الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أستاذ كيمياء دوائية: مدينة الدواء سهلت علينا الكثير

الثلاثاء 01/نوفمبر/2022 - 01:31 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور حسين الصباغ، أستاذ الكيمياء الدوائية بكلية الصيدلة جامعة المنصورة، إن بدايته في البحث العلمي كانت عبر ما أجراه من بحوث في رسائل الماجيستير والدكتوراه عن إيجاد عقار لعلاج مرض البلهاريسيا، البلهاريسيا في هذا التوقيت كانت منتشره، إلى أن من الله علينا بعلاج قضي عليها.

 

وأضاف الصباغ، خلال استضافته ببرنامج في المساء مع قصواء، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، أن الدواء ينقسم إلى نوعين، أولهما مستحضرات الدوائية وثانيهما المواد الخام الدوائية، أما وعن الأخيرة فتنقسم إلى مواد فعالة وأخرى غير فعالة.

 

واستطرد: اللي حصل في مصر ومنذ عهد قريب فأكثر من 99% هما مستحضرات دوائية، بمعني أننا بنجيب مادة خام دوائية نستوردها وبنقوم بعملية وضعها في الشكل الصيدلاني للاستخدام، وتوضع في شكل كبسول أو أمبول، أما وعن المادة الخام فقامت الدولة خلال الـ4 سنوات الماضيين بإنشاء مدينة خاصة للدواء.

 

وأوضح أن مجمع البتروكيماويات يقوم على استخلاص الكيماويات والمذيبات التي يتم استخدامها في إنتاج المادة الخام الفعالة، مشيرا إلى أن عملية توطين المواد الخام بدأت في مصر منذ عام 1960، وهناك شركة ما زالت موجودة بهدف تصنيع المواد الخام الدوائية.

 

وتابع: البداية اللي حصلت في مدينة الدواء جميلة ومش مجرد مستحضرات، ولكن يستهدفوا تصنيع الخامات.