسولا فاندرلاين بالاضافة الى عدد من المفوضين من مختلف القطاعات والادارات مثل الادارة العامة للمناخ والادارة العامة للبيئة، كما ابرز التمثيل رفيع المستوى والقوى من جانب رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبى فى  مؤتمر شرم الشيخ.


وحول اعتماد بند خاص بالخسائر والاضرار المتعلقة بالتغيرات المناخية على جدول اعمال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ لاول مرة، أعرب سفير الاتحاد الاوروبى عن سعادته لادراج هذا البند الذى سيحتل مساحة كبيرة من النقاشات.   


وفيما يخص النتائج المنتظرة من مؤتمر المناخ فى نسخته السابعة والعشرين.. قال السفير كريستيان برجر ان من اهم  النتائج التى يجب تحقيقها هى كيفية زيادة وتفعيل الدعم المقدم للمجتمعات الضعيفة التى تواجه خطرا بفعل تاثير التغيرات المناخية بمعنى خطر من ناحية الديون وايضا من ناحية التغير المناخى سواء بسبب ارتفاع منسوب سطح البحر او ما تتعرض له الغابات او العديد من الاثار على الدول خاصة الافريقية لذا من المهم ان ينعقد المؤتمر على  ارض افريقية. 


واعتبر السفير الاوروبى ان البند الذى اعتمد اليوم سيضمن حصول الدول الاكثر تضررا على اكبر قدر من الدعم المقدم طبقا للاتفاقات السابقة حيث انه كان هناك اتفاق على تخصيص مبلغ 100 مليار يورو لحماية المناخ والتكيف مع التبعات الناجمة عن التغيرات المناخية،  ويجب على الدول والقطاع الخاص والهيئات الدولية ان تلتزم بهذه التعهدات والوعود، و هذه النقطة العامة ستكون على اجندة الاتحاد الاوروبى خلال هذا المؤتمر.


واضاف ان الاتحاد قام بالفعل بتقديم دعم كبير فى هذا الاطار حيث قدم خلال العام الماضى فقط 23 مليار يورو وايضا خصص نسبة كبيرة من الدعم المخصص للتنمية من احل مساندة العمل المناخى.


وعما اذا كان الاتحاد التوروبى سيعلن عن مبادرات جديدة خلال مؤتمر شرم الشيخ، وكشف السفير برجر عن الاتحاد سيطلق عددا من المبادرات تتعلق بالتنوع البيولوجى و والغابات واخرى بخصوص الهيدروجين الاخضر.