الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سرقة القمح أم مجاعة.. لماذا علقت روسيا اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 11:43 م
 الدكتور مسلم شعيتو
الدكتور مسلم شعيتو

أكد الدكتور مسلم شعيتو رئيس المركز الثقافي الروسي- العربي، أن اتهام الرئيس الأمريكي جو بايدن لروسيا بالتسبب في مجاعة إنسانية بسبب تعليق اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، باطل وغير حقيقي.

 

أضاف مسلم شعيتو، خلال مداخلة عبر سكايب من موسكو مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى، أنه هناك 71 باخرة تنقل الحبوب الأوكرانية إلى أوروبا ولم تصل سوى 3 بواخر إلى الدول الفقيرة.

 

توقع رئيس المركز الثقافي الروسي- العربي، عدول روسيا عن تعليق الاتفاق عندما تضمن وصول الحبوب إلى الدول الفقيرة، مؤكدا أن القمح الروسي لا علاقة له بالاتفاق ويجري تصديره دون مشكلة.

 

أردف مسلم شعيتو، أن روسيا فقدت الثقة في الغرب لأنهم يسرقون القمح ويحرمون الدول الفقيرة منه، وستتجه موسكو إلى الدول الفاعلة في العالم الثالث بشأن توصيل الحبوب.

 

استطرد رئيس المركز الثقافي الروسي- العربي، أن روسيا أرسلت الوثائق التي تؤكد أن المخابرات البريطانية وراء ضرب خطوط الغاز لديها، موضحا أن موسكو لن تسمح باستخدام ممر إنساني متفق عليه لتمرير سفن أخرى.

 

كشف مسلم شعيتو، أن القوات الأوكرانية لم تستطع حتى الآن التقدم في عدد كبير من المواقع الأوكرانية، معتبرا أن روسيا لم تبدأ الحرب في أوكرانيا حتى هذه اللحظة وكل ما تقوم به عبارة عن عملية تقليدية كما يقول بوتين.